الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › كتب وكتالوجات جغرافية ضمن مقتنيات مكتبة الإسكندرية

صورة الخبر: مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

تتميز مكتبة الإسكندرية بمجموعة متنوعة ومتكاملة من الكتب والمواد "الخرائطية" المقدمة للباحثين فى مجال الدراسات الجغرافية، وتتاح معظم المجموعة من خلال مكتبة الخرائط التى تضع تحت تصرف القراء كما معرفيا هائلا من خلال حوالى 6000 خريطة، و500 أطلس، و200 كتاب، بالإضافة إلى ست كرات أرضية.

وتقع مكتبة الخرائط فى المستوى الرابع السفلى (B4) داخل قاعة الإطلاع الرئيسية بمكتبة الإسكندرية، وهى أحدث مكتبة متخصصة يتم إنشاؤها فى المكتبة لتلبية حاجات ومتطلبات القراء ورواد المكتبة من الباحثين.

وتضم مقتنيات مكتبة الإسكندرية فى مجال الدراسات الجغرافية كتاباً بعنوان "الحصاد المائى فى الأقاليم الجافة وشبه الجافة فى الوطن العربى"، لعاطف على حامد الخرابشة. وكتاب "دراسة إيكولوجية فى إفريقيا وحوض النيل" لفاروق عبد الجواد شويقة، الذى يقدم دراسة لقارة أفريقيا جغرافياً وإيكولوجياً وأنثروبولوجياً ولغوياً وتاريخياً واقتصادياً وسياسياً.

ويساعد كتاب "أسس الصور الجوية والاستشعار عن بعد" لعبد الفتاح صديق عبد اللاه، الباحثين فى الإلمام بمكونات كل من الصور الجوية والفضائية، مع إدراج العديد من التطبيقات المختلفة، وتحتوى مجموعة كتب الدراسات الجغرافية بمكتبة الإسكندرية على كتاب "التطورات الحديثة فى علم الخرائط والجغرافيا الطبيعية" لعليان سراج الدين فراج.

ويتناول كتاب "دراسة فى التراث الجغرافى العربى: ابن حوقل ومنهجه الجغرافى وتحقيق ودراسة لجغرافية مصر من كتاب صورة الأرض" لظريف رمضان مراد، مثالاً للتراث الجغرافى العربى فى القرن الرابع الهجرى (العاشر الميلادى)، هو كتاب "صورة الأرض" لابن حوقل، ويقدم كتاب "مصر والتراث الكارتوغرافى" لمحة موجزة عن تاريخ علم الكارتوغرافيا أو علم الخرائط، كما يستعرض محتويات مجموعة الخرائط فى الأرشيف الكارتوغرافى بدار الكتب المصرية، والتى يصل عددها إلى عشر آلاف خريطة، ترجع إلى فترات تاريخية مختلفة وتغطى موضوعات متنوعة مثل تطور المستوطنات والمدن المصرية، والتطور التاريخى فى وادى النيل والصحراء الشرقية والغربية.

وتزخر مجموعة مكتبة الإسكندرية بعدد كبير ومتنوع من "الأطالس"، يعد من أحدثها "أطلس الإسكندرية" لمصطفى الفضالى، ويعتمد أطلس الإسكندرية فى إنشائه على أعمال الرفع المساحى الدقيق، وكذلك على صور الأقمار الصناعية لمدينة الإسكندرية، ويحتوى الأطلس على خرائط تفصيلية لمدينة الإسكندرية تغطى الكثير من الأماكن التى تظهر على خريطة لأول مرة، وتوضح الخرائط أسماء الشوارع وتوزيع المرافق والخدمات المختلفة على مستوى المدينة.

ويحتوى الأطلس على العديد من "الكشافات" لأسماء الشوارع (والتى تزيد على 850 اسما)، والكبارى، والمزارات السياحية، والمراكز الثقافية، والأماكن الترفيهية، والشركات، والخدمات المختلفة مثل المصالح الحكومية والقنصليات والبنوك والفنادق والمطاعم والمساجد والكنائس والمدافن والمدارس والكليات ومحطات القطار والترام ومحطات الوقود والجمعيات الأهلية والمستشفيات والصيدليات.

المصدر: اليوم السابع - الإسكندرية ـ جاكلين منير

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كتب وكتالوجات جغرافية ضمن مقتنيات مكتبة الإسكندرية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
15489

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة