الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتجديد السيارات › تعرف على تاريخ السيارة هيونداى سوناتا

صورة الخبر: هيونداى سوناتا
هيونداى سوناتا

السيارة هيونداي سوناتا الكورية احد افضل السيارات السيدان ذات الحجم المتوسط في العالم حصلت على شهرة قوية وتمكنت من بيع كميات كبيرة في زمن قياسي ، حصلت على العديد من التطوير في مختلف مراحل انتاجها فلقد ظهرت بداية من عام 1985 ومازالت مستمرة في الاسواق و هذا يعني انها تحقق مبيعات عاليه و لولا ذلك لما تمكنت من الاستمرار لمدة 30 عام متواصلة بدون توقف .

الموديل الجديد 2015 من السيارة هيونداي سوناتا تم الاعلان عنه في منتصف العام الماضي 2014 ولقد وصلت السيارة الى الوكلاء في منطقة الشرق الاوسط و حصلت سوناتا 2015 على بعض التحديثات الهامة و القوية في التصميم .

– ظهرت السيارة لأول مرة في عام 1985 باسم هيونداي Stellar و كانت مصممة للتوافر في الاسواق الكورية و الكندية فقط وحيث كان تصميمها في هذا التوقيت سيدان بأربع ابواب و خمسة مقاعد ، أطلق عليها العديد من الاسماء في هذا التوقيت و لكن الجيل الاول منها لم يستمر طويلا وتم ايقاف انتاجه في عام 1987 وسمي هذا الجيل طراز ” Y ” و الذي كان متوافر بثلاثة نسخ من المحرك ” 1.6 لتر ، 1.8 لتر ، 2.0 لتر ” جميعهم اما بناقل 4 سرعات اوتوماتيكي او 5 سرعات يدوي .

- في عام 1988 اطلق على السيارة اسم هيونداي سوناتا مع بداية ظهور الجيل الثاني لها و الذي اطلق عليه طراز ” Y2 ” ، حصلت السيارة في هذا الجيل على تعديلات جعلت تصميم السيارة يبدو أكثر جمالا من التصميم الماضي فالشبك الامامي اصبح اصغر و اكثر انسيابية كما ان ابعاد السيارة اصبحت اكبر واوسع من الداخل .

كما عملت الشركة على التطوير في مواصفات المحرك فقد استغنت عن النسخة ” 1.6 لتر ” ، و اصبحت السيارة متوفرة بمحركات ” 1.8 لتر ، 2.0 لتر ، 2.4 لتر ، 3.0 لتر ” ، في هذا الجيل كانت السيارة قد بدات بالوصول الى العديد من الاسواق العالمية مثل الولايات المتحدة الامريكية حيث استمر هذا الجيل حتى عام 1993 .

- ظهر الجيل الثالث في عام 1993 و كانت سوناتا قد حصلت على تحديثات في شكل الشبك الامامي و ايضا المصابيح الامامية و كما هو موضح بالصور فقد اصبحت السيارة ذات شكل انسيابي كما انها اصبحت اضخم من الاجيال السابقة و وصلت في هذا الجيل الى الاسواق الاسترالية ، عملت الشركة على التعديل في مواصفات المحرك بحيث تصبح اقوى مما سبق ولقد طلق على هذا الجيل اسم طراز Y3 والذي استمر حتى عام 1997 .

- الجيل الرابع حصل على تعديلات جذرية في الواجهة الامامية وخاصة الشبك والمصابيح ظهر هذا الجيل في عام 1998 و سمي طراز EF ، عدلت الشركة المصنعة في مواصفات المحرك بحيث اصبحت السيارة متوفرة بخياران فقط وهما الاول سعة 2.5 لتر بقوة 136 حصان و الثاني سعة 2.5 لتر بقوة 170 حصان وفي هذا الجيل وصلت السيارة الى الاسواق الماليزية والذي استمر حتى عام 2004 .
وفي عام 2001 حصلت السيارة على فيس ليفت و هي تعديلات بسيطة على الواجهة الامامية و لكنها غيرت من تصميم السيارة وجعلته اكثر رياضية .

- طراز NF البداية للجيل الخامس ظهر في عام 2004 في كوريا الجنوبية ثم بعد ذلك بدأ بالوصول الى الاسواق العالمية في العام التالي 2005 استمر هذا الجيل حتى عام 2010 و قد خضعت السيارة للعديد من اختبارات السلامة و الامان في اوروبا و حصلت على تقيميات عالية واطلق عليها العديد من الاسماء المختلفة في السوق الاوروبي ، كما اضافت الشركة نسخة جديد من المحرك سعة 3.3 لتر بعدد 6 سلندر وبقوة 250 حصان .

- اما الجيل السادس و الحالي فقد ظهر في احد المعارض الدولية عام 2010 واطلق عليه طراز YF واصبحت السيارة تصنع في الصينع و مالزيا واندونسيا ولقد استعانة الشركة بصمم جديد وهذا الامر هو ما وضح جليلا في اختلاف التصميم بينه و بين الموديل السابق من حيث حجم الشبك و المصابيح الامامية ، بحسب التقارير الرسمية فمن المفترض أن يبدا الجيل القادم السابع في العام القادم 2016 .

المصدر: البورصة

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تعرف على تاريخ السيارة هيونداى سوناتا

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
18939

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة