الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتأخبار السيارات › مقارنه بين الوحشين الكوريين هيونداي اي 10 وكيا مورنينغ

صورة الخبر: مقارنه بين الوحشين الكوريين هيونداي اي 10 وكيا مورنينغ
مقارنه بين الوحشين الكوريين هيونداي اي 10 وكيا مورنينغ

كما ان كلتا السيارتين تعتبر مناسبه للنساء كونها ذات ابعاد صغيره الامر الذي يسهل مساله التنقل بها داخل المدينه بالاضافه الى سهوله ركنها كونها ذات ابعاد مدمجه.

ورغم ان كلتا السيارتين تنتميان الى مجموعه هيونداي الكوريه الا ان لكل منهما نكهه خاصه بها، وتعتبر اي 10 من هيونداي الاحدث تصميماً اذ يعود تاريخ تقديمها لاول مره الى العام 2008، بينما تعتبر مورنينغ والتي تحمل الاسم بيكانتو في بعض الاسواق نموذجاً معدلاً تصميمياً عن الجيل السابق الذي تجاوز السنوات الست من العمر، الا ان عمليه التعديل الاخيره والتي تمت في العام 2008 كان من شانها ان تبعد خطوط الشيخوخه عن السياره وترقى بها الى البقاء في خط المنافسه.

وتجدر الاشاره الى ان هاتين السيارتين تحظيان بشعبيه كبيره في الاسواق الاوروبيه ايضاً لنفس اسباب شعبيتها في اسواقنا، كما تواجه منافسات اوروبيه ليست بالسهله شان بيجو 107 وستروين سي 1 وتويوتا ايغو ورينو توينغو وفيات 500 وشيفروبيه سبارك ودايهاتسو كيور وسوزوكي التو وغيرها.

من الخارج:

تتحلى هيونداي اي 10 بتصميم عصري وجذاب رغم ابعادها المدمجه، فمن المقدمه تبدو الخطوط غايه في الحداثه وخاصه التناغم التام بين الصادم الامامي الذي يشكل جزءاً لا يتجزا من هذه المقدمه ويتكاكل في خطوطه مع شبك المقدمه والمصابيح كذلك لتشكل التركيبه ببساطتها تناغماً تصميمياً يوحي بانتماء السياره الى فئه اكبر منها.

اما من الجانب فيبدو التداخل الواضح لمصابيح المقدمه في الرفاريف الجانبيه لدرجه يصل هذا التداخل الى الخط السفلي للواجهه الزجاجيه الاماميه، كما تؤكد الخطوط الجانبيه على بساطه التصميم وانتماء السياره الى فئه السيارات المدينيه، لتصل الخطوط الى باب المؤخره الذي ينحدر بشكل شبه شاقولي لتعزيز الحيز المتوفر لصندوق الامتعه.

سنكتفي هنا بذكر الفروق الخارجيه التي طرات على كيا مورنينغ والتي نبدؤها مع مقدمتها التي بات كل شيء فيها جديداً بدءً من المصابيح والشبك والصادم وبالتالي لحق بهم غطاء المحرك. اما من المؤخره فلقد طالت التغييرات المصابيح الخلفيه التي باتت ذات تصميم جديد بالكامل هي الاخرى مع تعديلات تصميميه على الصادم الخلفي والذي بات اكثر اناقه. اما من الجانب فلن ينتبه احدنا الى اي تغيير ما لم يركز على القسم الامامي ليلحظ ان تداخل مصابيح المقدمه في الرفاريف الجانبيه بات اكثر وذلك نتيجه لتصميمها الجديد المشطوب الى الخلف.
من الداخل:

يتم صنع اي 10 في كوريا والهند بنفس الوقت، وهي تتشارك ببعض مكوناتها مع ابنه عمها كيا مورنينغ/بيكانتو دون ان تتشارك السيارتين باي من المكونات الخارجيه بدليل الاختلاف التصميمي بين كلتيهما. وتتحلى سيارات هيونداي بشكل عام بموثوقيه جيده وسمعه طيبه وخاصه في الاسواق السوريه والمصريه والاردنيه.

ولقد كان الجيل السابق من اي 10 سياره يعتمد عليها رغم ان بعض النسخ المزوده بعلبه تروس اليه عانت من بعض المشاكل، ولكن باستثناء تلك المشاكل فان الانتقاد الوحيد الذي تعرضت له السياره كان متعلقاً بتماسكها والجوده الداخليه للمقصوره. ومع اي 10 الجديده فان مقصوره السياره خضعت لتحسين واضح بالمقارنه مع سانترو مع انتباه افضل للتفاصيل وتحسين لجوده البلاستيك المتوفر داخل المقصوره.

وتاتي جميع فئات اي 10 مزوده بوسادتي هواء اماميتين وثلاثه احزمه امان خلفيه ثلاثيه نقاط التثبيت، ونظام ايزوفيكس لتثبيت مقاعد الاطفال ومساند راس قابله لتعديل ارتفاعها واقراص مكابح للعجلات الاربع (قد تختلف المواصفات بحسب الوكيل في كل بلد). كما تزويد كافه الطرازات بقفل مركزي مع تحكم عن بعد اضافياً.

وفيما يتعلق بثقه الزبائن فانها ماركه كيا لا تزال بحاجه الى المزيد من الوقت لتحقق الثقه التي حاز عليها الانتاج الياباني، ويتركز هذا الامر في اسواق الخليج العربي حيث يحتل اليابانيون وخاصه تويوتا مراكز الصداره فيما يتعلق بالثقه. اما في بلاد الشام فتحتل وكيا مركزاً متقدماً جداً فيما يتعلق بالثقه ودليل ذلك امتلاء الاسواق السوريه على سبيل المثال بمنتجات الشركه..

اما في اختبارات السلامه الاوروبيه يورو ان سي ايه بي فلقد حققت اي 10 تقييم اربع نجمات من اصل خمسه بالنسبه للركاب، كما حققت ايضاً اربع نجمات من اصل خمسه بالنسبه للاطفال، بالاضافه الى ثلاث نجمات من اصل اربعه بالنسبه للمشاه، وتعتبر هذه النتائج جيده جداً لسياره بهذه الفئه.

تعتبر راحه الركوب جيده لسياره بكهذا ابعاد كونها تستطيع تجاوز مطبات الطريق دون ان تتسبب بازعاج للركاب، الا ان محرك السياره يصبح ذو ضجيج عالٍ عند مستويات الدوران المرتفعه له. ورغم وضعيه القياده الجيده فان المقاعد بدت مستويه بالاضافه الى افتقارها لتامين الدعم لاجسام الركاب وخاصه في الرحلات الطويله، وذلك بسبب القاعده القصيره للمقاعد وافتقارها للاطراف وكذلك القسم الداعم لاسفل الظهر.

يعتبر الحيز الداخلي للسياره ممتازاً وخاصه فيما يتعلق بارجل الركاب، وبدا من الواضح ان البالغين سيجدون متسعاً لارجلهم في المقعد الخلفي حتى ولوكانوا ثلاثه، كما ان طريقه تصميم الابواب تسهل من امر الدخول/الخروج من السياره. وتبلغ سعه صندوق المتعه 258 لتراً والذي يعتبر جيداً لسياره بهذه الابعاد، كما انه يمكن طي مسند المقعد الخلفي دون ان يمكن زلق ذلك المقعد نحو الامام.

في فئه تحقق فيها معظم السيارات تقييم اربع نجمات من اصل خمسه في اختبارات السلامه الاوروبيه وبعضها حقق تقيمم خمسه نجمات كامله فان كيا تعاني في هذه الناحيه كونها حققت تقييم ثلاث نجمات فقط من اصل خمسه وذلك للطراز القدم يم منها الذي قدم في العام 2004، الا ان النتائج لن تتغير مع الطراز الجديد كون التعجديلات التي طرات على السياره خارجيه فقط ولم تمس الامور الميكانيكيه او صلابه الهيكل.

وتشمل تجهيزات السلامه الاساسيه وسادتي هواء ونظام ايزوفيكس لتثبيت مقاعد الاطفال (قد تختلف المواصفات بحسب الوكيل في كل بلد)، اما التغييرات التي طرات على المقصوره فبدت محدوده وتلخصت بتحسين الجوده نوعاً ما مع تغيير اضاءه عدادات لوحه القياده. وفيما يتعلق بالراحه فان السياره بدت مريحه مالم يمر السائق فوق العديد من المطبات والتي ستنسيك راحه الركوب.

ويتوفر لـ ا 10 اضافياً مكيف هواء وسي دي ونوافذ كهربائيه وتحكم عند بعد للقفل المركزي، وتعديل لارتفاع مقعد السائق وحيز تخزين تحت ارضيه صندوق الامتعه ومرايا وقبضات ابواب بنفس لون السياره، كما يتوفر لها اضافياً ايضاً عجلات بقياس 15 انشاً وتدفئه للمقاعد الاماميه وعاكس هواء خلفي علوي وفتحه سقف كهربائيه.

وتعتبر مقصوره السياره ذات انهاء جيد وخاصه لوحه قيادتها القاتمه اللون والتي تتميز بتوضعها البسيط دون ان تعطي شعوراً بانها رخيصه، وبنفس الوقت فان يجد احدنا في المقصوره او في لوحه القياده ما يلفت النظر من تفاصيل تصميميه جذابه كالتي نجدها مثلاُ في فيات 500 او ميني.

وبالمقابل فان مورنينغ تعاني من ضعف مستوى التجهيزات فيها وذلك تركيزاً من شركتها على خفض سعرها، ويحتوي طراز القاعده على مقعداً خلفياً منشطراً بنسبه 60/40 ونافذ خلفيه مدفاه مع ماسحه زجاج خلفيه ووسادتي هواء واللتين قد تتغيرا بحسب المواصفات التي يستورد بها الوكيل او المستورد في كل بلد.

اما الطراز الافخم فيحتوي سي دي مع ام بي 3 ومكيف هواء، وتجدر الاشاره الى ان المقود الهيدروليكي اساسي في طافه الطرازات، اما النوافذ الكهربائيه فتعود من جديد لقرار الوكيل او المستورد. ويزود الطراز الافخم ايضاً بعجلات بقياس 14 انشاً مع مقود قابل لتعيدل ارتفاعه وكذلك مقعد للسائق مع امكانيه تعديل ارتفاعه وقفل مركزي مع تحكم عن بعد اضافياً، بالاضافه الى مصابيح ضباب وعجلات بقياس 15 انشاً اضافياً ايضاً.

على الطريق:

يتوفر لـ اي 10 احد محركين اولهما بسعه 1.1 لتر وهو الذي اخترناه لهذه المقارنه ، والاخر بسعه 1.2 لتر، وبالعوده الى المحرك الاصغر فانه يولد 65 حصاناً مع عزم دوران يبلغ 99 نيوتن.م وهو ينطلق بها 0-100 كم/سا خلال 18.6 ثانيه في الفئه المزوده بعلبه تروس اليه والتي لا تشكو سوى من بعض التاخر في رده فعلها كما انها تعتبر خياراً اسهل للنساء.

وتعاني السياره اثناء صعود المرتفعات وستسمع على الفور صوت محركها الذي سيصبح ضجراً، وسوف تسمع هذا الضجيج ايضاً عند زياده سرعتك عن 120 كم/سا.

ويتوفر للسائق رؤيا جيده من كافه الاتجاهات مع وضيعه قياده جيده الامر الذي يسهل من قياده السياره والمناوره بها داخل المدينه، كما ان النوافذ الواسعه للسياره تعزز من امر المناوره بها وتسهل امر ركنها والتعامل معها وخاصه ان عرضها لا يتجاوز 1.59 متراً الامر الذي يمكنها من ان تحشر نفسها في اي مكان داخل زحمه السير. ورغم ارتفاع سقفها وقله عرضها فانها تبدو امنه وثابته على الطريق مع تماسك مقبول لاطاراتها.

واهم ما في سياره بهذه الفئه هو استهلاكها للوقود والذي بدا جيداً مع معدل استهلاك يبلغ 278 كم/20 لتر الامر الذي يعني انه قد ينخفض الى 240 كم/20 لتر حسب نوع البنزين وشده الازدحام، كما ان نسبه الانبعاثات من غاز ثاني اوكسيد الكربون ترتفع الى 139 غ/كم.

يتوفر لـ مورنينغ في الشرق الاوسط محرك واحد فقط وهو نفسه الذي الموجود في مقدمه ابنه عمها هيونداي اي 10، وهو بسعه 1.1 لتر وقوه 64 حصاناً، كما انه يصدر من غاز ثاني اوكسيد الكربون ما معدله 126 غ/كم. ولقد بدت السياره ذات التوجه المديني خفيفه وسهله القياده داخل المدينه.

ويتميز محرك السياره رغم صغر سعته بانه رباعي الاسطوانات الامر الذي تتفوق فيه السياره على معظم منافساتها المزوده بمحرك ثلاثي الاسطوانات من نفس السعه، الا اننا افتقدنا رغبه هذا المحرك في النشاط وخاصه عند مستويات الدوران العاليه اي حين يحتاجه السائق فعلاً لتلبيه رغبته في اخراجه من مارق معين، ولكننا تداركنا ان السياره مدينيه وليس من المفترض ان تلبي حاجه السائقين المتطلبين.

وتقول كيا ان السياره تنطلق 0-100 كم/سا خلال 17.9 ثانيه مع تحقيق سرعه قصوى تصل الى 145 كم/سا، الا ان الملفت ان السياره بدت ثابته على السرعه العاليه وذلك مالم يقم بتجاوزها باص او شاحنه من العيار الثقيل حيث ستشعر عندها بمشكله تماسك بعض الشيء.

وبعيداً عن الطريق السريعه والمفتوحه، فاذا ما اردت ان تناور بالسياره داخل المدينه مع قليل من المراهقه فان اول ما سيصادفك هوضعف التماسك في المنعطفات، ورغم كون هذا الضعف في التماسك ليس بالخطير فان العجلات الضيقه من قياس 14 انشاً تساعد نوعاً ما في فقدان التماسك وهنا ننصح باقتناء السياره المزوده بعجلات ذات مداس اكثر عرضاً شان 165، او حتى 175. وبينما تميل السياره الى الانزلاق حين الضغط عليها في المنعطفات فان مقدمتها لا تزال تؤمن لك الشعور بالامان.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مقارنه بين الوحشين الكوريين هيونداي اي 10 وكيا مورنينغ

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
25487

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
-
-
-
روابط مميزة