الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › أطـلـس الماء .. أحدث إصدارات دار نـهـضة مـصـر لـلـنـشـر

صورة الخبر: أطـلـس الماء .. أحدث إصدارات دار نـهـضة مـصـر لـلـنـشـر
أطـلـس الماء .. أحدث إصدارات دار نـهـضة مـصـر لـلـنـشـر

ترى , كم مرة فكرنا بالفعل بإمعان فى موضع الماء ; تلك المعجزة الأزلية , والذى هوه نبع الحياة على سطح الأرض ؟ فنحن نستخدمه فى الاستحمام , وفى الشرب , وحتى فى الغذاء الذى نتناوله إذا ما وضعنا فى الاعتبار أيضا الكميات الهائلة المطلوبة لزراعة هذا الغذاء , فضلا عن أننا ننقل البضائع عبر الماء كما اننا نقضى عطلاتنا كى نستجم فى أماكن تطل على الماء , ونصطاد الأسماك من الانهار والبحيرات . ونحن بدون الماؤ , لن نستطيع أن ننشئ صناعة , أو نولد طاقة , أو ننشر كتبا أو نصنع ملابس .. ولمدى أهمية هذا العنصر الحيوى , فإننا نُرسل اليوم المركبات الفضائية بحثا عنه على الكواكب المجاورة , كما أننا نرى الشعراء يتغزلون فى جماله , وبه يتطهر المتعبدون قبل الصلاة . وعلى الرغم من كل هذا فنحن نتعامل مع الماء كما لو كان بإمكانه إدارة نفسه بنفسه .
الأ يؤكد كل هذا أنه ينبغى علينا ان نولى الماء مزيدا من العناية والإهتمام ؟ إن العالم اليوم , وكما سويضح لنا هذا الكتاب يشهد أزمة فى الماء على المستوى العالمى ; تتمثل هذه الأزمة فى أستمرار إنخفاض منسوب المياه الجوفية , وفى تلوث الماء بنسب خطيرة , وكذلك فى تلاشى بحيرات وموارد مائية من على سطح الارض . وهناك نحو 70 نهراً يؤدى الإسراف فى أستخدام مائها الى جفافها ; مما يعنى أننا لا يمكن أن نستهلك المزيد من مياهها . وفى الوقت الذى يحرم ما يقرب من مليار نسمه حول العالم من إمكانية الحصول على مصدر يوفر لهم ماء الشرب بشكل ثابت - هناك 2.5 مليار نسمة تنقصهم خدمات الصرف الصحى , الأمر الذى يهدد صحتهم وكرامتهم , ويُهدد أيضا الموارد المائية المحيطة بهم فى أغلب الاحيان .
ويحلل هذا الأطلس الذى صدر فى الوقت المناسب احدث القضايا المثيرة والطارئة بل ويقدم أحدث الأحصائيات . ويستعرض أيضا وجهات النظر المختلفة التى يتبناها المزارعون ورجال الصناعة وأرباب الأسر حول مصادر المياه المحدودة , ويبحث أيضا طبيعة المصدر من حيث حُسن وسؤ إستخدامه على السواء , بالإضافة إلى تناوله للمألة الشائكة فى كيفية إدارته على نحو عادل .
بعض مما كتب عن الكتاب :
يسعدنى إصدار هذا " الأطلس " بموضوعاته التى توصف بأنها واسعه النطاق , والذى قام بكل حب واهتمام مؤلفتان من ذوات العلم والمعرفة ; هما ماجى بلاك وجانيت كينج . وأنا أعلم أن هذا الكتاب سيزود القراء بالمعولمات - لكنى آمل أن يكون ملهمًا لهم أيضًا فينهضوا بأدوار إيجابية للحد من أزمة الماء . فنحن جميعًا نستطيع ان نقوم بهذا الدور .
(( مارجريت كاتلى كارلسون - راعية الشراكة العالمية للمياه , رئيس لجنة وضع أجندات المنتديات الأقتصادية حول المياه , وعضو المجلس الإستشارى للامين العام فى شئون المياه والصرف الصحى )).
- دليل لا غنى عنه لقضية فى غاية الأهمية (( نشرة الشبكة العلمية الطبية )) .
- كتاب يوحى بالبراعة من حيث المنظر (( منظمة أوكسفام لموارد التنمية )) .
- كتاب غاية فى الإفادة والجاذبية وجدير بالرجوع اليه (( مجلة الخبير الزراعى الجديد )) .

المصدر: وكالة أنباء مصر

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أطـلـس الماء .. أحدث إصدارات دار نـهـضة مـصـر لـلـنـشـر

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
60662

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة