الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتأخبار السيارات › «ليكزسRC» ديناميكية مع فخامة استثنائية

صورة الخبر: ليكزسRC
ليكزسRC

خلال مشاركتها في معرض طوكيو الدولي قبل عامين، قدّمت ليكزس موديلها الكوبيه الجذاب RC للمرة الأولى الذي لا يشبه إلا نفسه، ويهدف في شكل مباشر إلى متابعة مسيرة عروض الصانع الياباني الناجحة، لاسيما أن هذه المركبة تعتمد على قاعدة عجلات موديل GS إضافة إلى النموذج التصوري LF-CC.

وتتميّز جديدة ليكزس بديناميكيتها اللافتة العائدة إلى خيارين لأنظمة الدفع، الأول محرّك بنزيني فئة V6 سعة 3.5 ليتر لطرازRC 350، والثاني نظام دفع هجين لطراز RC 300h.

وقد لبست الخطوط الخارجية طابعاً رياضياً هجومياً، وزوّدت المقصورة بشاشة عرض ملوّنة قياس 7 بوصات ومكوّنات عالية الجودة ناعمة الملمس. أما بالنسبة للفئة السعرية لطراز RC 350 فتبدأ من 180 ألف درهم إماراتي (نحو 50 ألف دولار)، لتنافس عروض بي إم دبليو الفئة الرابعة كوبيه وآودي A5 كوبيه الألمانيتين.

< تحمل الخطوط الخارجية لطراز RC الأحدث بعض معالم النموذج التصوّري LF-CC الذي أطلق خلال معرض باريس الدولي عام 2012، إلى جانب حملها للجينات الوراثية ذاتها لعروض ليكزس الأحدث. ويبدو هذا الأمر جلياً على مستوى شبك التهوئة الأمامي المغزلي الذي يهيمن على المقدّم بأكمله، والمصابيح الرئيسية حادة التصميم مثلثة الشكل وأنظمة الإضاءة أثناء وضح النهار فئة LED، والمؤخر الذي لا يقل جاذبية بفضل مخرجي العادم الرياضيين والزوائد الكرومية اللافتة على مواضع عدة، وخط السقف المنحني بشدة في اتجاه المؤخر.

كذلك نالت ليكزس RC350 خيارين للعجلات المصنوعة من الألومنيوم: قياس 19 بوصة مع 10 أذرع، وقياس 18 بوصة مع 5 أذرع بطابع مفتول العضلات.

وبالمقارنة بالسيدان IS الشقيقة، جاءت RC أعرض بمقدار 30 ملم وأقل ارتفاعاً بمقدار 35 ملم وأقصر في ما يتعلّق بطول قاعدة العجلات بمقدار 71 ملم.

مقصورة مترفة

الفخامة والجودة والجو الرياضي صفات تطبع المقصورة الداخلية خصوصاً أن RC باتت أول عروض ليكزس المدعّمة بباقة الإضاءة التي تلف المقصورة من أسفل إلى أعلى وليس من أعلى إلى أسفل، فضلاً عن الألوان المتناقضة الجذابة التي تعكس أناقة الخطوط الداخلية عموماً، وأيضاً القشور الخشبية الممتازة فئة «شيماموكو» ولمسات الألومنيوم والجلود المطرزة، وغيرها.

كذلك يمكن تقسيم مقصورة السائق إلى منطقتين: المنطقة العلوية التي تتضمن لوحة القيادة وشاشة النظام الملاحي ذي البوصات السبع، والكونسول الوسطي ذا الطبقات الذي يدمج واجهة تفاعل عاملة باللمس هي الأولى التي تعتمد في عروض ليكزس.

وتتضمن تجهيزات الترف تصميم مقاعد جديدة بظهور مرتفعة لضمان تماسك مثالي للركـاب لا سيما على السرعات العالية، ومقوداً ثلاثي الأذرع متعدد الاستخدامات، وساعة تـناظرية تقلـيدية، فضلاً عن النظام الصوتي المـتطور المدعّم قياسياً بـ10 سماعات بقدرة 256 واط، مع إمكان الاستـعانة بنـظام صوتي فئة «مارك ليفنسون» يتـألف مـن 17 سماعة بـقدرة 835 واط، لتوفير تجربة صوتية ثلاثية الأبعاد، وغيرها.



نشاط لافت

على الصعيد الميكانيكي، زوّد طراز RC بمحرّك بنزيني نجده في طراز RC 350 من فئة V6 سعة 3.5 ليتر، يولّد 314 حصاناً وعزم 380 نيوتن متراً، يتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية ثمانية النسب SPDS مع إمكان تعيير نسبها يدوياً من خلال عتلات التعيير المثبّتة خلف المقود، وهي تنقل عزم الدوران إما للعجلات الخلفية أو الأربع وفق الفئة المختارة. وتتضمن علبة التروس المستعارة من طراز IS F ثلاثة أوضاع للقيادة: العادية والرياضية واليدوية. ويضاف إلى ذلك نظام دفع هجيني مكوّن من محرّك بنزيني فئة V6 سعة 2.5 ليتر يولّد 176 حصاناً عند 6000 د.د، وعزم 220 نيوتن متراً عند 4800 د.د، جنباً إلى جنب مع محرّك كهربائي بقدرة 105 كيلوواط، علماً أن طاقة حصانية إجمالية قدرها 217 حصاناً تسفر عن المحرّكين، ويتصل نظام الدفع الهجيني السابق بعلبة تروس واحدة متبدّلة باستمرار فئة CVT.

كـذلـك تسـتفيد RC الـجديدة من نظام تعليق أمامي مكوّن من شوكة مزدوجة وآخر خلفي متعدد الوصلات مع ذراع تحكّم. وتوفّر المخمدات على هيئة أنبوبة أحادية وعوارض مفصلية مانعة للتمايل الجانبي سلوكاً ديناميكياً مميزاً. ويتوافر بباقة F Sport عالية الأداء نظام تعليق متغاير متأقلم AVS، إلى جانب نظام ليكزس الديناميكي ونظام التوجيه الديناميكي للعجلات الخلفية.

يذكر أن هذه المركبة تتوافر بمحرّك نجده في النسخة F تبلغ سعته 5 ليترات V8، يولّد قدرة 477 حصاناً وعزم 530 نيوتن متراً، ما يسمح ببلوغ سرعة قصوى تبلغ 270 كلم/ س وتسارع من السكون إلى 100 كلم/ س خلال 4.5 ثانية، علماً أن معدّل استهلاك الوقود يبلغ 10.8 ليتر لكل كلم، ونسبة انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون تبلغ 251 غ/ كلم.



راحة بال أكيدة

على مستوى السلامة والأمان، نالت RC الجديدة أنظمة إلكترونية متطورة عدة شأن نظام مثبّت السرعة المتأقلم على كافة السرعات، ونظام المساعدة في الحفاظ على المسار لرصد الزوايا غير المرئية، ونظام التحذير من مرور سيارات بالمنطقة الخلفية أثناء خروج RC من أماكن اصطفاف السيارة، وأيضاً نظام الكبح الاستباقي Pre-Collision Brake، فضلاً عن أنظمة مثل مانع الانزلاق الكبحي ABS، وموزّع قوى الكبح إلكترونياً EBD، جنباً إلى جنب مع نظام التحكّم الديناميكي بالثبات VDC ومانع الانزلاق الدفعي TCS، وغيرها.

وتضاف إلى هذه المزايا حزمة من وسائل الحماية الساكنة، أبرزها الوسائد الهوائية المتنوعة الثماني مع اعتماد نظام للحدّ من إصابات الرقبة بالمقاعد الأمامية وهو يعمل على التقليل من حركة الرقبة والعنق خلال حوادث الاصطدامات الخلفية، إلى جانب أحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت وغيرها.

المصدر: دار الحياة

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «ليكزسRC» ديناميكية مع فخامة استثنائية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
57914

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة