الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتأخبار السيارات › أزمة الوسائد الهوائية تعصف بـ«تاكاتا كورب»

صورة الخبر: أزمة الوسائد الهوائية تعصف بشركة «تاكاتا» كورب»
أزمة الوسائد الهوائية تعصف بشركة «تاكاتا» كورب»

لا تستطيع شركتا «تاكاتا كورب» اليابانية و«هوندا موتور»، رغم أزمة الوسائد الهوائية، فك الارتباط بينهما خشية الدخول في معارك قضائية.

لكن أخيرًا، كشفت «هوندا» النقاب عن طراز جديد وروَّجت له بكشف مزايا غير معتادة في الدعاية، فإلى جانب الحديث عن ترشيد استهلاك الوقود ومساحة التخزين الكبيرة، أوضحت «هوندا» أن الوسائد الهوائية في السيارة من إنتاج شركة أخرى غير «تاكاتا» وهي محور فضيحة سلامة عالمية هزَّت الشركتين.

وقادت مشاكل الوسائد الهوائية التي قد تؤدي للوفاة إلى تحقيقات جنائية ودعاوى قضائية في الولايات المتحدة في اختبار لمتانة العلاقة بين «تاكاتا» وعملائها الأساسيين.

ويقول مصرفيون وتنفيذيون في صناعة السيارات إنَّه على مدار السنوات الخمس الماضية ارتفع عدد السيارات المزوَّدة بوسائد هوائية من «تاكاتا» التي جري استدعاؤها إلى 36 مليون سيارة.

وعادة لا تذكر شركات السيارات ترتيبات التوريد الخاصة بأجزاء مثل الوسائد الهوائية في طرزها الجديدة.

الاستعانة بالشركة المنافسة
في مؤشر على التوتر المتزايد في العلاقات مع «تاكاتا»، قال العضو المنتدب في «هوندا»، شو مينيكاوا: «إنَّ السيارة شاتل الجديدة التي تباع في اليابان فقط ستزوَّد بوسائد هوائية من إنتاج ديسل كورب الشركة المنافسة لـ(تاكاتا)».

وقال ردًّا على سؤال لمناسبة إطلاق السيارة الجديدة: «نستعين بعدد قليل جدًّا من إنتاج (تاكاتا) في الطرز المحلية وهذا هو الاتجاه في السنوات الأخيرة. في السابق كنا نستخدم الكثير».
وتحتاج شركات السيارات لـ«تاكاتا» لتوريد قطع بديلة من أجل إصلاحات عاجلة، كما لا تستطيع طلب تعويضات قد تهدِّد قدرتها على تنفيذ الإصلاحات في صناعة لا يستطيع أي من المنافسين فيها أن يتحمل العبء.

واستدعت «هوندا» التي لا تزال أكبر عميل لـ«تاكاتا» نحو خمسة ملايين سيارة أخرى الأسبوع الماضي، بعد أن خلصت إلى أن الوسائد الهوائية معرَّضة لخطر الانفجار في حالة وقوع حادثة. واستدعت «تويوتا موتور» خمسة ملايين سيارة أخرى و«نيسان موتور» 1.5 مليون سيارة.

واتضحت مسؤولية شظايا من وسائد هوائية معيبة من إنتاج «تاكاتا» عن ست حالات وفاة كلها في سيارات من إنتاج «هوندا»، كما جرى الربط بين مئة حالة إصابة ومشاكل في وسائد هوائية من إنتاج «تاكاتا».

المصدر: بوابة الوسط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أزمة الوسائد الهوائية تعصف بـ«تاكاتا كورب»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
90829

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة