الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › كتاب يبحث في "السيطرة الغامضة" للسياسة

صورة الخبر: غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثاً عن دار رياض الريس الترجمة العربية لكتاب "السيطرة الغامضة: السياسة، الخطاب والرموز في سورية المعاصرة" للباحثة ليزا وادين.

وبحسب صحيفة "الحياة" يبحث الكتاب في ظاهرة تمجيد الحاكم "حافظ الأسد" من خلال العروض والخطاب البلاغي والشعارات الرسمية، ولكن لم تفت الكاتبة وفقاً للمترجم "المقاومة" التي كان يبديها الشعب السوري، بخاصة تجاه الطروحات المفروضة عليه.

وخلال الكتاب رصدت المؤلفة أمثلة لما أسمته بـ "تجاوزات" أو "انتهاكات" للخطاب الرسمي. هذه التجاوزات لم تنمُ وتترعرع في حضن النظام السلطوي فحسب، بل استخدمت الأساليب نفسها، مثل التلاعب بالخطاب والبلاغة والأعمال الفنية، والكوميديا، ورسوم الكاريكاتير، كآليات لهذه "المقاومة" السلمية والعبقرية في آن واحد.

وتشير وادين إلى أن النظام رغم نجاحه النسبي في حمل المواطنين على الإذعان لأوامره في المشاركة بالمظاهرات والاستعراضات وإنتاج الشعارات الفارغة واستهلاكها، فالحقيقة أن غالبية السوريين كانوا يتظاهرون بأنهم مصدقون خطاب النظام، فكان أغلبهم يشاركون في هذه الطقوس دفعاً للضرر، وحرصاً على السلامة.

وتبحث ليزا وادين في ظاهرة تقديس الحاكم، وتعيد من خلال كتابها دراسة رموز السلطة، من خلال اكتشاف وكيف يمكن للطقوس والبلاغة الإنشائية للسلطة أن تكتسب قوتها لا من خلال كيف يفكر الناس فحسب ولكن كيف يتصرفون.

المصدر: محيط

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كتاب يبحث في "السيطرة الغامضة" للسياسة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
79829

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة