الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › تاريخ فلسطين فى طابع بريد

صورة الخبر: عدد من الطوابع التى يضعها الكتاب
عدد من الطوابع التى يضعها الكتاب

«كل قلوب الناس.. جنسيتى
فلتسقطوا عنى جواز السفر!»

ربما يعطى البيت السابق لمحمود درويش انطباعا مباشرا بالمحبة أو بشىء آخر مبهج، ولكنك إذا قرأت القصيدة كاملة، سوف تعرف أن نهايتها هذه، كانت حلا لا مفر منه أمام الشاعر الفلسطينى الكبير، فينسى غربته المؤلمة عن الأرض التى كانت «تسمى فلسطين»،
فى بداية القصيدة يقول:
«لم يعرفونى فى الظلال التى
تمتصُّ لونى فى جواز السفرْ
وكان جرحى عندهم معرضا
لسائح يعشق جمع الصور».

وإذا كان درويش قرر ذلك، حتى ولو كان ساخرا ويتحدث بمرارة، فإن آخرون ممن تغربوا، قرروا الإصرار على إثبات الهُوية، والانتماء وتتبع تاريخ الوطن.

من هنا جاء هذا الكتاب المهم «تاريخ فلسطين فى طوابع البريد»، والذى صدرت طبعته الثانية مزيدة ومنقحة، عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية.

المجلد الفاخر يضم مجموعة نادرة من طوابع البريد، جمعها بدأب الفلسطينى نادر خيرى الدين محاولا تأكيد «عروبة فلسطين عبر التاريخ، مرورا بمحاولة تقسيمها، وغرس المستعمرات الصهيونية الأولى فى سبعينيات القرن التاسع عشر، وانتهاء بالسلطة الوطنية الفلسطينية على أجزاء من أرض فلسطين».

منذ طفولته، اهتم نادر خيرى، الذى ولد فى الكويت لأبوين فلسطينيين، بجمع الطوابع، وشارك فى عدد من معارضها بالكويت والولايات المتحدة، واعتبرها جزءا من نشاطه السياسى، حيث يحاضر فى عدد من الجمعيات واللجان، ويكتب دفاعا عن القضية الفلسطينية.

الطبعة الثانية أضيفت إليها مجموعة جديدة من الطوابع الممتدة من الفترة العثمانية ( ) إلى ما بعد قيام السلطة الفلسطينية ( )، ويحاول الباحث فى مقدمتها التعريف بمدلول الطابع الفلسطينى الذى يحكى: «قضية شعب وأرض ووطن».
يضم الكتاب الطوابع الصادرة فى فلسطين أو عنها بعدد من دول العالم جمعها أبوالجبين على مدى خمسين عاما، مع تقديم شرح لهذه الطوابع والظروف، التى صدرت فيها باللغتين العربية والإنجليزية
.
الجزء الأول من الكتاب يتعرض لتاريخ البريد فى فلسطين والطوابع، التى صدرت فيها خلال مختلف العصور، بينما يعرض الجزء الثانى الطوابع، التى أصدرتها دول العالم عن فلسطين أو عن القضية الفلسطينية أو حولها.

وتعالج الأجزاء الأخرى موضوعات هذه الطوابع مثل ظهور التضامن مع الشعب الفلسطينى لاجئا ومقاوما ومنتفضا، وأخرى تظهر القدس والعلم الفلسطينى وخريطة فلسطين والتاريخ المتعلق بها، إضافة إلى المعارك، التى دارت على أرض فلسطين أو من أجل فلسطين، ويذكر بالجرائم الصهيونية ضد الشعب الفلسطينى من تهجير وتدمير المنازل والآثار وحرق المقدسات واعتقال علماء الدين والمدنيين الأبرياء وارتكاب مجازر التطهير العرقى.

المصدر: بوابة الشروق - هشام أصلان

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تاريخ فلسطين فى طابع بريد

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
36601

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
-
-
-
روابط مميزة