الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتأخبار السيارات › «نيسان» تكشف عن «مستقبل القيادة الذاتية» لسيارات كهربائية دون عوادم.. الحلم يتحول إلى حقيقة

صورة الخبر: «نيسان» تكشف عن «مستقبل القيادة الذاتية» لسيارات كهربائية دون عوادم.. الحلم يتحول إلى حقيقة
«نيسان» تكشف عن «مستقبل القيادة الذاتية» لسيارات كهربائية دون عوادم.. الحلم يتحول إلى حقيقة

كشفت شركة نيسان موتور خلال معرض طوكيو للسيارات 2015، النقاب عن سيارة تجريبية لتجسيد رؤية نيسان لمستقبل القيادة الذاتية للمركبات الكهربائية الخالية من الانبعاثات.

وقال رئيس نيسان ومديرها التنفيذى، كارلوس غصن، خلال المؤتمر الصحفى، إن التقنيات التكنولوجية المقبلة لنيسان ستكون بمثابة ثورة فى العلاقة بين السيارة والسائق، وحركة التنقل المستقبلية، وبعد قيادتها للتنمية والتوسع فى مجال تكنولوجيا EV، تقف نيسان مرة أخرى فى طليعة تكنولوجيا السيارات ومن خلال دمجها للتكنولوجيات المتقدمة فى مجال التحكم فى السيارة والسلامة بأحدث التقنيات الحديثة فى عالم الذكاء الاصطناعى (AI) لتكون نيسان ضمن القادة فى تطوير تطبيقات عملية وواقعية فى مجال القيادة الذاتية.

وكان كارلوس غصن قد صرح فى أغسطس من عام 2013 بأن نيسان تخطط لتجهيز العديد من السيارات بأحدث ابتكارات القيادة الذاتية وأن ما وصلت إليه الشركة من تقدمات حتى الآن لتحقيق هذا الهدف يعد على المسار الصحيح وفقاً لخططها وتعد نيسان للقيادة الذكية هو الشكل الذى تؤمن به الشركة لجيل السيارات المقبل والذى يزيد من قدرة السائق على الرؤية والتفكير والتصرف بشكل أفضل تعويضاً عن الخطأ البشرى والذى يتسبب فى أكثر من 90 بالمائة من جميع حوادث السيارات، ويكون الوقت الذى يقضيه السائق خلف عجلة القيادة أكثر أماناً، أكثر كفاءة وأكثر متعة، وتابع «غصن»: وبحلول عام 2020، توقعوا أن تروا سيارات مجهزة بتكنولوجيا نيسان للقيادة الذكية منتشرة فى مدن جميع أنحاء العالم، لقد شبه البعض المستقبل مع القيادة الذكية بالعيش فى عالم من الأحزمة الناقلة التى تنقل الإنسان ببساطة من النقطة (أ) إلى النقطة (ب)، ولكن مفهوم IDS الخاص بنيسان يعد برؤية مختلفة للمستقبل حتى فى حالة وضع السائق للسيارة فى حالة القيادة الذاتية فإن أداء السيارة من تخفيف السرعة وزيادتها والمنعطفات يكون مشابهاً لأسلوب قيادة السائق وما يفضله.

فى حالة القيادة اليدوية يكون السائق هو المتحكم، التحكم فى السرعة والمنعطفات يكون صافياً ومبهجاً للسائق. ولكن ما يحدث من وراء الستار هو استمرار مفهوم الـIDS لتقديم المساعدة تستمر المجسات فى رصد الظروف وتقديم المساعدة حتى أثناء تحكم السائق فى السيارة فى حال وقوع خطر وشيك.

بالإضافة إلى التعلم يتجاوب مفهوم نيسان IDS AI مع السائق كشريك يقظ من معلومات عن حالة المرور وجدول السائق، واهتماماته الشخصية لدى مفهوم نيسان IDS AI القدرة على توفير تجربة قيادة مريحة وممتعة وآمنة.

من النقاط الرئيسية وراء مفهوم نيسان IDS التواصل لتحويل القيادة الذاتية إلى حقيقة يتعين علينا كمجتمع ألا ننظر فقط إلى التواصل بين السيارة والقائد بل أيضاً السيارة والناس. ويجسد تصميم مفهوم نيسان IDS رؤيتها للقيادة الذاتية كما هو ممثل فى العبارة معاً نقود، ويقول ميتسونورى موريتا، رئيس التصميم: معاً نقود ممثل بطريقة واضحة فى التصميم الداخلى «نيسان IDS» يوفر تصميمات داخلية مختلفة عند اختيار السائق للتحكم اليدوى أو القيادة الذاتية. كانت تلك خاصية نراها مهمة جداً لإبراز فكرتنا عن القيادة الذاتية، ويقول «موريتا»: بالرغم من كونها سيارة هاتشباك فإن طول العجلات بالسيارة يوفر مساحة مريحة تسع حتى أربعة أشخاص. كما أن كابينة القيادة تتسع أكثر عند اختيار السائق للقيادة الذاتية. فى حالة القيادة الذاتية، تتحرك عجلة القيادة إلى منتصف لوحة التحكم وتخرج شاشة كبيرة. يتحكم الذكاء الاصطناعى فى صوت السائق وإشاراته فى مختلف العمليات الخاصة بالقيادة والتصميم الداخلى المصنع من مواد طبيعية كشبك الجلد يضاء بإضاءة خفيفة تدور المقاعد الأربعة لتواجه بعضها لتسهل الحوار بين راكبى السيارة وتتحول السيارة إلى غرفة معيشة مريحة.

وقال غصن»: فى كل موقف يكون الأمر عبارة عن إعطاء السائق مجموعة اختيارات وقدرة أكبر على التحكم، وسيظل السائق فى قلب التطورات التكنولوجية التى نقوم بها.

وإن التحول إلى القيادة اليدوية يمكن تنفيذه بسهولة من خلال زر تحويل يوجد بين المقاعد الأمامية يسمى PD Commander ويعد هذا هو زر التحكم الوحيد الذى يستطيع قائد المركبة التحكم فيه عندما تكون السيارة فى وضع Piloted Drive فعندما يكون السائق مستعداً للقيادة فلا بد من القيام بحركة بدنية ليبدأ التغيير.

وفى اجتماع حاملى الأسهم بنيسان، قال السيد هاديوكى سكاماتوا، نائب الرئيس التنفيذى: «إن سياستنا فى الحصول على مجتمع خالٍ من الانبعاثات تتركز على السيارات الكهربائية. فنحن نهتم بتحسين تكنولوجيات توليد الطاقة الكهربائية مثل المحركات والبطاريات والمحولات وهو ما سيمكننا من إنتاج وتسويق السيارات الكهربائية والتى ستوازى بل ستتخطى أداء السيارات التى تعمل بالبنزين، ونيسان IDC CONCEPT مزودة ببطارية سعتها 60 kWh وبفضل الديناميكا الهوائية المعلقة والشكل الانسيابى والوزن المنخفض بفضل هيكلها من ألياف الكربون، تم تصميم السيارة لتلبى احتياجات مسافات القيادة الطويلة.

ومن المعروف أن 90% من حوادث الطرق تحدث بسبب أخطاء بشرية وأن نظام نيسان IDC المتقدم من الحساسات وAI تم تصميمه خصيصاً ليقدم أفضل مواصفات الأمان مقارنة بالقيادة البشرية، إن هذه التكنولوجيا تجعلنا أقرب لتحقيق هدفنا من الوصول إلى معدلات الوفيات بسبب حوادث الطرق إلى صفر، وإن معدلات الأمان المتقدمة والتحكم فى القيادة وتكنولوجيا السيارات الكهربائية مجتمعة مع المستوى الجديد من نيسان IDC Concept تعدنا بمستقبل واعد عن قريب.

المصدر: الوطن

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «نيسان» تكشف عن «مستقبل القيادة الذاتية» لسيارات كهربائية دون عوادم.. الحلم يتحول إلى حقيقة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
14735

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة