الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتأخبار السيارات › «معادلة الأمان»... نصائح «فورد» للأمهات

صورة الخبر: معادلة الأمان
معادلة الأمان

يدرك الأهالي أنّ الأطفال يتسبّبون بالفوضى ولا يكفّون عن العبث حتى عندما يكونون في السيارة. وعلى رغم أنهم يكونون أكثر حذراً خلال القيادة، فإنّ مصادر تشتيت الإنتباه في السيارة، والحرمان من النوم، والإجهاد يؤثّر على التركيز على الطريق وعلى زمن الإستجابة وردّ الفعل عند مواجهة الأخطار. وهذه ليست إلاّ بعض المشكلات التي تواجهها الأمهات أثناء القيادة والإهتمام بسيارة تعجّ بالأطفال في الوقت عينه. «عندما يتعلّق الأمر بالأمهات، فالقيام بالمهام اليومية وهنّ نصف مستيقظات هي مسألة شائعة. لكنّ التعب لا يؤثّر على مستويات الطاقة فحسب، بل يزيد من سرعة الإنفعال وحدّة الطباع والإجهاد، ويؤثّر سلباً على قدرة إدراك الأخطار، ويجعل السائقين أكثر عرضة للحوادث»، على حدّ قول سوسن نيغوصيان، المديرة العامة للشؤون الإعلامية لدى فورد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتضيف: «تتجاهل الأمهات أحياناً المؤشرات التي يعطيها الجسم. وغالباً ما نقوم بعملنا كالعادة، حتى لو كنّا متوعّكات، أو مصابات بالدوار أو النعاس».

< منذ العام 2003، يعلّم برنامج مهارات القيادة من فورد لحياة آمنة بتعليم السائقين المراهقين الحائزين على رخصة سوق جديدة المهارات الضروريّة، وهي تفوق تلك التي تُعلّم في برامج تعليم القيادة الإعتياديّة.

وأطلقت هذه الحملة في الشرق الأوسط قبل عامين، وقدّمت البرامج المخصّصة لتلبية حاجات الأهالي في المنطقة. فإضافة إلى محاكاة سيناريوات القيادة اليومية، يذكّر المدرّبون المحترفون خلال تعليم مهارات القيادة لحياة آمنة الأمهات بالتالي:

1 - ربط حزام الأمان

إستعمال مقعد الأمان الرافع للأطفال الذي يسمح بإحكام حزام الأمان عندما لا يعود الطفل يتسع في كرسي أمان الأطفال المزوّد برباطات داخلية خاصة، والذي يحدث غالباً عندما يبلغ طوله 144 سنتيمتراً. لا يكون الأطفال آمنين عند إستخدام حزام الأمان المخصّص للبالغين إلاّ عندما يصبح حزام الكتفين متمرّكزاً عبر الصدر، وليس عند مستوى العنق أو الوجه. ويلتف حزام الخصر على مستوى الفخذين، وليس المعدة.

2 - معرفة المقاعد

مع نموّ طفلك، يجب تغيير كرسي أمان الأطفال تماشياً مع وزنهم وطولهم من أجل الحرص على أن يعمل كما يجب. عند إجلاس طفلك في السيارة، إستخدمي نظام LATCH - المتوافر في مركبات فورد ولينكولن - لتثبيت كرسي الأمان، ولا تضعي أبداً طفلاً في مقعد مواجه إلى الخلف في الجهة الأمامية للسيارة، عندما تكون الوسادة الهوائية نشطة.
يجب دائماً أن يجلس الأطفال ما دون سن الـ13 سنة في المقعد الخلفي، وإذا توجَّب أن يجلس طفل أكبر سناً في المقعد الأمامي، ينبغي إرجاع المقعد ليكون أبعد ما يمكن عن الوسادة الهوائية.

3 - النوم

ما أسهل الكلام وما أصعب الفعل، لكنّ النوم ضروريّ للقدرة على الإستجابة والقيام بردّات الفعل. وفق المؤسسة الأميركية للنوم، قد يُحرم الأهل من نحو 350 ساعة من النوم في السنة الأولى من عمر طفلهم. قد تعوّض القيلولات عن قليل من هذا الوقت، لكن لا يمكن الإستخفاف بتأثير ذلك على التركيز، وتشتّت الإنتباه، والتيقّظ وراء عجلة القيادة. إن شعرت بالتعب أثناء القيادة، توقّفي جانباً وإستريحي لبعض الوقت، أو إختصري الرحلة إن أمكن.



المرأة الحامل خلف المقود

يجب تذكير الأمهات الحوامل بنصائح السلامة الرئيسة عند القيادة في الأشهر الستة الأولى من الحمل، على غرار تعديل المقعد، الإستخدام الصحيح لحزام الأمان وإنتفاخ الوسائد الهوائية.

يجب وضع حزام أمان بـ3 نقاط تثبيت في شكل دائم، حيث يوضع حزام الكتفين في وسط الصدر وعند الجهة الجانبية للمعدة، ويثبّت حزام الخصر تحت البطن. يمكن إستخدام حزام أمان للحوامل الذي يعمل بالتزامن مع أحزمة الأمان العادية في السيارة، ويستخدم رباطاً قطرياً كنقطة تثبيت.

عند تحديد وضعية المقعد، إحرصي على وجود مسافة 10 بوصات بين عجلة القيادة والصدر، وأنّه يمكن الوصول إلى الدواسات براحة تامّة. وفي الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، يجب على النساء تجنّب القيادة والجلوس في المقعد الخلفيّ للسيارة الذي يُعتبر أكثر أماناً. وإذا جلستِ في المقعد الأمامي احرصي على إرجاع المقعد إلى أبعد وضعية ممكنة لحماية بطنك من الوسادة الهوائية في حال إنتفاخها».



التوعية أولوية

يموت أكثر من 8 آلاف شخص على الطرق في بلدان مجلس التعاون الخليجي كلّ سنة ويتعرّض أكثر من 60 ألف شخص للإصابة، وكثيرون منهم تكون إصاباتهم خطرة. تقدّر منظمة الصحة العالمية أنه بحلول العام 2020، ستشكّل إصابات حوادث السير المسبّب الثالث لفقدان الحياة وفق معدّل السنوات الحياتية للإعاقة في الشرق الأوسط.

تتميّز فورد بتاريخ طويل من حيث سلامة السيارات. ففي العام 1957 كانت أول شركة سيارات تبدأ بإجراء الأبحاث حول الوسائد الهوائية. وفي العام 1966، كانت فورد أيضاً أول شركة تقدّم نظاماً لتثبيت الأطفال، Astro-Guard، وأصبحت في العام 1970 أول شركة سيارات تقدّم أحزمة الأمان بـ 3 نقاط تثبيت وميزة الشدّ مع الإقفال التلقائي.

ولا تزال فورد تحرص على تطوير التقنيات الجديدة للسلامة ولمساعدة السائق. فطراز إكسبيديشن 2015 يتضمّن التكنولوجيا المميّزة بما في ذلك نظام المزامنة SYNC مع تقنية MyFord Touch، والنظام الكامن لفتح الأبواب مع نظام التشغيل بكبسة زرّ ونظام المعلومات الخاص بالزوايا غير المرئية BLIS مع نظام الإنذار عند الرجوع CTA

وتُعتبر موستانغ 2015 الجديدة كلياً الأكثر سلامة مقارنة بطرزها موستانغ السابقة، وتضمّ ميّزات خاصة لمساعدة السائق وتقنيات جديدة للوسائد الهوائية. وتتميّز إيكوسبورت الجديدة بنظام الدعم الإلكتروني للفرملة، وأجهزة الإستشعار في الخلف للمساعدة على الركن، وإنذارات للتنبيه بالسرعة قابلة للتهيئة.

ويتوافر نظام التحكّم بالمركبة عند المنعطفات في شاحنة F-150‏ 2015 الجديدة كلياً، الذي ينشّط الفرملة على العجلات الأربع تلقائياً عندما تسلك الشاحنة المنعطف بسرعة أكبر من اللازم، ونظام المعلومات الخاص بالزوايا غير المرئية مع نظام الإنذار عند الرجوع CTA، الذي يستخدم أجهزة الرادار المخفية في المصابيح الخلفية للكشف عن أيّ مركبة تدخل الزوايا غير المرئية للسائق أثناء القيادة أو عند الرجوع ببطء إلى الوراء.

كما تعتمد فورد دمى الإختبارات الأكثر تطوّراً في العالم، وهي ساهمت في تطويرها.

وتتضمن دمية «وورلد سيد» WorldSID أكثر من 220 جهاز إستشعار لقياس الإستجابات المرتبطة بالإصابات المحتملة بفي شكل أدّق من أيّ دمية إختبارية أخرى. وابتكرت دمية اختبارية شبيهة بالأطفال مع قطعة خاصة على مستوى البطن، مشابهة من حيث الحجم والشكل لبطن طفل في السادسة من عمره، كي يقاس تأثير قوة الإصطدام بدقة أكثر.

المصدر: دار الحياة

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «معادلة الأمان»... نصائح «فورد» للأمهات

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
43976

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة