الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › رواية "مارينو العذراء" تفوز بجائزة هولندية

صورة الخبر: غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

أمستردام : بين 164 رواية تم تقديمها للجنة التحكيم منذ ديسمبر الماضي، فاز الكاتب البلجيكي الفلامنكي إيف بيتري بجائزة الأدب الناطق باللغة الهولندية والمعروفة باسم "ليبرايس" لهذا العام.

ووفق صحيفة "الوطن" السعودية، تكونت اللجنة من ثلاثة من كبار النقاد اختارتهم المؤسسة راعية الجائزة، وجاء في أسباب اختيار رواية "مارينو العذراء" أنها رغم كونها قصة مأخوذة من جريمة واقعية نشرتها الصحف في منتصف الثمانينات، إلا أنها تحفة أدبية رائعة، تضمنت صورا جميلة، ووجهة نظر أدبية خاضت في ممرات غامضة مثلت ألغازا وتفاصيل تم سردها بحبكة ولغة شيقة، تجعل القارئ لا يترك الرواية قبل إتمامها.

تدور الرواية حول قصة الألماني آكل لحوم البشر، وكيفية حصوله على ضحية طوعية، وكان الضحية شابا ألمانيا آخر، وكيف ترك الضحية آكل لحوم البشر يقيده في سلاسل من حديد، ثم يبتر عضوا من جسده، ثم بقية أجزاء جسمه حتى الموت، ويضعه في الثلاجة لمدة أسابيع، يتناول منه طعامه.

وقالت لجنة التحكيم، رغم تفاصيل الجريمة وبشاعتها اللاإنسانية، إلا أن بيتري، نجح في تحويل الأدب الذي نعتبره تمساحا هائلا يبتلعنا في فمه، إلى لقمة سائغة للقارئ، يهضمها ولا يتركها، وهنا تكمن الروعة.

وبحسب "الوطن" فإن جائزة "ليبرايس" للأدب تم إطلاقها قبل 24 عاما لأجمل الروايات والكتب الأدبية الناطقة باللغة الهولندية، وقيمة الجائزة 50 ألف يورو، وهى تماثل في قيمتها الأدبية والمعنوية جائزة بوكر البريطانية للأدب، الفارق أن الأخيرة أطلقت منذ 40 عاما، ولا تعد بلجيكا وهولندا فقط دولتين ناطقتين بالهولندية، بل توجد دول أفريقية وجزر في سوريناما وأوروبا ناطقة بذات اللغة، وذلك من إرث الاستعمار الهولندي القديم، لذا تشمل الجائزة أدباء هذه المناطق أيضا.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على رواية "مارينو العذراء" تفوز بجائزة هولندية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
90960

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة