الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتأخبار السيارات › أغبى 3 سيارات فى مصر

صورة الخبر: أغبى 3 سيارات فى مصر
أغبى 3 سيارات فى مصر

السيارة كالمرأة قلباً وقالباً..أول ما يجذبك إليها جمالها وقوامها..ومثلما توجد "مونيكا بيلوتشى" و"باريس هيلتون"..توجد أيضاً نجمات أخريات حظهن من الجمال شبه معدوم لأن الأمر ليس لديهن يد فيه، بل هى هبة من الخالق عز وجل.

لكن الغريب أن يحدث ذلك فى عالم السيارات التى يتم تصميمها بواسطة مصممين خاصة أن تصميم السيارة له قواعد وأصول أهمها مراعاة النسب والأبعاد مع وضع لمسات رقيقة للخروج بتصميم جميل يجذبك من أول نظرة.

غير أن بعض شركات السيارات –على الرغم من شهرتها- الا أنها تحاول كسر قواعد التصميم وفى بعض الأحيان ينجح الأمر مثل طراز ماتريكس من هيونداى الذى صممه ستوديو بننفارينا الإيطالى وفى وقت آخر يفشل تماماً وعندئذ تصبح السيارة مثل النجمة التى تقوم بالعديد من عمليات التجميل إلى أن يتشوه وجهها تماماً وهو ما حدث فى أحدث 3 سيارات موجودة فى مصر هذا العام والتى يمكن أن نصف تصميماتها بالغباء التام .

الطراز الأول "نيسان جوك"صغيرة نيسان التى قررت شركتها أن تسميها "جوك"، أى "مزحة أو نكتة"، وهى اسم على مسمى أى نكتة بالفعل اذ قررت الشركة فى هذا الموديل كسر قواعد التصميم وكان الناتج مؤسفاً، حيث ظهرت جوك بشكل أقرب ما يكون إلى الغباء منه إلى الجمال، وتلك السيارة تحديداً اذا دققت النظر اليها لن تستطيع التمييز بين مقدمتها ومؤخرتها!! بل أن مصابيحها الأمامية والخلفية عجيبة الشكل، والسؤال هنا "لما قامت الشركة اليابانية الشهيرة بطرح جوك..مع انها طرحت طرازاً آخر بنفس المحرك الذى سعته 1600 سى.سى وبنفس السعر الذى يبلغ 160 ألف جنيه بالتمام والكمال؟" وهو ما يجعلنا نتساءل، ما الذى يجعل شركة بحجم نيسان تتطرح تصميماً عجيباً مثل جوك؟.

الشركة الثانية هى "البافارية" التى طرحت جيب هندى لأول مرة وهو طراز "ماهيندرا" الذى جاء تصميمه غريباً وعجيباً.. حيث اعتمدت الشركة على قوائم رأسية بدءاً من النوافذ حتى سقف السيارة ناهيك عن التصميم العام للسيارة الذى يعتمد على خطوط منحنية غير مكتملة بل متقطعة.. وجاء الشكل النهائى غير جميل بالفعل، بل ويفتقد القدرة على منافسة الموديلات الأخرى التى لا يمكن مقارنة ماهيندرا بها مطلقاً، وذلك على الرغم من الإمكانات التى تتمتع بها حيث جهزت بمحرك سعته 2200 سى.سى يولد قوة متوسطة قدرها 120 حصاناً، وهى قوة ليست كبيرة بالنسبة لسيارة 4*4، الا اننا يمكن أن نتغاضى عن ذلك من ناحية السعر الذى يبلغ 170 ألف جنيه فقط، لكننا لا نستطيع أن ننكر أن تصميم الماهيندرا يتسم بالغباء الفعلى، فى حين أن تصميم سيارات الدفع الرباعى ينبغى أن يكون جميلاً ومتناسقا وقوياً فى الوقت ذاته.

والغريب أن وكيل الشركة فى مصر "البافارية للسيارات" هو وكيل شركة "بى إم دبليو" الألمانية العريقة فى الوقت ذاته وهو ما يجعلنا نتساءل عن مدى تلاؤم تلك السيارة الهندية مع وكيل شركة ألمانية بحجم BMW، مع العلم بأن نفس الشركة وكيل بريليانس الصينية أيضاً, إلا أن الشركة الألمانية شريك بريليانس فى الصين.

أما الموديل الثالث فهو "مابل أسباير"، وهو صينى الصنع ووكيله أبو غالى ..وتصميمه بالفعل يتسم بالغباء المطلق، حيث يرتكز التصميم الأساسى على موديل سيتروين "إكسارا" لعام 1998، اذ توجد شراكة بين الشركة الفرنسية والصينية حيث تقوم مابل بتجميع طرازات سيتروين للسوق الصينى وبموجب ذلك أعطت سيتروين الحق لمابل فى تعديل سياراتها وتسويقها فى السوق المحلى وتصديرها للخارج تحت اسم آخر وهو مابل اسباير، والى هنا الموضوع لا غبار عليه.. إلا أن الشركة الصينية قامت بعمل تعديلات غريبة على التصميم الأساسى فأضافت شنطة خلفية للموديل الفرنسى الذى هو هاتشباك فى الأساس، وجاءت بشكل غريب غير متناسقة مع الخطوط العامة للسيارة، وكما يقول المثل البلدى.."جه يكحّلها عماها"..وهو ما حدث حينما قامت الشركة الصينية بتعديل المقدمة بشكل وخطوط ليست لها علاقة بالخطوط الجانبية ولا بالمؤخرة، فجاءت السيارة مزيجا غير متجانس مكونا من عدة خطوط، ولا تستطيع تمييز الموديل نفسه وسط السيارات الأخرى مثل فيرنا والإنترا.
وعلى الرغم من كل ما سبق إلا أن بعض العملاء يفضلون السيارة غريبة الأطوار...لذلك ليس من المستغرب أن تجد موديلات ذات تصميمات عجيبة تجد سوقاً وسط موديلات جميلة.. وهو ما حدث مع..نيسان"جوك".. وماهيندرا "سكوربيو".. ومابل "اسباير".

المصدر: الوفد | عمرو عكاشه

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أغبى 3 سيارات فى مصر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
32727

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة