الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتجديد السيارات › “غبور” تطرح سيارتى “SUV” و”النترا” نهاية العام الجارى

صورة الخبر: هيونداي النترا
هيونداي النترا

عبدالحليم: الشركة تستهدف بيع 750 سيارة جديدة و800 “النترا” خلال 2016

ضخ استثمارات جديدة لإنشاء مراكز خدمة جديدة خلال عامين

افتتاح مركزين بعد رمضان وإنشاء مركز “3S” بالإسكندرية

“اتفاقية المصرية الأوروبية” احتكار لسوق السيارات.. وتفعيل “الكوميسا” ضرورى لفتح أسواق

قال المصطفى عبدالحليم، رئيس قطاعات هيونداي مصر ونائب الرئيس التنفيذى بشركة “جي بي غبور أوتو” إن “غبور أوتو” تستهدف طرح 3 سيارات جديدة خلال الفترة المقبلة.

وأوضح عبدالحليم فى حوار لـ”البورصة”، أن الشركة تستهدف طرح سيارتين “SUV” المستوردة من الخارج خلال النصف الثانى من العام الجارى، وسيارة “النترا” المصنعة محلياً مطلع العام المقبل.

وأضاف أن السيارتين الجديدتين المستوردة التي سيتم طرحها ، تستهدف “غبور أوتو” بيع ما يتراوح بين 750- 800 سيارة شهرياً من السيارتين خلال العام المقبل، بينما تستهدف بيع 800 – 1000 سيارة شهرياً من “ألانترا”، وأوضح السيارة ستقدم بسعر جيد لتناسب شريحة كبيرة من السوق المصرى.
وقال إن شركة “جي بي غبور أوتو” سوف تبدأ بصنيع سيارة “ألانترا” ، وتنسق حالياً مع شركة هيونداي العالمية في خطوات التصنيع للاستفادة من التكنولوجيا المستخدمة لديها.
وأضاف عبدالحليم أن سيارة “فيرنا” استطاعت أن تستحوذ علي 30% من مبيعات السيارات المصنعة محلياً خلال العام الجاري وإنها تتصدر قائمة السيارات الأعلى، وقال إن “جي بي غبور أوتو” تستهدف الحفاظ علي تلك النسبة بنهاية 2015.
وأوضح أن “هيئة الخدمات الحكومية” طرحت مناقصة لتوريد بعض السيارات للجهات الحكومية خلال الفترة الماضية، وحصلت شركة “جي بي غبور أوتو” لتوريد سيارات فيرنا التي استكفت المواصفات المطلوبة والتي تعمل بالغاز الطبيعي، وتم الاتفاق علي توريد سيارات “فيرنا” حتي نهاية 2016، مشيراً الى أن “غبور أوتو” تعاونت مع شركتي”كار جاز” و “كار تك” لتحويل سيارات “فيرنا” للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الوقود .
وذكر أن الشركة إستطاعت توريد 300 سيارة للجهات الحكومية -بالضمان، موضحاً أن السيارات المقدمة تتمتع بزيادة معدلات الأمان، وتخفض معدل إستهلاك الغاز .
وأشار الي إعتزام الشركة ضخ استثمارات لإضافة مراكز خدمة جديدة، مضيفا أن الشركة تستهدف إنشاء مركزين بمحافظتي السويس بعد شهر رمضان، ومركز ثالث “3S” بالإسكندرية نهاية العام الجاري.
كما تستهدف الشركة إفتتاح مراكز جديدة بمحافظتي أسوان والأقصر، ومركز “3S” بالمنصورة، وتخطط لإضافة مراكز بمحافظتي المنيا و مرسى مطروح بعد أن حصلت مؤخراً علي أرض جديدة.
في سياق متصل قال عبدالحليم إن اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية ترسخ سياسة احتكار المنتج الأوروبي علي السوق المصري أمام باقي المنتجات،ما سيؤدي الي إغلاق فرص التصنيع في مصر.
وأشار الى أن مجموعة “جي بي غبور أوتو” وضعت خطة لتطوير صناعة السيارات لمصانعها خلال السنوات الخمس المقبلة، وتوقع دعم الحكومة المصرية للصناعة المحلية في القريب العاجل لحمايتها من إحتكار المنتج الأوروبي للسوق.
وحول مقترحات أستراتيجية تطوير صناعة السيارات المطروحة أمام الوزارة، قال إن “جميع دول العالم قابلت التخفيض الجمركي برفع ضريبة المبيعات أو فرض ضريبة إضافية مقابل إعفاء المصنع المحلي من الزيادة عبر تطبيق أليات تناسب كل سوق”.

وأكد علي ضرورة الأهتمام الأول بالمستهلك عند وضع أستراتيجية لقطاع السيارات، موضحاً أنه “تم تطبيق شرائح التخفيض الجمركي لكن المستهلك لم يلمس ذلك الإنخفاض في سعر السيارات ما يعود بالنفع لصالح الشركات العالمية الأوروبية وليس المستهلك”.
وأضاف: من عيوب الوضع الحالي لقطاع السيارات إنه يتجه الي إحتكار المنتج الأوروبي والمغربي والتركي علي سوق السيارات المصري علي حساب السيارات غير الأوروبية، الكورية و اليابانية و الصينية والأمريكية.
وتابع “إذا استمر الوضع الحالي كما هو حتي عام 2019 ،ستقضي تماماً علي الصناعة المحلية للسيارات شاملة الصناعات التجميعية والصناعات المغذية لصناعة السيارات القائمة عليها، علاوة علي إنخفاض حصيلة الدولة من الجمارك والضرائب التي تعد من أهم الأضلع الهامة للموازنة العامة، بالإضافة الى تشريد أكثر من 400 ألف عامل”.
وطالب عبد الحليم بتفعيل إتفاقية “الكوميسا” لفتح أسواق جديدة أمام المنتج المحلي، كنوع من حماية الصناعة المحلية، وأوضح أن الإتفاقية لم تفعّل بالشكل الكافي، وإن المصنعين خاطبوا الحكومة بضرورة تفعيل اليتها .
وحول موقفه من الأسعار الأسترشادية للسيارات الجديدة، أكد أن وزارة المالية و مصلحة الجمارك تفحص كافة أسعار السيارات المستوردة من الخارج في بلد المنشأ عبر مكاتب التمثيل التجاري بالسفارات المصرية بالخارج، وذلك للحد من ظاهرة “ضرب الفواتير”، إلا إن تلك الأجراءات التقليدية لن تستطع الحد من ظاهرة ضرب الفواتير، لأن الشركات الأم لن تفصح عن سياستها مع وكيلها في كافة دول العالم.
وأضاف أنه “إذا أردنا الحد من ضرب الفواتير بكافة وسائله ومعرفة الأسعار الحقيقية للسيارات المستوردة، لابد أن نرى كيف تتعامل دول الاتحاد الخليجي مع مسألة الجمارك علي السيارات”، وأوضح أن الدول الخليجية تفرض ما يتراوح بين 5و10% رسوم علي السيارات.
وأوضح أن الشركات العالمية تنظر دائماً لمنطقة الخليج و شمال إفريقيا كمنطقة واحدة وتعطي مزايا متقاربة الى حداً كبير، وطالب الدولة بالإستعانة بـ”أهل المهنة” بالسوق لوضع ضوابط سليمة لعمليات ضرب الفواتير للسيارات المستوردة.
وتوقع عبدالحليم تحقيق سوق السيارات العام الجاري مبيعات مماثلة لما تم تحقيقه العام الماضي، مبينا أن السوق شهد حالة من الركود خلال شهور مارس و إبريل و مايو الماضيين ومن المتوقع أن يشهد شهر يونيو حالة ركود مماثلة.
وأشار الي أن الشركة تهتم بمنطقة محور قناة السويس الجديد، وإنها تدرس ضخ استثمارات جديدة فيه خلال الفترة المقبلة.
وحول موقف شركة “جي بي غبور اوتو” من إنشاء كيان موحد لقطاع السيارات ، قال عبد الحليم إن الشركة “لا تمانع الإنضمام الى كيان موحد لقطاع السيارات، طالما تحت رعاية حكومية وجهات سليمة تتعامل مع قطاع السيارات المصري دون تغليب المصالح الشخصية علي المصلحة العامة”.

المصدر: البورصة

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على “غبور” تطرح سيارتى “SUV” و”النترا” نهاية العام الجارى

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
40352

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة