الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتجديد السيارات › «الملاكى والنقل» وراء نمو أرباح «جى بى أوتو» %73.9

صورة الخبر: شركة جى بى أوتو
شركة جى بى أوتو

لعب الارتفاع المطرد بمبيعات السيارات الملاكى ومركبات النقل الثقيل دورًا رئيسيًا فى نمو أرباح شركة جى بى أوتو خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالى، والتى بلغت 207.1 مليون جنيه، مقارنة بـ 119 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من 2013 بنسبة نمو %73.9.

بررت هدى يحيى، مدير علاقات المستثمرين فى الشركة نمو أرباح شركتها خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالى بارتفاع كميات مبيعات السيارات الملاكى ومركبات النقل الثقيل فى السوقين المصرية والعراقية، مضيفة أن المبيعات ارتفعت فى السوق المصرية بنسبة %75 على مثيلاتها فى الفترة المماثلة من العام السابق، فيما ارتفعت نسبة المبيعات فى السوق العراقية بـ %8.5.

وحققت الشركة إجمالى إيرادات بنهاية الشهور التسعة الأولى من 2014 ، بلغت 8.8 مليار جنيه بزيادة %40 عن إجمالى الإيرادات فى الفترة نفسها من 2013 والبالغة 6.3 مليار جنيه .

وأضافت فى تصريحات خاصة لـ «المال » ، أن مبيعات سيارات الركوب حققت زيادة بـ %47 فى السوق المحلية ليبلغ إجمالى قيم مبيعاتها نحو 6.6 مليار جنيه، مقابل 4.5 مليار جنيه، موضحة أن مبيعات العربات من النقل الثقيل ومعدات الإنشاء حققت نموًا بـ %84 ، نظرًا لاستفادتها من الانطلاقة الحالية للمشروعات القومية الكبيرة، مثل قناة السويس وإنشاء طرق جديدة، مما أدى إلى ارتفاع حجم الطلب على هذه النوعية من المركبات .

وبلغت قيمة مبيعات الشركة من النقل الثقيل نحو 647 مليون جنيه مقابل 352 مليون جنيه .

واستبعدت تأثر أرباح الشركة نتيجة الحكم القضائى النهائى، والخاص بوقف استيراد التوك توك والعجلات البخارية، مشيرة إلى أن شركتها تتميز بالتنوع فى الإيرادات، مما يقلل من تأثرها بالقرار، كما أشارت إلى أن شركتها مجمعة لتلك المركبات وليست مصنعة لها، وهو ما يتيح لها استمرار الاستثمار فى تلك المركبات .

وانخفضت إيرادات «جى بى أوتو » ، من الدراجات البخارية والتوك توك خلال 9 أشهر من 816.2 مليون جنيه إلى 787.3 مليون جنيه بانخفاض قدره %3.5.
وكانت الدائرة السابعة بمحكمة القضاء الإدارى قد قضت يوم السبت الماضى، برفض الدعوى المقامة، للطعن على وقف استيراد الدراجات البخارية كاملة بجميع أنواعها والسيارات ذات الثلاث عجلات «التوك توك » والتروسيكل .

وأشارت إلى أن شركتها ستبدأ خلال الشهر المقبل توريد 100 حافلة للحكومة مقابل 35.4 مليون جنيه، وذلك كدفعة أولى من المنحة الإماراتية لمصر، والمتمثلة فى توريد 300 حافلة، يتم شراؤها من شركة جى بى أوتو للحكومة المصرية .

كما حققت الشركة صافى ربح بلغ 54 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام الحالى، مقابل 7.4 خلال الربع المناظر من العام السابق .

ومن جانبه، وصف هادى مدحت، المحلل المالى بشركة نعيم القابضة للأوراق المالية نتائج أعمال شركة جى بى أوتو بالجيدة خلال الربع الثالث من العام الحالى، بسبب تسجيل الشركة مبيعات قوية فى السوق المصرية من سيارات الركوب والنقل الثقيل، موضحًا أن نتائج الأعمال جاءت متوافقة مع توقعات النعيم، فى الوقت الذى حققت فيه الشركة صافى ربح خلال الربع الثالث بلغ 54 مليون جنيه، وكانت «النعيم » تتوقع أن تحقق جى بى أوتو صافى ربح بـ 55 مليون جنيه .

وأشار مدحت إلى استمرار معاناة الشركة من تحديات تقلبات أسعار صرف العملات الأجنبية، خاصة أنها تكبدت خسائر بـ 20 مليون جنيه خلال الربع الثالث .

وأضاف أن اعتماد الشركة على تنويع مصادر إيراداتها يقلل من حجم تأثيرها المنتظر بشأن الحكم القضائى بحظر استيراد مركبات التوك توك من الخارج .

وتوقع المحلل المالى بشركة النعيم القابضة للأوراق المالية استمرار ارتفاع أرباح جى بى أوتو خلال الربع الأخير من العام الحالى، فى ظل تحسن مبيعات السيارات الملاكى فى السوق المصرية، بالتزامن مع الانتعاشة المؤكدة لمبيعات سيارات النقل الثقيل فى مصر .

يذكر أن الشركة حققت صافى ربح خلال النصف الأول من العام الحالى بلغ 135.124 مليون جنيه مقابل 98.747 مليون جنيه فى الفترة المناظرة من 2013 بنسبة نمو %36.8 ، كما يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 128.89 مليون جنيه، موزع على عدد 128.89 مليون سهم بقيمة اسمية جنيه واحد للسهم .

المصدر: المال

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «الملاكى والنقل» وراء نمو أرباح «جى بى أوتو» %73.9

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
24098

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة