الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتأخبار السيارات › مرسيدس CLA المختلفة غريزياً

صورة الخبر: مرسيدس
مرسيدس

تتأهّب الفئة CLA لتأسيس قطاع جديد في عالم السيارات، بفضل تجهيزاتها القوية التي تتضمّن ديناميكيات هوائية رائدة عالمياً، وتصميم كوبيه عصري، فضلاً عن نظام للدفع الرباعي 4MATIC الإختياريولكونها سيارة كوبيه جديدة بأربعة أبواب، فهي تسير على خطى الفئة CLS، والتي لاقى مفهومها التصميمي رواجاً واسعاً واستأثر بحصّة أكبر من المقلّدين، وذلك منذ ظهورها لأول مرة في العام 2003.



وتأتي نوافذ الأبواب بدون إطار، لتعكس جوانب التصميم النموذجي لسيارات الكوبيه ضمن سلسلة الإنتاج.



ويتضمن الطراز الجديد نظاماً للفرامل بتقنية الرادار "المساعدة للوقاية من الصدمات" كتجهيز أساسي، الذي يتمتع بالقدرة على تنبيه السائق بوجود عائق عند القيادة بسرعة تبدأ من 7 كيلومترات في الساعة، وتفعيل الفرملة بدقة متناهية بمجرّد أن تلمس قدم السائق دوّاسة الفرامل.



وعلى الرغم من خصائص CLA العصرية والسباقة، إلا أنها تحافظ بأصالة على القيم الراسخة لمرسيدس ـ بنز، وذلك من خلال إرساء معايير جديدة في جوانب الديناميكيات، والكفاءة، والتكنولوجيا.



وانسجاماً مع خصائصها الرياضية الفائقة، تتوفر الفئة CLA بمحرّكات توربو مع عزم دوران فائق بمعدل يصل إلى 155 كيلووات "211 حصاناً"، ونظام تعليق رياضي، بالإضافة إلى نظام الدفع الرباعي 4MATIC للقيادة.



وتشمل أبرز الخصائص الفنية لهذا التصميم الجديد والملفت رقماً عالمياً جديداً في تقنيات الديناميكيات الهوائية لسيارات سلسلة الإنتاج (قيمة معامل مقاومة الهواء: 0.22)، ونظم عديدة للمساعدة على القيادة بما في ذلك نظام "المساعدة للوقاية من الاصطدامات.



ويوفر نظام المساعدة هذا المُرتكز على تقنية الرادار للسائق الذي قد يفقد الانتباه أو التركيز، تنبيهات بصرية وصوتية لإخطاره بوجود عوائق معيّنة، كما يعمل على تحضير نظام "مساعدة الفرامل" لتشغيل الفرملة بدقة متناهية، وبمجرّد أن تلمس قدم السائق دوّاسة الفرامل. فعند تحديد خطر وشيك للاصطدام، يعمل نظام "المساعدة للوقاية من الاصطدامات" على حساب قوة الفرملة بإحكام، والمطلوبة لتفادي وقوع حادث ما، مستخدماً أي مسافات متبقية على أكمل وجه. وكميزة جديدة، يوفر نظام "المساعدة للوقاية من الاصطدامات" في الفئة CLA الحماية من الاصطدامات الاعتيادية للسيارات من الخلف، خاصة في الأوضاع الخطيرة من الازدحام المروري، وذلك عند القيادة بسرعة تبدأ فقط من 7 كيلومترات في الساعة (سابقاً أكثر من 30 كيلومتراً في الساعة).



كذلك تتوفر خمس باقات وخطوط تصميمية بخصائص متنوّعة من أجل إضافة لمسات شخصية وفردية على الكوبيه الجريئة CLA والمميّزة من الفئة المتوسطة حيث أنها صغيرة الحجم (الطول / العرض / الارتفاع: 4630 / 1777 / 1437 ميليمتراً).



كما أنه بامكان عشاق CLA استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أنه من الممكن للهواتف الذكية أن تتكامل كلياً مع شاشة العرض ونظام التشغيل في السيارة.



تمتاز السيارة الكوبيه بإطلالة مثالية لا تُضاهى، وذلك بفضل الأبعاد الرياضية والملفتة، ولغتها الجريئة والحيوية في التصميم الذي تتناغم فيه الأسطح المقعّرة والمحدّبة بأسلوب انسيابي، وتختزل الفئة CLA اللمسات العصرية "أفانت غارد" لمفهوم "التصميم الاختباري"، وتضعه ضمن سلسلة الإنتاج بنسبة 1 إلى 1 تقريباً.



وتشتمل خصائص CLA على غطاء المحرّك المُدمج في الطرف الأمامي مع انتفاخات بارزة، أما وحدات الإضاءة ومصابيح LED خلف الغطاء الزجاجي للمصابيح الأمامية، فقد تم تنسيقها بطريقة خاصة لتُشكّل تأثيرات متوهّجة مميّزة للإضاءة والمؤشرات عند القيادة خلال النهار. وتحدّد هذه السمة المظهر الحيوي للسيارة.



CLA تمثّل مزيداً من التطوّر لفئة CLS الكلاسيكية الحديثة من مرسيدس ـ بنز. وهناك ثلاثة خطوط بارزة تمنح السيارة بنيتها ومزاياها الخاصة عند استعراضها من الداخل: فالحافة الأمامية الهيكلية فوق الجناح تنساب نحو الطرف الخلفي بخط إسقاط مميّز. ومن جهة أخرى، هناك خط أكثر متانة يعتلي بعضلات الكتف فوق المحور الخلفي، في حين يمتدّ الخط الثالث بانحناءة جامحة من العجلات الأمامية وباتجاه الجزء الخلفي.



وتم تجهيز الفئة CLA بمقاعد متكاملة في المقصورتين الأمامية والخلفية، ما يعزز من شخصيتها الرياضية، ويبرز المقعد الخلفي العريض المقاعد الخارجية.



يتضمن شاسيه الفئة CLA محور "ماكفيرسون" الأمامي، ونظام تعليق خلفي مستقل ومتعدد الوصلات، بثلاثة أذرع للتحكم، وذراع واحدة للجر لكل عجلة. ويعني ذلك أن الديناميكيات الطولية والعرضية مستقلة بشكل افتراضي عن بعضها البعض. وهناك ميزة خاصة في الفئة CLA وهي الفصل المرن لحامل المحور الخلفي، الذي يتيح فوائد كثيرة لراحة الركاب. وتتألف حوامل العجلات ووصلات الزنبرك من الألمنيوم، وذلك بهدف تقليل حمولة الكتل غير المرنة. ويتوفر نوعان من الشاسيه ونظم التعليق: نظام التعليق المريح "كمفورت"، ونظام التعليق الرياضي "سبورتس" الاختياري، لتحكّم مريح ورياضي أثناء القيادة. ويعمل النظام الأخير على خفض هيكل السيارة بحدود 20 ملم (للطرف الأمامي)، و 15 ملم (للطرف الخلفي).



وتأتي جميع طرازات CLA بنظام "التوجيه المباشر". ويوفر المقود الكهروميكانيكي هذا ردة فعل محسّنة للسائق، مقارنة بالأنظمة التقليدية فيما يتعلق بالأوضاع السائدة للقيادة، كما يقدّم مساهمة مهمة في جوانب الكفاءة بشكل عام، لا سيما وأن وظيفة "المساعدة على التوجيه" تتطلّب جهداً فقط عند توجيه المقود فعلاً. كما تتوفر عدة وظائف لمساعدة التوجيه، بعد تفعيلها من وحدة التحكم ESP®. وتشمل هذه الوظائف التوجيه العكسي في حالة الإفراط في التوجيه، وتصحيح المسار عندما تُحدث الفرملة على أسطح الطريق مستويات مختلفة من السيطرة (فرملة الاحتكاك والانفصال)، والتخفيف من مدى تأثير نظام الدفع الأمامي للقيادة على وظائف التوجيه، والأضرار الناتجة عن التقاطعات أو منحدرات الطريق.



تتوفر الفئة CLA بشكل اختياري مع جيل جديد من نظام الدفع الرباعي الدائم 4MATIC للقيادة، مع توزيع متغير تماماً لعزم الدوران. وعلى غرار الطرازات الأخرى بنظام 4MATIC، يساعد هذا التطور الجديد كلياً على التوفير في الطاقة المبذولة للسحب، ويمنح السيارة رشاقة مميزة، وكفاءة عالية في الطاقة، فضلاً عن مزايا فائقة للسلامة والأمان أثناء القيادة.



تتضمّن مكونات نظام 4MATIC الجديد نقل طاقة الانطلاق إلى المحور الخلفي المدمج بدواسة نقل الحركة المزدوجة والآلية 7G-DCT، وناقل الحركة في المحور الخلفي مع دوّاسة مدمجة هيدروكهربائية مع متحكّمات متعدّدة الأقراص. وتتيح هذه التجهيزات توزيع عزم القيادة بصورة متغيّرة كلياً بين المحورين الأمامي والخلفي. وتتجلّى الفوائد الإضافية لهذا التصميم في خفض وزن النظام مقارنة بالطرز المنافسة، فضلاً عن تحقيقها لكفاءة عالية.



يتضمّن الجيل الأخير للوسائط المتعدّدة في الفئة CLA وظائف جديدة، وتطبيقات إضافية، ونظاماً معدّلاً للرسومات الملوّنة، فمع تطبيق "نمط القيادة الرقمي من دايملر" إلى جنب "حزمة القيادة الفائقة" لأجهزة آي فون، تم تعزيز الجوانب التقنية مع إتاحة التكامل التام والانسيابي بين هاتف آيفون والسيارة.



وتضم أبرز المزايا وظيفة التحكم الصوتي Siri، ومشاركة الموقع اللحظي من Glympse الذي يتيح للمستخدم مشاركة موقعه الحالي مع مجموعة مختارة من الأشخاص، فضلاً عن دعم تطبيقات "فيس بوك"، و"تويتر"، وراديو الإنترنت، وخدمة AUPEO!™ للراديو الشخصي، وحل الملاحة المتطوّر منGarmin® مع بيانات لحظية حول حركة المرور بالارتكاز على شبكة الويب، وميزة البحث الإلكتروني عن وجهات محدّدة مع خاصية عرض الشوارع، واستعراض الخرائط ثلاثية الأبعاد.



ومن خلال تطوير نظام COMAND الإلكتروني للوسائط المتعددة، يوفر الجيل الأحدث شاشة عرض محسّنة للخرائط وبصور حقيقية، وخيار الاتصال بتقنية بلوتوث من أجل النفاذ إلى الإنترنت عبر جهاز آي فون مثلاً، واستعراض الصور بنسق bmp أو png، بالإضافة إلى نقل بيانات المرور لحظياً.

المصدر: بوابة الوفد

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مرسيدس CLA المختلفة غريزياً

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
16843

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة