الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتأخبار السيارات › «أتوماك – فورميلا».. سيارات للعرض فقط والأسعار عند التسليم

صورة الخبر: «أتوماك – فورميلا».. سيارات للعرض فقط والأسعار عند التسليم
«أتوماك – فورميلا».. سيارات للعرض فقط والأسعار عند التسليم

«ارتفاع الأسعار» و«العرض فقط».. عنوان معرض «أوتوماك –فورميلا 2016»، والذى رصدت «المال» خلال جولتها داخله وجود عدد من السيارات للعرض فقط، لعدم مقدرة الشركات على تلبية طلبات العملاء.

فيما قامت شركات أخرى بمراجعة أسعارها خلال فاعليات اليوم الثانى، والبعض قرر عدم الإعلان عن الأسعار النهائية لعدم وضوح الرؤية الاقتصادية وتذبذب سعر الصرف، وأبلغت تلك الشركات العملاء أن السعر النهائى سيكون عند التسليم، لتذبذب الأسعار بشكل يومى.

وتنافس مجموعة «أبوغالى» موتورز، وكلاء «سوبارو» اليابانية، بـ5 طرازات للدفع الرباعى، وهى أمبريزا - سوباروXV - ليجانسى - فورستر - أوت باك، حيث تعرض الـ3 سيارات الأخيرة بسعر المنطقة الحرة بالدولار، دون إضافة رسم التنمية والجمارك، وذلك لارتفاع سعر الدولار وتغيره بين ليلة وضحاها، على أن يتم احتساب هذه الرسوم والسعر النهائى بالجنيه المصرى عند التسليم وفقاً لتغيرات سعر الصرف.

وتستهدف سوبارو فى مبيعاتها شريحة معينة، تتمثل فى شركات السياحة والدبلوماسيين والوافدين من الخارج.

من جهته، قال أحمد أكثم، مدير تسويق «فورد»، بشركة عبد اللطيف جميل وكيل العلامة الأمريكية إن الإقبال على المعرض هذا العام محدود مقارنة بالأعوام السابقة، معرباً عن أمله فى زيادة أعداد الزوار خلال الأيام المقبلة للمعرض، موضحاً أن “فورد” قامت بفتح باب الحجز على سياراتها المعروضة، ماعدا السيارة «فيجو»، فهى للعرض فقط تمهيداً لعرضها للسوق العام المقبل.

وأوضح حالة التذبذب فى العملة تسببت فى تكبد الشركات لخسائر كبيرة، خاصة أن نسبة كبيرة من السيارات مستوردة من الخارج، مما يؤدى لمشاكل كبيرة للوكلاء.

وأشار إلى أن الشركات كانت تضع مستهدفًا لمبيعاتها خلال العام الحالى، إلا أن الأزمات المتتالية للعملة جعلت المستهدفات لمدة ثلاثة شهور فقط، لافتًا إلى أن الجميع يسير وفقاً لحركة السوق.

ولفت أكثم إلى أن «فورد» حققت عام 2015 مبيعات بلغت 2500 سيارة، وهو أقل من المستهدف لها، نظراً لتقلب أسعار العملة.

جدير بالذكر أن «فورد» لها حضور قوى فى معرض «أتوماك – فورميلا» بـ10 طرازات مختلفة، كان أحدثها “ FOCUS “ FUSION، ECOSPORT، KUGA، FUSION، FIGO، KUGA، FIESTA، B-MAX 2016، FOCUS هاتش باك.

على جانب آخر، أكد أمجد الفقى، نائب مدير عام المبيعات والتسويق بشركة «كيا»، أن الشركات المشاركة بالمعرض هذا العام تعانى من خسائر كبيرة، إذ يعتاد زائر المعرض على عروض وخصومات وأسعار منافسة كل عام، وهو ما لم تتمكن الشركات من تقديمه هذا العام، نظرا لرفع سعر الدولار 1,12 قرش من قبل البنك المركزى قبل افتتاح المعرض بيوم، وهو ما هدم كل الخطط التسويقية والترويجية التى كان مُخططًا طرحها فى المعرض.

وأضاف أن عدم الاستقرار فى السوق يؤثر بالسلب على خطط كل الشركات، خاصة أن السيارات جميعها مستوردة من الخارج.

وأوضح أن موديلات «سبورتاج» و«سيد» مستوردة من سلوفاكيا أما Soul ،CARENS، SORENTO، CARNIVAL ،CERATO SPORTAGE تربو، RIO سيدان، RIO هاتش باك، PICANTO فمستوردة من كوريا الجنوبية.

وقال الفقى إن ضبابية المشهد تسببت فى عدم وجود رؤية واضحة لـ«كيا» عن المستهدف هذا العام، موضحًا أنها حققت المستهدف العام الماضى ببيع 16 ألف سيارة.

ووفقاً لتقرير صادر عن «أميك»، فإن مبيعات السيارات المستوردة فى يناير وفبراير لعام 2015 شكلت %43 من حجم مبيعات السيارات، إلا أنه بالمقارنة بيناير وفبراير 2016 فالرؤية غير واضحة.

أما عن مجموعة «القصراوى» فشاركت هذا العام بمجموعة من السيارات الصينية والكورية، منها «سينوفا X25» إضافة إلى سياراتها التى شاركت بها العام الماضى «سينوفا A1» وهى ذات محرك وناقل حركة يابانى.

وقال أحمد داود، مدير تسويق MBA، إن السيارة «سينوفا A1» حققت العام الماضى مبيعات تبلغ 1500 سيارة، رغم أن المستهدف كان 1000 سيارة فقط، مضيفًا: «سينوفا» إحدى سيارات مجموعة «BAIC» التى تعد رابع أكبر مجموعة لتصنيع السيارات فى الصين، ويُصنع بمصانعها كل من مرسيدس وهيونداى داخل الصين، إذ تمتلك %51 من مصانع مرسيدس وهيونداى فى الصين، ولها حق استغلال مراكز تطوير العلامة «ساب» السويدية.

وتقدم سينوفا سيارتها X55 للعرض فقط، وهى شاسيه «ساب» سويدى، وذلك تمهيداً لتقديمها للسوق المصرية بنهاية العام.

وتشارك العلامة الصينية «جاك» بالمعرض ضمن مجموعة شركات القصراوى، بالسيارة الجديدة S2، إذ يتوافر منها فى المعرض «المانيوال»، أما «الأوتوماتيك» فسيتم تسليمها شهر أبريل المقبل، وتشارك أيضا بالسيارة «جاك S3» التى طرحت بالسوق المصرية فى أغسطس 2015، وحققت حتى الآن مبيعات %70 من المستهدف لها منذ انطلاقها.

وتشارك العلامة الكورية “سانج يونج”، التى طرحت بالسوق المصرية نهاية العام الماضى، والتابعة لشركة «عربيات» إحدى شركات مجموعة «القصراوى»، بالسيارة «تيفولى» ذات الـ6 طرازات، هى كومفورت 4x2 – ستايل 4x2 - إليجانس 4X2 - إليجانس – آر4x2 - سبورت 4X2 - سبورت 4x4.

أكد مصدر مسئول «بنيسان» أن الشركة تعمل على جذب انتباه الزوار هذا العام من خلال كشفها عن سيارتها الكهربائية الجديدة «سواى»، والتى لم تطرح بعد فى أى من الأسواق الأخرى، وهناك دراسات حول إمكانية طرحها بمحرك مزدوج «وقود وكهرباء»، غير أن السيارات الكهربائية فى مصر مازالت للعرض فقط، فهى تحتاج إلى دراسة من الدولة لإنشاء العديد من محطات تزويد السيارات بالطاقة الكهربائية.

أما عن السيارات التى شاركت بها «نيسان» هذا العام فهى: «صنى» و«سنترا» ذات مكونات يابانى وتجميع الشركة بمصنعها بالسادس من أكتوبر، وهناك سيارتان مستوردتان بالكامل من اليابان هما «قشقاى» و«جوك»، ولم يتم تحديد سعرهما خلال فترة المعرض بسبب تذبذب أسعار الدولار.

وتشارك «سوزوكى» بطرازات ألتو 800 – سويفت ديزير –سويفت –إيرتيجا – إس سكورس – سياز – فيتار، ولم تحدد الشركة أى أسعار بالمعرض حتى كتابة هذه السطور.

أما العلامة «شانجان» الصينية، إحدى شركات «سعودى جروب» التابعة لها كل من «سوزوكى» و«نيسان»، فقد شاركت بسياراتها CS35، وبينى مينى، وV7.

وللسنة السابعة تشارك شركة «بريليانس» الصينية بمعرض «أتوماك- فورميلا»، وعرضت طرازًا حديثًا من السيارة V5، بالإضافة إلى طراز العام الماضى من نفس السيارة، وطرازين آخرين هما «V3، H330».

وقد حققت الشركة %95 من المبيعات المستهدفة خلال العام الماضى 2015، وتسعى لتحقيق مبيعات أفضل هذا العام.

وبالنسبة لجناح السيارة مازدا «MAZDA»، فقد عرضت 4 سيارات كان أحدثها MAZDA CX5، والتى لم يتم تحديد سعرها بسبب اضطرابات سوق العملة، فيما عرضت أسعار الـ3 الأخرى «MAZDA 2، MAZDA 3،MAZDA 6».

أما «فيات» فشاركت بثمانية سيارات، هى 500 – 500C – 500X – تيبو – لينيا – بونتو – كوبو – دبلو ماكسى، وتم تحديد أسعارها النهائية ماعدا السيارة «تيبو»، لأنها ستطرح فى الأسواق يوليو المقبل.

كما يعرض جناح FIAT الطرازات الخاصة بالسيارة «ألفا روميو»، بطرازين جديدين وهما «GUELITTA، MITO».

وشاركت السيارة «جيب» بالمعرض دون تحديد سعر لها، نظرا لاعتمادها على مكونات إنتاج مستوردة.

وقامت شركة «بيجو PEUGEOT» بتثبيت أسعارها خلال فترة معرض «أتوماك – فورميلا» وكان أحدث طرازاتها «508 GT LINE»، فيما قامت الشركة بعرض كل الطرازات الحديثة لها، ومنها “ 301، 208، 2008، 3008، 508، 308، 5008 «7 راكب».

وشاركت «هيونداى» بأحدث طرازاتها إلنترا 2017 لأول مرة فى المعرض، بالإضافة إلى جراند I10 – I10 – إلنترا AD – فيرنا – أكسنت – توسكان.

وتشارك «رينو» كذلك بثلاث سيارات جديد، هى: كادجار – ميجان الجديدة – لودجى، إضافة إلى سياراتها لوجان – فلوانس – كابتر – ستيب واى – داستر، لكنها لم تحدد أسعارًا لها حتى كتابة هذه السطور.

وعرضت شركتا جاجوار وRENGE ROVER رنج روفر أحدث سيارات لهما خلال معرض أوتوماك – فورميلا، بالإضافة إلى طرازاتهما السابقة، وأكدت إدارة الشركة أنها تلتزم بالمعايير العالمية الخاصة بتعديل السيارات، والتى تنص على إمكانية تعديل وتغيير شكل السيارة من 5 إلى 7 سنوات، وكانت أحدث موديلات جاجوار المعروضة هى «F-pace أحدث طراز، F-type، X J، X F طراز حديث، X E طراز حديث».

أما «رانج روفر» فتشارك بكل من رانج روفر سبورت – ديسكفرى سبورت، إضافة رانج روفر إيفوك – رانج روفر أوتو بيوجرافى – دسكفرى.

وتشارك «أوبل» هذا العام بسياراتين جديدتين، هما «آدم» تصنيع ألمانى، ولكنها ذات شكل مختلف هذا العام، وهى السيارة الوحيدة المانيوال التى تقدمها «أوبل» ضمن مجموعتها بالمعرض، والسيارة «موكا» الألمانى تجميع كورى، إضافة إلى باقى سياراتها الأتوماتيك كاسكادا – ميريفا – أسترا – كورسا – أنسيجنا.

وعرضت «شيفروليه» 4 سيارات فقط، هى: « CRUZE / High Line، OPTRA، AVEO، LANOS»

وقامت شركة «BMW» بعرض سيارة جديدة للعرض فقط ولن يتم طرحها فى السوق المصرية حاليًا، هى BMW I8، بالإضافة إلى سيارتين، وهما “ BMW X4، BMW X6 “، كما عرضت الطرازات الحديثة الأخرى “ BMW 320 I LICIM-SPORT، BMW 4 SERIES، BMW X5، BMW X1، BMW 7 SERIES M، BMW SERIES GRAND CUPA، BMW 5 SERIES M SPORT “.

المصدر: جريدة المال

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «أتوماك – فورميلا».. سيارات للعرض فقط والأسعار عند التسليم

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
16116

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة