الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتأخبار السيارات › M3 BMW سيدان وM4 كوبيه.. محركات أصغر وقدرات أكبر

صورة الخبر: M3 BMW سيدان وM4 كوبيه.. محركات أصغر وقدرات أكبر
M3 BMW سيدان وM4 كوبيه.. محركات أصغر وقدرات أكبر

كشفت شركة BMW الألمانية المتخصصة فى صناعة السيارات الفاخرة عن موديلات 2015 من فئتي M3 سيدان و M4 كوبيه، اللتين تتميزان بتقديم الأداء العالي نفسه الذى تقدمه الفئتان الثالثة والرابعة، واللتين تم إطلاقهما رسمياً فى وقت سابق من هذا العام.
وقد أثار الكشف عن السياراتين الجديدتين موجة من التساؤلات فى أوساط المهتمين بصناعة السيارات بسبب التغييرات الجوهرية التى قدمتها BMW فى الموديلين الجديدين، فالفئة M تميزت عبر التاريخ أنها سيارة لا تخضع لقواعد معينة أو قوالب ثابتة، وهو ما عودت BMW عملاءها عليه.
فعندما تم طرح الفئة M للمرة الأولى عام 1988 قدمتها بمحرك عالي الأداء من أربعة إسطوانات سعته 2.3 لتر لينتج قوة قدرها 197 حصاناً، لكن أداء السيارة كان مبهراً لأن وزنها منخفضاًَ، الأمر الذي جعل منها واحدة من السيارات المرغوبة من جانب العملاء على الإطلاق.
لكن بعد ذلك بعامين فقط، قامت BMW بتقديم جيل جديد من الفئة M بمحرك مختلف تماماً ارتفع فيه عدد الإسطوانات إلى ستة، وهو ما منح السيارة قوة إضافية ليزداد الإقبال عليها، وتثبّت أقدامها فى سوق السيارات الرياضية.. لكن سريعاً قام مهندسو BMW بزيادة عدد الإسطوانات إلى ثمانية على شكل حرف (V)، لتثبت أن الفئة M سيارة لا تستطيع الالتزام بالقواعد والقوالب الجامدة، وإنها سيارة صنعت فقط من أجل تحطيم كل الأرقام بعدما دفع مهندسو BMW أنفسهم إلى أقصى الحدود، ليأتي الجيل الجديد بمحرك من ست إسطوانات مزوداً بشاحني تيربو.
وعلى الرغم من تخفيض عدد إسطوانات المحرك، إلا إن أرقام M3 سيدان الجديدة تظهر قدرتها على تقديم نفس الأداء العالي والسلس، الذي قدمته شقيقتها الكبرى المزودة بمحرك من ثماني إسطوانات طوال السنوات الأخيرة .
فسيارة M3 سيدان موديل 2015 ستكون مزودة بمحرك سعته 3 لترات يطلق قوة تبلغ 425 حصاناً، عندما يصل عدد لفات المحرك ما بين 5500 لفة و 7300 لفة فى الدقيقة، وذلك بفضل شاحني التيربو، أي بفارق 300 لفة فى الدقيقة فقط قبل وصول عدد دورات المحرك إلى الحد الأقصى.
وبهذا تكون M3 سيدان الجديدة قد استطاعت التغلب من حيث القوة على شقيقتها الكبرى المزودة بمحرك من ثماني إسطوانات بفارق خمسة أحصنة، لكن المهم هو أن السيارة تقدم أداء مذهلاً فى مدى الـ 1800 دورة التي تقدم فيها أقصى قدراتها أي ما بين دورتي 550 و 7300 دورة فى الدقيقة، حيث يبلغ عزم الدوران 406 أرطال على القدم، كما إن السائق لن يشعر بتراجع الأداء الرياضي للسيارة حتى مع استمراره فى الضغط على دواسة الوقود، وعندما يصل عدد دورات المحرك إلى 550 دورة فى الدقيقة تطلق السيارة العنان لقدراتها الحقيقية، وعندها لن يشعر السائق بأنه يقود سيارة بمحرك من ست إسطوانات فقط.
أما السيارة M4 كوبيه موديل 2015 فتزن 3300 رطل، وهي بذلك أخف بنحو 176 رطلاً من M3 القديمة، وهو ما يجعل السيارة المزودة بناقل حركة يدوي قادرة على التسارع من وضع الثبات إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة في زمن قدره 4.1 ثانية فقط، بينما تتسارع M4 كوبيه المزودة بناقل حركة مزدوج إلى السرعة ذاتها في زمن قدره 3.9 ثانية، بينما كان الموديل القديم يصل لسرعة الـ 100 كيلومتر في الساعة، في زمن قدره 4.5 ثانية و4.7 على التوالي.

المصدر: مجله روتانا

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على M3 BMW سيدان وM4 كوبيه.. محركات أصغر وقدرات أكبر

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
55722

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة