الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

"في دوار اللؤلؤة كان أبو لؤلؤة المجوسي حاضراً"

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › "أيام في البحرين".. قراءة لعاصفة الفتنة المذهبية التي هبت على المنامة

صورة الخبر: "أيام في البحرين".. قراءة لعاصفة الفتنة المذهبية التي هبت على المنامة
"أيام في البحرين".. قراءة لعاصفة الفتنة المذهبية التي هبت على المنامة

يسافر الصحافي في مهمة صحافية ليكتب عنها تقارير أو أخباراً، لكن أن يطوي جناح السفر إلى مهب العاصفة ليؤلف كتابا خلال وقت قصير، فهذا ما انفرد به الإعلامي السعودي أحمد الطويان.

كانت مهمة الطويان تغطية الأحداث التي شهدتها مملكة البحرين خلال شهر مارس/آذار الماضي، وهو مافعله محترماً المعايير الصحافية التي تقدم تقارير وأخبارا لا مجال للرأي والاجتهاد الشخصي فيها، لكنه ككاتب أبى أن يعود من دون أن يكتب قراءته، فجاء كتابه "أيام في البحرين.. قراءة في عين العاصفة" الصادر عن دار طوى للنشر والإعلام.

وصل الطويان إلى البحرين في الأسبوع الثاني من الاضطرابات "لا شيْء يدعو إلى الابتسامة، كنت متهيئا للظرف الاستثنائي الذي اضطرتني ظروف عملي لمواجهته".

أحمد محمد الطويان
حالة حرب. هكذا يصف الطويان الوضع. كل شيء يدل على ذلك. لا أحد في الفندق الذي عرف بحركة السياح.. "الجلسة الأولى مع الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة مدير الإعلام الخارجي شرحت كل شيْء واعطتني تصورا عن وضع المملكة التي كادت تقع فريسة للفتنة والتأجيج المذهبي".

اللقاء الأهم والأبرز كان مع الأمير خليفة بن سلمان رئيس الوزراء الذي تعرض لحملة ممن يوصفون محليا بأتباع إيران.

يقول أحمد الطويان "هناك من حاول تعزيز الهويات الطائفية على حساب الهوية الجامعة، لتزداد حدة الاستقطاب في ظل جماعات وقوى تروج لفكرة العيش في ظل نظام "ولاية الفقيه" ولا تعترف بشرعية النظام السياسي القائم".

ثم يتحدث عن أجواء حظر التجول التي شهدتها المنامة، في مشهد بدا غريبا على أجواء عاصمة خليجية، في بادرة وسابقة هي الأولى من نوعها في الخليج العربي.
كسر أجواء حظر التجول كان تجربة لا تنسى أبدا، وخصوصا مشاهدة دوار اللؤلؤة من دون لؤلؤته الشهيرة "مررنا في شوارع ما إن يبدأ فرض حظر التجول حتى تنطلق صيحات استهجان ورفض لهذا القرار من أعلى أسطح المنازل في أحياء يسكنها شيعة وبتزامن متوافق".

يقول الطويان عن تلك الأجواء إنها كانت مخيفة في العاصمة والمناطق المحيطة ليلا، وكان منظر المنطقة الحيوية وهي تحت الحظر مدعاة للحزن.

"في دوار اللؤلؤة كان أبولؤلؤة المجوسي حاضرا، بالتحريض والتآمر، هكذا يرى معارضو الاعتصامات".

يبدي المؤلف رأيه فيقول: ما حدث طوال شهر كامل في مملكة البحرين، ليس تظاهرات سلمية، تبحث عن إصلاحات سياسية واقتصادية، بل عمل منظم له
ارتباطاته الخارجية ويعتمد على أساليب عسكرية احترافية تفوق إمكانات المواطنين المدنيين العزل، ويهدف إلى قلب نظام الحكم وتدمير البنية الاقتصادية للبلاد.
يعرض الطويان لمظاهر عديدة منها، حمل المتظاهرين علما مغايرا ينقسم إلى 12 مثلثا تردد أنه يرمز إلى الشيعة الاثنى عشرية، في حين يرمز علم مملكة البحرين الرسمي، والمكون من اللونين الأبيض والأحمر وتفصل بينهما 5 مثلثات، إلى أركان
الإسلام الخمسة.

يتناول أيضا ما جرى في بعض المستشفيات "عدد من الأشخاص ممن انتزعت من قلوبهم الرحمة وسيطرت عليهم أفكار مقيتة تعتمد على تصنيف المرضى والجرحى وفق حسابات طائفية تسيء إليهم قبل أن تسيء إلى أي أحد آخر".

ثم يحلل عملية ارسال قوات درع الجزيرة إلى البحرين، مشيرا إلى أنها أجهضت تحركا كانت تخطط له إيران داخل البحرين، فكان رد فعل طهران انفعاليا، إذ تحدثت عن "قوات أجنبية" واعتبرت التدخل الخليجي احتلالا، وهو ما تبنته المعارضة البحرينية أيضا.

المصدر: العربية

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "أيام في البحرين".. قراءة لعاصفة الفتنة المذهبية التي هبت على المنامة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
3296

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة