الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › رمسيس يونان الفنان الراحل ثورة العقل وجموح الخيال

صورة الخبر: رمسيس يونان الفنان الراحل ثورة العقل وجموح الخيال
رمسيس يونان الفنان الراحل ثورة العقل وجموح الخيال

أصدرت لجنة الفنون التشكيلية بالمجلس الأعلى للثقافة كتابا بعنوان (رمسيس يونان الفنان الراحل ثورة العقل وجموح الخيال) ويضم الكتاب 6 دراسات نقدية

حول حياة وفكر وابداعات الفنان الراحل رمسيس يونان (ولد عام 3191 وتوفى عام 6691) وبرغم عمره القصير فقد ترك تراثا فنيا وآخر فكريا ثريا يستحق أن نسجله فى دراسات وبحوث أكثر. وإن كانت لنا ملاحظة على الكتاب وهى خلوه تماما من أية صور لأعمال رمسيس يونان ماعدا جزء صغير من لوحتين على الغلاف الأمامى فقط، على الرغم من أهمية عرض مجموعة من أعماله داخل الكتاب ولو اقتصرت على الأعمال التى تناولتها البحوث داخل الكتاب حتى تتضح الرؤية للقارئ عن فنان فارق الحياة منذ نصف قرن ولن يأخذ حقه خلال حياته وبعد رحيله لمواقفه الفكرية والفلسفية وآرائه السياسية التقدمية بل لمجرد علاقته الوطيدة مع مفكرين من بنى عصره حتى إنه اتهم بمحاولة قلب نظام الحكم وتعرض للاعتقال عام 6491 بسبب سوء فهم السلطات المصرية حينذاك لطبيعة نشاط السيرياليين كما أنه انخرط فى ذلك الوقت فى حركة ماركسية تروتسكية بالاسكندرية وبعد ذلك تم الافراج عنه فسافر الى فرنسا التى اختارها وعاد منها مطرودا لموقفه الوطنى المشرف فى عام 6591 عندما رفض فى إلقاء بيانات ضد مصر بالاذاعة الفرنسية التى كان يعمل بها أثناء العدوان الثلاثى على مصر.
والكتاب يبدأ بدراسة لكاتبة هذه السطور بعنوان (الثورة وحرية الفن فى كتابات رمسيس يونان) تناولت فيها رأيه فى قضايا حرية الفن فى مصر والفن والثورة والقوى الروحية للفن، والفن والأساطير، والنهضة الفنية، والفن ووجدان الانسان والفن والمضمون الانسانى.
وتحت عنوان (ملامح من ثورة رمسيس يونان) جاء بحث فينوس فؤاد الذى تناولت فيه آراءه الثورية فى الفن والحياة، وتناولت بالتحليل بعض أعماله.
وفى بحثها تناولت هبه عزت الهوارى آفاق التلقى التشكيلى فى تجربة رمسيس يونان التشكيلية، واستعرضت الجانب الفلسفى لديه .
وتحت عنوان (ثورة العقل وثراء الابداع) جاء بحث دعاء قنديل التى تناولت النظريات الثلاثة التى تبناها المفكر الفنان رمسيس يونان خلال مراحل تمرده المتتالية، وأولها يبدأ من منطلق فكرى معقول يرتدى ثوب اللامعقول ، وثانيها يعبر عن لا معقولية الوجود ويتخذ شكلا منطقيا مقبولا، أما الثالثة فتجمع بين اللامعقول فى الفكر والشكل معا.
ويصف وليد فانوس الفنان رمسيس يونان بأنه (مغامر فى عالم الأسرار) وعندما يكتب عن الفن عموما يبدو عميقا الى أبعد مدى مع منطقية فى الطرح وبساطة فى الأسلوب، بينما يتحول الى الغموض والرموز والطلاسم وما يشبه السحر اذا كتب عن فنه هو نفسه.
وتحت عنوان (مساحة بين الأنا والمطلق) جاء بحث يوسف ليمود حول الطاقة القلقة والجامحة، والتمرد والسيريالية لدى رمسيس يونان وهذه الروحية، لم تتخل عن حسيتها ودنيونيتها لم يكن لها أن تنزلق الى هوة من ميتافيزيقا تصوفية تفصلها عن المادة.

المصدر: بوابة الأهرام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على رمسيس يونان الفنان الراحل ثورة العقل وجموح الخيال

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
21492

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة