الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › شلاطة يصدر "الحالة السلفية المعاصرة في مصر"

صورة الخبر: غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

القاهرة : صدر عن مكتبة مدبولي مؤخرا كتاب للمؤلف أحمد زغلول شلاطة بعنوان "الحالة السلفية المعاصرة في مصر" .

وبحسب صحيفة "البيان" الإماراتية، يعرض المؤلف تيارين أساسيين داخل الحركة الإسلامية في مصر؛ التيار الأول هو التيار الإصلاحي وتمثله جماعة الإخوان المسلمين ومن على شاكلتهم من الجماعات الأخرى التي لا تسعى إلى تغيير فوري وسريع عبر القوات المسلحة، والتيار الآخر هو التيار الثوري وأبرز ما يمثله في مصر هو (تنظيم الجهاد) ومن على شاكلته من جماعات ومنظمات إسلامية تسعى إلى تغيير سريع يطالب فيه السلطة والمجتمع.

يعرض المؤلف للتقسيمات الداخلية داخل السلفية نفسها فهي تنقسم إلى السلفية العلمية وهذه السلفية ترى وجوب رجوع المسلمين إلى الالتزام بتعاليم الإسلام وفقاً لمنهج السلف الصالح، وترفض هذه السلفية العمل الحزبي أو الدخول في انتخابات مجلس الشعب والشورى، كما ترفض العمل المسلح والتنظيمات السرية.

والقسم الثاني من السلفية هو السلفية الحركية وتزامنت هذه السلفية في نشأتها مع حركة السلفية في منتصف السبعينات، ويختلف هذا الرافد عن السلفية العلمية في أنه يقول بكفر الحاكم الذي لا يحكم بالشريعة الإسلامية باسمه أيا كان اسمه وهذا التيار تعرض لحصار أمني شديد بسبب علانية مواقفه بالطريقة السابق الإشارة إليها.

أما القسم الثالث داخل الحركة السلفية في مصر، فهو السلفية الجهادية، وهي التي ظهرت في أوائل التسعينيات مع رغبة عدد كبير من المجاهدين العرب في دفع التهمة عن أنفسهم، بأنهم لا يهتمون بالعلم فأطلقوا على أنفسهم اسم السلفية الجهادية مع أن فكرهم الحقيقي هو فكر القاعدة.

ينتقد المؤلف ما يصفه بمظاهر التدين في الشارع المصري مع اهتمام خاص بما حدث من تطور في زي المرأة المصرية الذي غلب عليه انتشار الإسدال والنقاب.

أما نتائج ما وصفه المؤلف بالحالة الدينية الحالية في مصر والتي تغلب عليها الظاهرة السلفية فهي كما يراها المؤلف التعصب للرأي، والتمحور حول الشخصيات والأحزاب والجماعات والتقليد الأعمى والانطواء والتقوقع من جانب أبناء الحركة السلفية بالإضافة إلى التجرؤ على الفتوى والتشنيع بالمخالفين .

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على شلاطة يصدر "الحالة السلفية المعاصرة في مصر"

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
74743

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
-
-
-
روابط مميزة