الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتجديد السيارات › «دودج تشارجر» ... تجمّلت تصميماً وتقنيّة

صورة الخبر: دودج تشارجر
دودج تشارجر

كفلت سباقات «ناسكار» الأميركية شهرة واسعة لطراز دودج تشارجر، كونه يمثل أيقونة مفضّلة في عروض السيارات مفتولة العضلات بالولايات المتحدة. ومنذ إطلالتها الأولى في ستينات القرن العشرين، شكّلت تشارجر بمقدّمها الطويل ومحركاتها القوية، أسلوب حياة جديداً للشباب الأميركي.

وأعادت دودج إحياء أسطورتها عام 2005، وأطلقت في عام 2011 الجيل الثاني من تشارجر الذي أُخضع لتحسينات وتعديلات على مختلف الأصعدة، وذلك في كل عام تقريباً من الأعوام الأربعة الماضية، آخرها تحسينات هذه السنة التي أطلّت علينا من معرض لوس أنجليس في خريف 2014، وقد شملت تحسينات خارجية مميزة وداخلية أكثر عصرية مع أخرى قياسية معززة وميكانيكية، مع الاحتفاظ بالمحرّكات البنزينية السابقة وإضافة محرّك فئة هيمي Hellcat سعة 6.2 ليتر مع شاحن هواء «توربو» بقوة 707 أحصنة.

< يمزج الجيل الحالي من تشارجر، بين اللمسات الكلاسيكية المتوارثة من أيقونة ستينات القرن العشرين، والطابع العصري الذي صاحب قطاع التصميمات الهندسية للسيارات في الألفية الجديدة.

وعموماً، تستفيد تشارجر الأحدث من تحسينات طاولت غطاء المحرّك والرفاريف والمقدّم والمؤخر، والمصابيح الرئيسة والخلفية، والأبواب الأمامية والجانح الخلفي. وفي هذا السياق، نالت تشارجر 2015 شبك تهوئة أمامياً جديداً مصفوفي الهيئة يمتد بعرض السيارة، مع مصابيح ضباب إضـافيـة فـئة LED بفـئات SXT وR/T، إلى جانب إشارات انعطاف وأضواء أثناء وضح النهار DRLs، فضلاً عن مصابيح رئيسة هالوجينية جديدة، وشعار «دودج» على الحواف الخارجية لكل مصباح رئيس.

أما أبرز ما يميز الجهة الخلفية، فيتمثل بالجانح المكوّن من ثلاث قطع، والمصابيح الخلفية فئة LED التي تمتد من دون انقطاع بعرض السيارة، والمستوحاة من تصميم عروض دودج دورانغو الأحدث، إلى لمسات جذابة أخرى.

وتتمحور مقصورة تشارجر الأحدث حول السائق، وقد رُفع سقف تجهيزاتها عالياً. ويتمثل جديد فئات تشارجر الأحدث، بالمقوّد الجديد ثلاثي الأذرع مع إمكان تعيير النسب الأوتوماتيكية يدوياً من خلال العتلات المثبّتة عليه، وكذلك الأزرار وعتلات التحكّم التي باتت أكبر حجماً، وتطلّ من محيطها أضواء جذابة هادئة، إضافة إلى نظام «يوكونيكت» الترفيهي المعلوماتي القياسي، الذي يتضمّن إما شاشة قياس 5 بوصات أو أخرى قياس 8.4 بوصة وفقًا للفئة المختارة، مع الخدمات العديدة التي يوفرها نظام المساعدة على جانبي الطريق والإبلاغ إذا ما حاول أحدهم سرقة السيارة، والقدرة على تحويل عروض تشارجر الجديدة إلى نقطة ساخنة «واي فاي» للاتصال بالإنترنت، إلى نظام الملاحة ثلاثي الأبعاد وغيرها.

كما يتمثّل جديد هذه المركبة، بلوحة عدادات رقمية تتضمن شاشة قياس 7 بوصات فئة TFT، تتيح للسائق أكثر من 100 طريقة لعرض المعلومات الحيوية عليها، ولوحة أدوات وسطية بالكونسول الوسطي، مع الاستعانة بالجيل الأحدث من الأنظمة الصوتية المتضمّن الشاشة المركزية القياسية الملوّنة العاملة باللمس.


محرّكات متعدّدة وقويّة

زوّدت تشارجر الأحدث، بخيارات محرّكات بنزينية أربعة. وتبلغ سعة المحرّك القياسي والوحيد فئة V6 بنتاستار 3.6 ليتر، ويولّد قدرة 292 حصاناً وعزم 353 نيوتن/ متر. وهو معتـمد بالفئتـين SE وSXT، ويعدّ الأفضل من بين محرّكات عروض تشارجر الأخرى في استهلاك الوقود، ومقداره غالون واحد لكل 31 ميلاً مقطوعة، فضلاً عن توافره بنظام دفع خلفي فقط. أما عروض محرّكات هيمي فئة V8، فقد جاء أصغرها بسعة 5.7 ليتر بقدرة 370 حصانًا و536 نيوتن/ متر من عزم الدوران، ويتضمّن تقنية خفض معدّلات استهلاك الوقود Fuel Saver Technology، من خلال إبطال العمل بـ4 أسطوانات عندما لا تكون هناك حاجة الى استدعائها، ويتوافر بفئة R/T.

ويولّد محرّك هيمي الأكبر سعة 6.4 ليتر عادي السحب في فئة SRT8 485حصاناً و466 نيوتن/ متر من عزم الدوران. أما المحرّك الأقوى فتبلغ سعته 6.2 ليتر، ويتوافر مع شاحن هواء «توربو» بالفئة SRT Hellcat، ويولّد 707 أحصنة مع أقصى عزم دوران يبلغ 880 نيوتن متراً عند 4000 د.د.

وتستفيد هذه المحرّكات من علبة تروس أوتوماتيكية ثمانية النسب، تنقل عزم الدوران إلى العجلات الخلفية أو إلى العجلات الأربع.



تطوّر وسلامة رائدة

تتضمن تجهيزات السلامة الرائدة في تشارجر، الاستخدام المكثّف للفولاذ المقوّى في مختلف أنحاء الهيكل، إلى جانب الاستعانة بعناصر مصمّمة في البنية الهيكلية لتوجيه قوة الصدمات في اتجاهات عدة، تحول دون تركّزها على مقصورة الركاب، فضلاً عن الوسائد الهوائية المتنوّعة، وأحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت المزوّدة بخواص الشدّ المُسبق أو الارتخاء التدريجي، لمنع تضرّر العنق والصدر، وغيرها من أنماط الحماية الساكنة.

وتشمل تجهيزات السلامة النشطة، أنظمة التحذير من الاصطدامات الأمامية على مختلف السرعات التي توفّر كبحاً أوتوماتيكياً. ووفقاً لسيناريوات معينة، يتم إبطاء السرعة أو إيقاف السيارة تماماً إلى جانب مثبّت السرعة المتأقّلم، الذي يحافظ على هامش مسافة آمنة بين عروض تشارجر والسيارات المقابلة ونظام التحذير من تخطّي المسار، فضلاً عن نظام المساعدة على اصطفاف السيارة وركنها «بارك سينس» ParkSense الذي يرصد، عندما تكون السيارة في وضعية الرجوع إلى الخلف، العوائق على السرعات المتدنية، ونظام التحكّم الإلكتروني بالثبات ESC، ونظام التوجيه الكهربائي المعزز آلياً مع ثلاث وضعيات مختلفة للقيادة: نورمال (التقليدية)، كومفورت (المريحة)، وسبورت (الرياضية).

المصدر: دار الحياة

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «دودج تشارجر» ... تجمّلت تصميماً وتقنيّة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
22218

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة