الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

مادة الكربون تدخل في صناعة السيارات

عالم السياراتأخبار السيارات › بالصور: ألياف الكربون تكسب السيارات القوة وخفة الوزن

صورة الخبر: بالصور: ألياف الكربون تكسب السيارات القوة وخفة الوزن
بالصور: ألياف الكربون تكسب السيارات القوة وخفة الوزن

ميونيخ - (د ب أ) - يرى المطورون بأن مستقبل السيارات يطغي عليه اللون الأسود، والمقصود هو المعني الحرفي للكلمة؛ حيث سيتزايد اعتمادهم في الموديلات المستقبلية على أجزاء ومكونات مصنوعة من مادة الكربون ذات اللون الأسود.

وتتميز هذه الخامة المصنوعة مما يُعرف باسم ألياف الكربون بقوة ومتانة أكثر من المعدن، وخاصة أنها أخف وزناً منه بشكل واضح. وعن مميزات هذه المادة يقول البروفيسور كلاوس دريكسلر، أستاذ مركبات الكربون في الجامعة التقنية بميونيخ جنوبي ألمانيا :''هذه المادة توفر 50% من الوزن مقارنة بالألواح الفولاذية، وحوالي 30% مقارنة بالألومنيوم''.

وأضاف الخبير الألماني :''كلما زاد التركيز على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، زادت أهمية البنية الهيكلية الخفيفة واستخدام المواد المركبة من ألياف الكربون''. وهذا يسري بالفعل على السيارات التي يتم دفعها بالطريقة التقليدية، كما أنه سيصبح أكثر أهمية مع تزايد الاهتمام بالسيارات الكهربائية، ''وبالتالي ستتمكن الشركات المنتجة من تعويض جزء من الوزن الإضافي، الذي ينتج عن تركيب البطارية في السيارة''.

وحتى الآن يتم استعمال ألياف الكربون في السيارات السوبر رياضية بصفة خاصة مثل بوغاتي Veyron ومرسيدس SLR، لأن عمليات الإنتاج تتميز بالتعقيد وتحتاج إلى نفس طويل وعمالة كثيفة بالإضافة إلى التكلفة الباهظة؛ ولكن للأسباب التي أوردها البروفيسور الألماني كلاوس دريكسلر تغزو ألياف الكربون، من خلال طرق التصنيع الجديدة، فئات السيارة التي يتم إنتاجها بأعداد كبيرة شيئًا فشيئًا.

وتعتبر بي إم دبليو هي الشركة الرائدة في هذا التطور، حيث اكتسبت الشركة الألمانية خبرات بالفعل من خلال إنتاج السيارات بأعداد كبيرة، حيث قامت الشركة بتصنيع بعض المكونات من ألياف الكربون مثل السقف وأجزاء من البنية الهيكلية للموديل الرياضي، الذي تطرحه شركة M المتخصصة في تعديل سيارات بي إم دبليو.

وفي غضون عامين تخطط الشركة الألمانية لطرح السيارة الكهربائية i3 كأول موديل قياسي مزود بجسم مصنوع من ألياف الكربون بالكامل تقريباً، غير أن شركة بي إم دبليو لم تفصح حتى الآن عن أية معلومات حول وزن السيارة.

وأوضح مدير المشروع بيتر راتس بعض التفاصيل بقوله :''بالرغم من ثقل وزن مجموعة البطارية، إلا أن وزن السيارة سيكون في مستوى الموديلات التقليدية''.
ومن أجل استخدام ألياف الكربون على نطاق واسع في السيارات القياسية، أوضح البروفيسور الألماني كلاوس دريكسلر أن الأمر يحتاج إلى عمليات تصنيع جديدة وقليلة التكلفة؛ حيث ينبغي أن تكون فترات التصنيع أقصر، ونسبة أقل من الاعتماد على الأعمال اليدوية.

وحتى الآن يتم تقطيع ألياف الكربون المنسوجة إلى حصيرة كبيرة للغاية بشكل يدوي في أغلب الأحيان، ثم يتم نقعها في راتنجات خاصة، وبعد ذلك يتم وضعها في أفران كبيرة لعدة ساعات، إلى أن تأخذ شكلها النهائي. وأوضح الخبير الألماني بيتر راتس أنه بالنسبة لإنتاج السيارة i3 فإن شركة بي إم دبليو ستعتمد على عملية تصنيع أوتوماتيكية إلى حد كبير، ''وإلا فإنه لا يمكن تصور إنتاج السيارة بأعداد كبيرة''.

كما أن بقايا وفضلات عملية التقطيع، سوف تستخدمها شركة بي إم دبليو في تصنيع بعض أجزاء السيارة؛ حيث أوضح المتحدث الإعلامي باسم الشركة الألمانية شتيفان بير، أنه سيتم إنتاج إجزاء جديدة من هذه البقايا مثل غطاء حيز المحرك في الموديل الخاص CRT من السيارة M3، والذي من المتوقع طرحه في الأسواق لأول مرة خلال فصل الخريف القادم.

وعلى النقيض من بي إم دبليو، ذكرت شركة McLaren أرقاماً محددة، لتوضح مدى التقدم الذي أحرزته في معالجة ألياف الكربون؛ فعندما قامت الشركة البريطانية قبل 30 عاماً بتصنيع أول سيارة فورميلا 1 مزودة بجسم قشري من الكربون، فإنها احتاجت إلى ستة أيام لتصنيع جسم السيارة المصنوع من ألياف الكربون.

ولكن مع السيارة الجديدة MP4-12C، المخصصة للسير على الطرقات، أوضح المتحدث الإعلامي باسم شركة McLaren فرانك ستيفلنغ، أن تصنيع جسم السيارة استغرق أربع ساعات فقط.

كما تعول شركة فولكس فاغن على مادة الكربون أيضاً في موديلاتها المستقبلية الموفرة في استهلاك الوقود، لذلك لن يستهلك الموديل XL1 أكثر من 9ر0 لتر/100 كلم من الوقود، وهو ما يعادل 22 جم/كلم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون؛ لأن وزن السيارة لا يتعدى 795 كيلوغرامًا.

وأوضح فرديناند بيش، رئيس مجلس إدارة فولكس فاغن، أنه يمكن تقديم وعود للعملاء بإنتاج هذه السيارة ضمن باقة الموديلات القياسية، نظراً لانخفاض تكاليف الإنتاج بشكل كبير، وأضاف :''تكلف جسم الكربون بأول نموذج اختباري في عام 2002 حوالي 35 ألف يورو (ما يعادل 400ر50 دولار أمريكي)، أما اليوم فإن تكلفة إنتاج جسم السيارة تبلغ حوالي 5000 يورو (ما يعادل 7200 دولار أمريكي).

وبينما تعتمد شركتا بي إم دبليو وفولكس فاغن في موديلاتهما المستقبلية على جسم مصنوع من الكربون بالكامل تقريباً، فإن هناك شركات أخرى تتبع استراتيجية تقوم على استخدام الكربون في تصنيع أجزاء صغيرة من جسم السيارة؛ حيث يقول كريستوف هورن، المتحدث الإعلامي باسم شركة مرسيدس – بنز، :''نحن لا نرغب في إنتاج سيارة خفيفة الوزن للغاية، لكننا نسعى لإنقاص وزن جميع موديلاتنا بالكامل''. ولذلك سيتم اعتباراً من العام القادم وبشكل تدريجي تصنيع بعض أجزاء من جسم السيارة من الكربون، وذلك في بعض الطرازات التي تطرحها الشركة الألمانية. ومثلما هو الحال اليوم مع كثير من السيارات، حيث يتم تصنيع الأبواب والرفارف أو غطاء حيز المحرك من الألومنيوم، فإنه سيتم - بحسب كريستوف هورن - تصنيع بعض المكونات من ألياف الكربون. وسيتمكن المرء من رؤية ذلك لأول مرة في الجيل القادم من السيارة الرودستر SL، والذي من المتوقع طرحه في الأسواق مع حلول فصل الربيع لعام 2012.

ويرى الخبراء، مثل كلاوس دريكسلر، بأن مثل هذه التطورات تمهد الطريق بلا شك من أجل الاستخدام الشامل لألياف الكربون، ولكن عمليات التطوير لن تسير بالسرعة التي تتمناها بعض شركات تصنيع السيارات. وأضاف البروفيسور الألماني :''ستتمكن الشركات قريباً من إنتاج موديلات قياسية مزودة ببنية هيكلية مصنوعة من ألياف الكربون بأعداد من 60 إلى 80 ألف سيارة في العام. ولكن الأمر قد يستغرق 10 إلى 15 عاماً، إلى أن تتمكن هذه الشركات من الوصول بحجم إنتاج إلى نصف مليون سيارة أو أكثر من الموديلات التي تعتمد على ألياف الكربون''.

المصدر: ميونيخ - (د ب أ)

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بالصور: ألياف الكربون تكسب السيارات القوة وخفة الوزن

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
49414

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة