الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › "الأمة في مواجهة الإستبداد" كتاب مصري

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

صدر حديثاً عن مكتبة جزيرة "الورد" كتاب "الأمة في مواجهة الإستبداد.. خبرات ثورة 25 يناير" تأليف السيد أبو داود، ويقع الكتاب في 432 صفحة من القطع الكبير، وفيه يسعى المؤلف لتحليل وتفكيك ظاهرة الاستبداد في الواقع المصري.

وبحسب صحيفة "البيان" الإماراتية يشير المؤلف في بداية كتابه إلى أنه انتهى من كتابته قبل الثورة بحوالي شهرين، وأكد على أن مشكلة الديكتاتورية أو الانفراد بالحكم والاستبداد من أكبر المشاكل التي تسيطر على مفاصل الحياة في العالم العربي، وتجعل المواطن العربي يعيش تعيسا محاصراً غير قادر على ممارسة أي نشاط سياسي حقيقي.

يرى الكاتب أن الشعب المصري ليس ثوريا فهو يميل إلى الاستقرار إلى درجة الجمود طمعا في الأمن وبقاء لقمة العيش، حتى ولو كان أمنا ذليلا أو لقمة مرة، ولكنه يتحرك ويثور حين تنتهك قدسية عقيدته الدينية أو حين تجرح كرامته الوطنية بشكل مهين أو حين تهدد لقمة عيشه بشكل خطر.

كما ناقش المؤلف عبر الكتاب بدايات الثورة على نظام مبارك، فتكلم عما أسماه الأسس الخاطئة لنظام 23 يوليو، وأكد أن عبدالناصر كان يمتلك مشروعا سياسيا واجتماعيا نهضويا كبيرا، إلا أن أدوات تنفيذ هذا المشروع لم تكن موجودة.

كما تناول الكاتب نفسية المستبد وثقافته، وبين أن المستبد تصنعه عوامل كثيرة، منها التربية الخاطئة والعقد النفسية لدى الشخصية، وكذلك غفلة الأمة وتراخيها وضعف إحساسها بذاتها، وانعدام تقديرها للمسؤولية.

وفي نهاية الكتاب تحدث الكاتب عن موقف الاتجاهات الإسلامية من الثورة فتناول موقف الأزهر ومجمع البحوث الإسلامية، وموقف المفتي وبين أنها كانت متوقعة لأنها مؤسسات كانت تتحدث باسم النظام السابق وتدافع عنه وكانت تدور في فلكه.

المصدر: محيط / القاهرة

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "الأمة في مواجهة الإستبداد" كتاب مصري

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
57984

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة