الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتأخبار السيارات › قريبا جداً...سيارات ضد الحوادث

صورة الخبر: قريبا جداً...سيارات ضد الحوادث
قريبا جداً...سيارات ضد الحوادث

بدأت شركة فورد سلسلة من الاختبارات على سيارتها فورد اس ماكس S-Max لتكون محصنة ضد الحوادث وقد اختارت الشركة منطقة غابات نائية فى بلجيكا لإجراء مثل هذه الاختبارات.

لتعطى سائقها إنذارا فى حال قربها من سيارة أخرى واستشعرت احتمال تصادمها معها بنظام جديد يطلق عليه نظام القيادة المترابط (Connected Drive) وهويجعل السيارة بواسطة التكنولوجيا الرقمية تتفاعل مع البيئة المحيطة بها وترصد مواقع السيارات المتحركة فى مساحة محددة حولها.

وتعلق على ذلك شيرلى كونللى (مصممة فى شركة فورد) "مع تقدم الإنسان فى العمر فإن كفاءة وظائف الجسم تقل عما اعتادت عليه من مستوى الرؤية وسرعة ردود الأفعال وهذا هو السبب الرئيسى الذى عكف من أجله الباحثون عندنا لإيجاد سيارة تحاول تعويض هذا النقص.

ولم يقتصر هذا الأمر على فورد بل امتد إلى عديد من شركات السيارات الكبرى الأخرى مثل BMW لتطبق هذا النظام بصفة ريادتها فى ابتكاره وتطبيقه على سيارتها الاختبارية BMW Vision .

وبالتوازى مع هذه التجارب والابحاث فإن فريق من جامعة أوكسفورد نجح مؤخرا فى ابتكار جهاز يعمل باشعة الليزر يثبت فوق سقف السيارة وهذا الجهاز يقوم بوظيفته كرادار متقدم يرصد أى اقتراب يسبب خطرا ويعطى إشارة قبل حدوث تصادم وقد أعلن الفريق أن غرضهم من الاختراع هو تلافى الحالات التي يكون عليها قائد السيارة وتجعله فى درجة أقل من الانتباه واليقظة وهى الحالات المسببة للنسبة الكبرى من حوادث السيارات فى كل دول العالم ويضيف العلماء أن الوقت الحالى تلوح فى أفقه فرصة جيدة للتطوير الجاد لتحقيق هذا الهدف الإنسانى.

ولم تكن اليابان لتقف لتتفرج على مايفعله المنافسون فشركة نيسان من كبرى الشركات اليابانية تقوم بإجراء العديد من التجارب فى سويسرا مع فريق من العلماء هناك لتصميم جهاز تعتمد فكرة عمله ربما على تصورات الخيال العلمى حيث يقوم الجهازالذى يضعه السائق فوق راسه ويشبه القبعة بقراءة أفكار السائق ومن ثم تترجم هذه الأفكار إلى إشارات تقوم بتوجيه عجلة القيادة وسائر أجهزة التحكم بالسيارة وبالفعل نجحت الاختبارات الأولى لعمل هذا الجهاز على قيادة كرسى متحرك وتوجيهه وفقا لإرادة من يجلس عليه .

أما فورد فقد كانت أقل تطرفا فى تجربة هذه التطبيقات حيث ضمنت مقعد قيادة السيارة S-Max جهاز قوام عمله هو نفس قوام عمل جهاز كشف الكذب الذى كانت تستعمله العديد من أجهزة المخابرات فى الدول وربما مازالت تستعمله حتى الآن ومحور عمله قياس نبضات قلب قائد السيارة فإذا ارتفع معدل هذه النبضات إلى حد معين فإنها تتوقف اتوماتيكيا بصفة فورية وكما هومعلوم فإن قلب قائد السيارة يخفق بشدة عند توقعه لحدوث تصادم لايستطيع هوبقدراته العادية تفاديه لاى سبب من الأسباب ذاتية أوخارجية .

المصدر: كارز داير

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قريبا جداً...سيارات ضد الحوادث

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
71263

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة