الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › تحالف "أسك زاد" و"بروكويست" لنشر المحتوى العربي عالميا

صورة الخبر: تحالف "أسك زاد" و"بروكويست" لنشر المحتوى العربي عالميا
تحالف "أسك زاد" و"بروكويست" لنشر المحتوى العربي عالميا

تلبية للطلب العالمي المتزايد على المحتوى الأكاديمي والمعرفي العربي، وقعت الشركة العربية للنظم والمعلومات "أرابيا إنفورم" الرائدة في مجال التوثيق والنشر الإلكتروني للمحتوى العربي وتحليله، عقدا مع شركة بروكويست العالمية للنشر الأكاديمي.

يهدف العقد لتوزيع ونشر "أسك زاد" أكبر مكتبة وقاعدة بيانات رقمية عربية على مستوى العالم، وهي إحدى مشروعات أرابيا إنفورم .

تضم أسك زاد ما يزيد على 500 مليون صفحة من مختلف مصادر المعلومات ، منها 25,000 كتاب رقمي عربي في مختلف التخصصات.

وبمقتضى التعاقد تنشر بروكويست مكتبات آسك زاد الرقمية في جميع دول العالم ليصبح بذلك للمحتوى الالكتروني العربي مكانا مميزا بين مكتبات بروكويست المتنوعة التي تضمّ أكثر من نصف مليون كتاب الكتروني، وما يزيد على 2 مليون رسالة علمية مرقمنة، بالإضافة إلى آلاف الدوريات المتخصصة وبلغات عدة من جامعات وباحثي وناشري أمريكا الشمالية وأوروبا وباقي أنحاء العالم.

وعن هذه الخطوة، يقول عمرو المنشاوي المدير التنفيذي لآسك زاد : عملنا جاهدين على مدار السنوات الماضية لإرساء ثقافة النشر الرقمي في الشرق الأوسط ، ونواجه تحديات كبيرة في سبيل ذلك .

ولكن في عصر التقنية والمعلومات لم تعد الأرفف ولا المجلدات مكانا يليق بقيمة إنتاجنا الفكري والعلمي، حيث أصبحت قيمة العمل تقاس بمدى إتاحته للبشرية جمعاء، وهذا ما سنقدمه في أسك زاد بالتعاون مع بروكويست للباحثين والناشرين العرب.

من جهته قال محمد عليوة مؤسس ورئيس مجلس إدارة أرابيا إنفورم : " آن الآوان لنشارك العالم ما أنجزناه، ونحن على يقين من أن بروكويست هي الشريك الاستراتيجي الأمثل، بما لها من مكانة في الوسط الأكاديمي على مدار 70 عاما، الأمر الذي سيجعل أسك زاد – بوابة المحتوى العربي الالكتروني - في متناول الطلاب والباحثين في جميع أرجاء المعمورة وسيوفر لهم الدخول الفوري إلى كنوز المعرفة والثقافة العربية وقتما طلبوها" .

وحول أهمية التحالف لدفع عجلة البحث العلمي وصناعة النشر في العالم العربي، يؤكد عليوة أن النشر الالكتروني يفتح باب التواصل بين الجامعات والباحثين من ناحية، والناشرين والقراء من ناحية أخرى.
مشيرا إلى أن الدعوة مفتوحة إلى جامعاتنا وناشرينا لإثراء تلك التجربة الحضارية التي ستمكننا من توثيق وإحياء تراثنا وإنتاجنا الثقافي والمعرفي وزيادة قيمته العلمية بإتاحته لجامعات العالم وباحثيها.

أما "مارتن كان" الرئيس التنفيذي لبروكويست فأكد أن التعاقد خطوة هامة لتحقيق رسالة المؤسسة الهادفة إلى تكوين قاعدة مركزية لخدمة البحث العلمي في جميع أنحاء العالم ، خصوصا في ظل الطلب الهائل والمتزايد على المعلومات والمحتوى العلمي القادم من الشرق الأوسط.

مضيفا : " نعتبر أرابيا إنفورم شريكا طبيعيا لنا في إنجاز رسالتنا، فهي مصدر فريد من نوعه للمعلومات عالية المصداقية، وهذا ما ينتظره الباحثون من بروكويست من جودة عالية ومحتوى علمي راقٍ له مرجعية أكاديمية".

أسك زاد وبروكويست

تقدم أسك زاد خدماتها بصورة خاصة إلي المكتبات الجامعية والعامة ومراكز الأبحاث ، حيث يتوفر المحتوى العربي الذي تتميز به في قاعدتي بيانات بالانجليزية والعربية ، وتشمل 1000 دورية أكاديمية (منها 250 دورية ممسوحة ضوئيا بالكامل وأكثر من 160,000 مقالة علمية مفهرسة) وأكثر من 7000 رسالة جامعية بالإضافة إلى الأوراق الكاملة لأكثر من 50 مؤتمرا أكاديميا وعلميا.

توفر أسك زاد أيضا أضخم فهرس إخباري الكتروني على مستوى العالم يغطي مصادر الأخبار العربية، حيث يشمل نحو 120 جريدة مطبوعة ومنشورة على شبكة الإنترنت، و600 مصدر أخبار باللغة العربية و500 باللغة الانجليزية على الانترنت وغيرها من المصادر بست لغات.

ويدعم التحالف استراتيجية أرابيا إنفورم www.arabiainform.com الهادفة إلى نشر المحتوى العربي وإتاحته حول العالم، وفي الوقت نفسه يمثل التعاقد جزءا من مبادرة بروكويست الطموحة في نشر المحتوى العلمي على المستوى الدولي تلبية للحاجات المتنوعة للباحثين على مستوى العالم.



والمجموعة المتحدة ، الشركة الشقيقة لأرابيا إنفورم ، تعدّ أول شركة تقدم خدمات التعليم الالكتروني في المنطقة ، وهي تركز الآن على تصميم المناهج على مختلف الوسائط المتعددة. وفي 1998 أطلقت أرابيا إنفورم موقع "محيط"، وهو أول موقع إخباري باللغة العربية على الانترنت.

أما شركة بروكويست www.proquest.com فقد أصبحت بوابة العالم للمعرفة بدء من الرسائل العلمية إلى الأرشيف الحكومي والثقافي والأخبار بكل أشكالها.

تلعب منتجات بروكويست دورا أساسيا في مساعدة المكتبات وغيرها من المؤسسات التي تعتمد في عملها على توفير معلومات كاملة ذات مصداقية عالية.

ويمكن الدخول إلى بوابة بروكويست المعلوماتية الهائلة من خلال نظامها الجديد الذي يتجاوز مجرد التصفح والاستعراض إلى تمكين الباحثين من تبادل وإنتاج المحتوي وتطوير أفكارهم سويا فترتفع بذلك الإنتاجية البحثية.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تحالف "أسك زاد" و"بروكويست" لنشر المحتوى العربي عالميا

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
86028

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
-
-
-
روابط مميزة