الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتجديد السيارات › «رينسپيد» تقدم نموذج Etos الاختبارى ليستكمل مسيرة القيادة الذاتية

صورة الخبر: رينسپيد
رينسپيد

توحشت التكنولوجيا بشكل يطمئن البعض، ويقلق الغالبية العظمى، تكنولوجيا التنقل الشخصى على وجه التحديد تتمتع الآن بقدرات كانت لتتسبب فى انتحار الأجيال السابقة، هل تتخيل مشاركة أحد الأجداد، الذين عاشوا فى عهد الملكية وبدايات الفترة الجمهورية خبر أن أحد الصانعين قدم سيارة ذاتية القيادة؟ أو أن شركة جوجل تمكنت من تطوير سيارة، غطت بالفعل مسافة مليون كيلومترا دون المساس بأية جسم آخر سواء كان ثابت أو متحرك؟ أو أن شركة صاعدة مثل Rinspeed تفكر حاليا فى دمج عالمى السيارات وتكنولوجيا المعلومات فى زمن أصبحت البيانات الرقمية فيه فى قيمة النفط، أو أكثر قيمة؟

كل هذا قد يبدو غامضا أو يصعب تصديقه، ولكن الواقع أننا فعلا على مقربة من تحقيق حلم السيارات ذاتية القيادة، والابتكارات الجديدة والتقنيات الرقمية تغير عالم التنقل بسرعة غير مسبوقة، من وجهة نظر الشركة السويسرية Rinspeed، هذا هو الزمن الذى يجب أن يتم دمج كل الموارد معا، والبداية ستكون حين تبدأ شركات الـ«عالم القديم» كما تم وصفها، والتى تركز على البناء والتطوير من الجانب التصنيعى والهندسى فقط، بالتعاون مع «العالم الجديد» المتمحور حول بيانات المستخدم وتجربته الفريدة مع النظام المرئى أمامه، ستكون الفترة القادمة تماما كتضارب الحضارات، يمكنها أن تكون مدمرة، ويمكنها أن تكون مثمرة بشكل غير مسبوق، الفكرة فى الجمع بين الشرق والغرب، بين الكهرباء والمركبات الكيميائية المعقدة، بين البيانات والسيارات، هى فكرة راديكالية ولكن مطلوبة.. مؤخرا قامت شركة Rinspeed بطرح أفكار كثيرة مماثلة تهدف جميعها لاستغلال الكم الهائل من البيانات المتوفرة لصالح تكنولوجيا التنقل الشخصى أو الخاص، السيارة التى تتمتع بكل هذا القدر من الاهتمام هى سيارة Etos المقدمة من الشركة السويسرية، كالعادة، تناول الصانع السويسرى موضوع السيارة ذاتية القيادة من وجهة نظر السائق والركاب، العنصر البشرى باختصار وكالعادة، وبهذا الأسلوب، وبعد ساعات من النقاشات بين مؤسس الشركة وممثلين من شركة EY أو Ernst and Young العملاقة، والتى شاركت السويسرى فى تطوير الأفكار، وجد الثنائى أنفسهم أمام سؤال واحد على أجندة الاجتماع يبحث عن جواب. والسؤال هو: «ما هو المزيج المثالى بين الإنسان والآلة؟» أو بقول آخر «ما مدى التدخل المطلوب من الإنسان فى الآلة لتحقيق المزيج المثالي؟!»

كل من هو مشارك فى المشروع يعلم جيدا أن إجابة مثل هذا السؤال يتطلب دمج الخبرات، والكثير من الصبر والتقبل، العنصر الأبرز فى المشروع الجديد لا شك هو المقصورة الداخلية. وأبرز العناصر فيها هى عجلة القيادة التى طورها فريق ZF TRW والتى تقوم بالاختفاء تماما داخل المقصورة الأمامية فى حال قيادة السيارة لذاتها، هذا بالطبع يوفر مساحة شاسعة للسائق، لكى يستغلها فى قراءة كتاب فى أجواء مريحة للأعصاب، كما تم وضع الشاشتين الكبيرتين بقياسات 21.5 بوصة، واللتان يمكن تعديل وضعهما ليوفرا أفضل زوايا للرؤية.. قامت الشركة ببرمجة السيارة بحيث تكون بمثابة معاون شخصى، تقوم بأخذ مواعيد، وتتوقع المخاطر وتتخذ قرارات وبالإضافة لكل هذا تقوم بترفيه السائق والمرافقين، كما تستخدم السيارة 8 كاميرات فى المجمل حول السيارة، لتؤمن رؤية على مساحة 180 درجة حول السيارة وتعمل تماما كالمرايا، وبالتالى تلغى تماما المساحة غير المرئية من السائق أو blind spot. إضافة إلى أن تلك الكاميرات تقوم بالعمل أوتوماتيكيا أثناء الركن أو إذا ما تنبأت السيارة بأن السائق على وشك الارتطام بجسم ما.

المصدر: المصري اليوم

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «رينسپيد» تقدم نموذج Etos الاختبارى ليستكمل مسيرة القيادة الذاتية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
80543

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة