الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتأخبار السيارات › محرك V12 .. ملك متوج على عرش السيارات

صورة الخبر: محرك V12 .. ملك متوج على عرش السيارات
محرك V12 .. ملك متوج على عرش السيارات

تسعى شركات السيارات دائماً إلى تلبية طموحات عملائها من عشاق الفخامة والرقي أو متطلبات هواة القيادة بسرعة فائقة من خلال تجهيز موديلاتها بمحرك مكون من 12 أسطوانة. ولذلك فإن هذا المحرك الجبار لا يزال متوجاً على عرش منظومات الدفع المختلفة على الرغم من انتشار الاتجاه نحو تقليص حجم المحركات الذي يسود عالم السيارات حالياً.

ومن خلال إلقاء نظرة على أقسام التطوير بشركات السيارات يتضح أن هذا المحرك سيتمتع بمستقبل واعد أيضاً، بالرغم من ظهور منظومات دفع بديلة، مثل المحركات الهجين أو المحركات الكهربائية، من أجل التوفير في استهلاك الوقود والحفاظ على البيئة.

وتساير جميع شركات السيارات اتجاه تقليص حجم المحركات في الوقت الراهن، حيث يتم خفض السعة الحجمية للمحرك وتقليل عدد الأسطوانات، ومع ذلك لا يحدث أي تدهور في قدرة أو أداء المحرك بفضل الاعتماد على تقنيات الشحن التوربيني أو تقنية الحقن المباشر للوقود.

الأيقونات الفاخرة
ولكن على الجانب الآخر، لا تزال المحركات المكونة من 12 أسطونة والقديمة نسبياً محافطة على مكانتها وسط هذا الخضم الهائل من التقنيات المتطورة، كما تعتمد عليها أشهر الماركات العالمية لدفع أيقوناتها الفاخرة أو سياراتها السوبر رياضية، فعلى سبيل المثال أعلنت شركة بي إم دبليو الألمانية أنه سيتم تجهيز سيارة الفئة السابعة المُعدلة، الموديل 760i، بمحرك مكون من 12 أسطوانة بقوة 400 كيلووات/544 حصان.

كما أن سيارة رولز رويس Phantom تعتبر من ضمن الأمثلة الأخرى التي تعتمد بشكل أساسي على محرك مكون من 12 أسطوانة، حيث أوضحت الشركة البريطانية التابعة لمجموعة بي إم دبليو الألمانية أن هذا المحرك يأتي بسعة حجمية تبلغ 75ر6 لتر وبقوة 338 كيلووات/460 حصان.

وبالمثل قامت شركة أودي الألمانية بتجهيز سيارتها A8 بمحرك مكون من 12 أسطوانة على شكل W ويولد قوة 368 كيلووات/500 حصان. كما يتم الاعتماد على سواعد هذا المحرك المُعدل لدفع سيارات شركة بنتلي البريطانية.

وبالإضافة إلى ذلك أعلنت مجموعة دايملر الألمانية أنه سيتم طرح الجيل الجديد من سيارة الفئة S الفاخرة خلال العام القادم مع تجهيزها بمحرك مكون من 12 أسطوانة مرة أخرى. وإلى أن يحين موعد طرح هذه التحفة الفنية في الأسواق قامت الشركة الألمانية لأول مرة بتجهيز سيارة الفئة G بمحرك مكون من 12 أسطوانة، وهي السيارة الوحيدة التي يتم تجهيزها بهذا المحرك الجبار في فئة الموديلات المخصصة للأراضي الوعرة.

السوبر رياضية
ولا تقتصر مهمة المحرك المكون من 12 أسطوانة على دفع سيارات الصالون الفاخرة فحسب، بل أنه يُعد الخيار الأول لدفع الموديلات السوبر رياضية أيضاً، فعلى سبيل المثال قامت شركة لامبورغيني العام الماضي بتعديل محركها المكون من 12 أسطوانة لدفع السيارة Aventador بقوة 525 كيلووات/700 حصان.
كما قامت شركة فيراري بجعل سيارتها F12 Berlinetta أقوى موديل قياسي في تاريخ الشركة الإيطالية، من خلال اعتمادها على سواعد محرك مكون من 12 أسطوانة بسعة 3ر6 لتر وبقوة 544 كيلووات/740حصان.

وبالإضافة إلى ذلك تعتزم شركة أستون مارتن طرح وريث عرش السيارة DBS خلال فصل الخريف القادم، حيث تؤكد مصادر من داخل الشركة البريطانية أنه سيتم الاعتماد على سواعد محرك مكون من 12أسطوانة بسعة 0ر6 لتر لدفع السيارة Vanquish الجديدة بقوة 421 كيلووات/573 حصان.

مستقبل واعد
ومن الواضح أنه ليس هناك قلق على مستقبل المحركات المكونة من 12 أسطوانة، على الرغم من جميع قيم انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وأوضح فولفغانغ دورهايمر، مدير شركة بنتلي المنتهية ولايته، قائلاً :"نقوم بكل ما في وسعنا، كي يستمر هذا المفهوم لأطول فترة ممكنة".

وتجدر الإشارة إلى أن دورهايمر سينتقل إلى شركة أودي الألمانية، وسيتولى مسؤولية قسم التطوير. ومع نهاية فترة خدمته في شركة بنتلي قدم السيارةContinental GT Speed، التي يتم دفعها بسواعد محرك من 12 أسطوانة وبقوة 460 كيلووات/625 حصان، وبالتالي تنطلق هذه السيارة الكوبيه بسرعة 329 كلم/ساعة، لتصبح أسرع موديل قياسي في تاريخ الشركة البريطانية.

ومن الواضح أن دورهايمر يولي اهتماماً كبيراً للمحرك المكون من 12 أسطوانة، حيث قام هذا المسؤول بتحويل مقر شركة بنتلي بمدينة كرو البريطانية إلى مركز التميز(Center of Excellence) للمحركات المكونة من 12 أسطوانة بين شركات مجموعة فولكس فاغن الألمانية. ومن المقرر أن تحافظ شركة بنتلي باستمرار على هذا التقليد.

وعلى ما يبدو فإن هذا المحرك الجبار سيحفاظ على وجوده ومستقبله لدى شركة مرسيدس - بنز أيضاً، حيث تنوي الشركة الألمانية تركيبه في الموديلات الرياضية التي تحمل شعار شركةAMG المتخصصة في تعديل موديلات النجمة الألمانية. ويؤكد أولا كيلينيوس، الرئيس التنفيذي لشركة AMG بمدينة أفالترباخ الألمانية على ذلك بقوله :"سيشهد المستقبل القريب الاعتماد على المحركات V12 في جميع موديلاتنا".

كما يرى البروفيسور شتيفان بيشينغر، الأستاذ بمعهد محركات الاحتراق الداخلي بجامعة RWTH آخن الألمانية، أن مفهوم V12 سيستمر الاعتماد عليه في المستقبل، باعتباره حقلاً لتجريب التقنيات الجديدة للتوفير في الوقود، فمثلاً يمكن في المحركات التي تشتمل على عدد كبير من الأسطوانات استخدام تقنية إيقاف الأسطوانات للحد من استهلاك الوقود.

بالإضافة إلى أنه يمكن أيضاً استخدام تقنية هجين في عمود الدفع بطريقة مثالية من خلال الجمع بين محرك احتراق داخلي ومحرك كهربائي، دون أن يؤثر ذلك بالسلب على وسائل وسبل الراحة المتوافرة على متن السيارة. وعن طريق هذه التدابير والإجراءات يمكن خفض استهلاك الوقود بدرجة كبيرة في سيارات الصالون الفاخرة والموديلات السوبر رياضية التي تنطلق بسرعة فائقة.

ويعتقد البروفيسور الألماني بأن استمرار الاعتماد على المحرك V12 لن يؤثر على الاتجاه نحو تقليص حجم المحركات والنقاشات التي تدور حول خفض معدل الاستهلاك. وعلى الرغم من تزايد مجموعة العملاء الصغيرة التي تعشق استخدام السيارات فائقة القوة، إلا أنه ليس هناك قلق من حدوث أضرار على البيئة من مثل هذه السيارات؛ لأن أعدادها لا تزال قليلة للغاية، وبالتالي لن تسهم هذه المحركات بشكل كبير في زيادة معدلات ثاني أكسيد الكربون.

المصدر: مصراوى | د ب أ

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على محرك V12 .. ملك متوج على عرش السيارات

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
11978

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
-
-
-
روابط مميزة