الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتجديد السيارات › «لاندروفر LR4»: تطوير شامل للقدرات والخصائص

صورة الخبر: «لاندروفر LR4»: تطوير شامل للقدرات والخصائص
«لاندروفر LR4»: تطوير شامل للقدرات والخصائص

خلال مشاركتها في معرض نيويورك، كشفت لاندروفر عن الجيل الرابع الأحدث من ديسكفري أو «LR4»، الذي يُمكن اعتباره جيلاً مُحسّناً بعمق، حافظ في الوقت ذاته على الروح الكلاسيكية العامة للخطوط الخارجية، مع لمسات عصرية جذّابة، كما نال مكوّنات جديدة لأنظمة التعليق، ونظام توجيه مُحسّناً لقيادة ديناميكية مميّزة، وأنظمة كبح فعّالة ومانع الانزلاق الدفعي والتجاوب مع التضاريس، إضافة إلى اعتماد محرّك جديد من ثماني اسطوانات V8 بقدرة 375 حصان، ومقصورة تتّسع حتى سبعة ركاب نالت باقة من التجهيزات القياسية المُترفة.

وتسنّى لنا اختبار هذه التعديلات في مدينة إدنبره الأسكتلندية حيث أعدت لاندروفر برنامجاً حافلاً بالإثارة من خلال مسارات رائعة تنوعت ما بين الوعرة والمعبدة للوقوف حقيقة على قدرات هذه المركبة الجديدة.

< استفاد «ديسكفري 4» من خطوط رياضية الطابع بلمسات عصرية معزّزة في قالب كلاسيكي صندوقي الهيئة، إلى جانب صادم أمامي أيرودينامي جديد يتضمّن فتحات تهوئة خاصة تسهم في تبريد المحرّك وخفض معدّلات تدفّق الهواء وشبك تهوئة أمامي أنيق وفتحات جانبية مثبّتة على الرفاريف الأمامية.

وتتبنى المصابيح الرئيسة العصرية تقنية «LED»، وتضمّ خاصية التحكّم التلقائي بالإضاءة العالية، مع عدم إغفال الرفاريف النافرة والأكتاف العريضة التي تخفي وراءها عجلات مصنوعة من خلائط الألومينيوم بقياس 19 بوصة.

من الخلف، تطغى العملانية على ما عداها، فالصادم الخلفي مزوّد بعتبات جانبية تُسهل الصعود إلى السقف الزجاجي البانورامي المُجهّز بسكك تثبيت لافتة، إضافة إلى المصابيح الخلفية كبيرة الحجم عمودية التثبيت، والتي تتبنى تقنية «LED» بدورها. ويشار إلى أن الباب الخلفي مكوّن من جزأين علوي وسفلي، لتسهيل تحميل الأمتعة وتفريغها، مع تسجيل اعتماد ألواح زجاجية خلفية كبيرة الحجم مزوّدة بماسحات للأمطار.

وبالنسبة للمقاسات، يبلغ الطول الإجمالي للمركبة 4838 ملم، العرض 2022 ملم، الارتفاع 1841 ملم، بينما جاءت قاعدة العجلات بطول 2885 ملم، ما انعكس على رحابة المقصورة الداخلية عموماً.

مقصورة رحبة وآمنة
استعانت المقصورة بلوحة قيادة أنيقة وكونسول وسطي جديد إضافة إلى المكوّنات المُترفة عالية الجودة والناعمة التي غطّت العديد من المواضع، ومقوّد جديد رباعي الأذرع يسهل التحكّم بوظائف حيوية عدة، بدءاً من النظام المعلوماتي مروراً بمثبّت السرعة. كما اعتمدت مقاعد جديدة للصفين الأول والثاني، وإن بقي صف المقاعد الثالث (الاختياري) على حاله من دون تغيير. كذلك يمكن طي الصفين الثاني والثالث كلياً لتحميل أمتعة إضافية عند الحاجة. كما يمكن ضبط المقاعد الأمامية كهربائياً وفق عدة اتجاهات، مع توافر مسند للظهر يُحرك يدوياً. كذلك تظهر عملانية هذه المقصورة من خلال جيوب تحميل عدة، مبرّد للمشروبات، حوامل الأكواب المتعددة، وجيوب التحميل في الصف الثالث من المقاعد.

على صعيد تجهيزات الراحة والترف، نالت LR4 مُكيّف هواء عالي الفعالية يمكن برمجة خياراته أوتوماتيكياً، فضلاً عن نظام صوتي متطور ونظام ملاحي إلكتروني متصل بشاشة عرض كبيرة تعمل باللمس مثبّتة أعلى الكونسول، فضلاً عن مبدّل الأسطوانات المُدمجة، وإمكان اتصال مشغّل ملفات MP3 وأجهزة iPod بالنظام الصوتي، ووصلة للناقل العام USB لتحميل مزيد من الملفّات الموسيقية وتشغيلها. ومن ضمن التقنيات الحديثة المتوافرة حصرياً، شاشة غرافيكية قياس خمس بوصات فئة TFT تتوسّط لوحة العدّادات، وتُعرض عليها المعلومات الأساسية المتعلّقة بالسيارة.

375 حصاناً

زود «ديسكفري 4» بمحرّك جديد عادي الشحن فئة V8 بسعة 5 ليترات يعمل بتقنية البخ المباشر للوقود، ما أدى إلى زيادة الطاقة المستخرجة بمقدار 25 في المئة لتبلغ 375 حصاناً، وكذلك عزم الدوران بـمقـدار 19 في المـئة ليـبلغ 375 رطلاً/ قدم، مقارنة بالطراز السابق الذي تبلغ سعته 4.4 ليترات. ويكفل المحرك الجديد الانطلاق من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 7.5 ثوانٍ، وهو زمن تسارع يتقارب مع الـجيل الـسابق مـن رانـج روفـر سبورت المزوّد بشاحن مضاعف. كما يتصل هذا المحرك بعلبة تروس أوتوماتيكية من ست سرعات فئة ZF تسـهم في شـكل فعّال بخفض معدّلات استهلاك الوقود من دون التأثير على الأداء عموماً.

ولمزيد من الأداء الرياضي المميّز، وهو ما اختبرناه على طرق إدنبره، يُمكن غلق الترس التفاضلي الوسطي، لخوض غمار الطرق والمسالك شديدة الوعورة أو تلك شديدة الانزلاق. بل، ويتوافر أيضاً مع نظام «التجاوب مع التضاريس» Terrain Response ترس تفاضلي خلفي يتم التحكّم بغلقه إلكترونياً، بالتناسق مع الترس التفاضلي الوسطي. كذلك يُمكن الاختيار ما بين خمس وضعيات للقيادة تختلف باختلاف الطرق التي تجتازها السيارة، منها العادية أو المُعبدة والسير على الطرق العشبية أو الثلجية أو المليئة بالحصى أو الرمال، والطرق الموحلة وغيرها.

تعديلات التطور

نال «ديسكفري 4» مكوّنات جديدة لنظام التعليق أسهمت بخفض مركز الجاذبية بمقدار 42 ملم في المقدّم و62 ملم في المؤخّر، ما يعني القيام بمناورات رشيـقة، عند اجتياز المنعطفات القاسية، بالتنسيق مع نظام القيادة المتأقلمة الذي يعمل على رفع سقف ديناميكية القيادة عالياً.

كما نالت هذه المركبة نظام كبح فعّال يتمثّل في الاستعانة بأقراص كبح مهواة قياس 360 ملم في المقدّم و350 ملم في المؤخّر. كذلك نالت هذه المركبة نظام مانع الانزلاق الكبحي ABS، ونظام مانع الانزلاق الدفعي ETC، فضلاً عن نظام التحكّم الديناميكي بالثبات DSC، ونظام التحكم بهبوط المنحدرات القاسية HDC...

ولتعزيز السلامة والأمان، زُود ديسكفري 4 بثماني وسائد هوائية، منها الأمامية المزدوجة درجات الانتفاخ وجانبية لكل من السائق والراكب الأمامي، وجانبية - علوية (ستائر) لحماية رؤوس الركاب، ووسادتين هوائيتين جانبيتين في أقصى المنطقة الخلفية للفئة المزوّدة بثلاثة صفوف من المقاعد، إضافة إلى أحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت والمزوّدة بخواص الشدّ المسبق والارتخاء التدريجي.

كما يبرز الهيكل الفولاذي الصلب والمزوّد بألواح قابلة للالتواء بهدف امتصاص وقع الارتطام عند الصـدمات مع عـدم إغـفال نظـام الرؤية المحيطية الشاملة من خلال الكاميرات الخمس التي ترصد المنطقة المحيطة بالسيارة، والـتي تسـهم في توفير رؤية واضحة لمقطورة الحمولات خلف السيارة عبر نـظام القطر العكسي المـساعد، مع إمكان إدخال معلومات شأن حجم الحمولات بالمقطورة ونوعها، ومن ثم التنبوء بحركة المقصورة قبل تنفيذ أي مناورة عكسية، مع العلم بأن الحد الأقصى لأي حمولة بالمقطورة لا يتعدّى 3500 كيلوغرام.

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «لاندروفر LR4»: تطوير شامل للقدرات والخصائص

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
82201

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة