الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتجديد السيارات › تقنيّة ثوريّة لسلامة راكبي الدراجات الهوائيّة

صورة الخبر: تقنيّة
تقنيّة

عندما نفكّر في الأمان والسلامة في عالم السيارات، فإنه من دون شك يبرز أمامنا إسم فولفو بالدرجة الأولى، لا سيما أن الشركة السويدية ترجمت هذا الأمر على أرض الواقع.

أخيراً، وفي تعاون وثيق بين فولفو وصانع المعدات الرياضية المتعلقة بالسلامة والأمان POC وشركة إريكسون السويدية المختصّة في الهواتف والتقنيات المحمولة الذكية، استعرضت تقنية مبتكرة جديدة في معرض إلكترونيات المستهلك CES في لاس فيغاس، تعمل على اتصال سائقي السيارات وراكبي الدراجات الهوائية للمرة الأولى.

وتتكوّن هذه التقنية من سيارة متصلة بالإنترنت ونموذج تجريبي لخوذة، بهدف إنشاء اتصال ثنائي يمد سائق فولفو وكذلك راكب الدراجة الهوائية، بتحذيرات وتنبيهات من الاقتراب ومن ثم تجنّب الحوادث.

ومع ازدياد استخدام الدراجات في التنقلات، ازدادت الحوادث الخطيرة بصورة ملحوظة، ما دفع شركتي فولفو وPOC الى التصدي لتلك الحوادث ووضع حد لها؛ ومع تقنية الحماية المُدنية المدعّمة قياسياً بموديل فولفو الأحدث XC90، يمكن رصد وتحذير بل وتفعيل الكبح تلقائياً لتجنّب حوادث الاصطدام براكبي الدراجات الهوائية، ما مهّد الطريق لتقديم تقنية الخوذة المبتكرة التجريبية التي أطلقت في معرض إلكترونيات المستهلك.

ومن خلال استخدام تطبيق شائع بالهواتف الذكية شأن «سترافا» Strava، يمكن مشاركة المعلومات المتعلّقة بمكان سائق الدراجة الهوائية مع السيارة، من خلال نظام السحابة التقنية لفولفو Volvo Cloud، والعكس صحيح. وإذا ما رُصد اصطدام وشيك، يُحذّر مستخدمو الطريق مع اتخاذ الإجراءات والتدابير الضرورية اللازمة لتجنّب حادث محتمل.

وسيلفت انتباه سائق فولفو ويبلّغ بوجود راكب دراجة هوائية في الجوار، من خلال علامات تحذيرية بنظام انعكاس المعلومات على الزجاج الأمامي للسيارة HUD، حتى لو كان مرتاد الدراجة الهوائية في زاوية غير مرئية. أما الدرّاج، فسيحذّر بدوره من خلال ضوء مثبّت بخوذته.

ويذكر أن البيانات المستقاة من الحوادث، كشفت أن 50 في المئة من ضحايا راكبي الدراجات الهوائية على الطرق الأوروبية لقوا حتفهم نتيجة اصطدامهم بسيارات، في حين أن هناك حوالى 50 ألفاً من الدراجين يلقون حتفهم أو يصابون سنوياً في الولايات المتحدة، حيث تفوق كلفة الإصابات والوفيات 4 بلايين دولار سنوياً.
وفي ألمانيا وهولندا وبولندا، فإن أكثر من 85 في المئة من الحوادث التي يلقى فيها راكبو الدراجات الهوائية حتفهم، تقع على تقاطع الطرق.

وبيعت 132.2 مليون دراجة هوائية في العالم خلال عام 2013، كما تأمل الحكومة الصينية بأن يستخدم ربع السكان الدراجة الهوائية في تنقلاتهم هذا العام.

المصدر: دار الحياة

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تقنيّة ثوريّة لسلامة راكبي الدراجات الهوائيّة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
49550

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة