الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › طبعة جديدة من موسوعة "شهداء ثورة 25 يناير"

صورة الخبر: غلاف الموسوعة
غلاف الموسوعة

القاهرة: بعد نفاذ الطبعة الأولى من أول موسوعة عن شهداء ثورة 25 يناير والتي تعد أول موسوعة حصرت بين دفتيها شهداء الثورة الذين ضحوا بأرواحهم، قام الكاتب عماد أبو باشا بإصدار طبعة جديدة من موسوعته "شهداء ثورة 25 يناير".

وضمت الطبعة الجديدة من الموسوعة ثلاث فصول كاملة عن أيام الثورة منذ انطلاقها يوم 25 يناير وحتى تنحي الرئيس السابق حسني مبارك، بالإضافة إلى قصص جديدة لشهداء الثورة وصور لهم ، وقام المؤلف بإعادة تصحيح سيرة الشهيد المبتسم والتي تم دفنه بعد عدم معرفة أهله، وتقرير لجنة تقصى الحقائق الذي تناول أعداد الشهداء .

تعد هذه أول موسوعة تضم العديد من قصص هؤلاء الشهداء الذين ضحوا بحياتهم من أجل إيمانهم بأهمية محاربة الفساد وتحرير الوطن من الظلم والاستبداد، وتضم الأسماء والأماكن وتفاصيل اللحظات الأخيرة قبل الاستشهاد. كما احتوى الكتاب قصيدة للشاعر "أحمد فؤاد نجم" التي تم أخذ عنوان الموسوعة منها.

ومن الشهداء الذين ضمتهم الموسوعة؛ الشهيدة "مريم مكرم" التي كانت تبلغ من العمر (16) عامًا، وأُصيبت بطلق ناري في الرأس أثناء قيامها بتصوير أحداث الثورة بكاميرا الموبايل فوق سطح منزلها الكائن بمنطقة "الزاوية الحمراء"، والشهيد "أحمد بسيوني" وهو مدرِّس تربية فنية وأب لطفلين، قتله رصاص غدر القنَّاصة يوم الجمعة الدامي الموافق 28 يناير، والذي تم إطلاق اسمه على جائزة "صالون الشباب" الذي يقيمه قطاع الفنون التشكيلية، والمهندس الشاب "أحمد إيهاب" الذي لم يفرح بزواجه غير شهرين فقط ليفارق بعدها الحياة متأثرا بجراحه في المستشفى يوم 3 فبراير، والشهيدة "سالي مجدي" التي إنهال عليها البلطجية ضربًا بالشوم، وهي في طريقها إلى ميدان "التحرير" لتناضل بجانب الشباب ضد قوى الظلم والاستبداد، حيث توفيت على أثر نزيف بالمخ من جراء هذا الضرب المبرح. وقال: "هكذا روت دماء العديد من الشهداء أرض مصر، لتنبت لنا بذور الحرية والعزة والكرامة".

المصدر: محيط

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على طبعة جديدة من موسوعة "شهداء ثورة 25 يناير" (2)

عبداللطيف الجوهري | 8/5/2011

أكرر شكري وامتناني لنشر تعليقي في موقعكم الجميل وآمل التكرم بنشر الخبر بعد تصويبه وتعديله كالآتي : تحتفل رابطة الأدب الحديث بالقاهرة ( 6- شارع بنك مصر مع شريف ) مساء الثلاثاء :10-05-2011م بثورة يناير المجيدة في احتفالية مشهودة يحضرها شعراء من مصر والبلادالعربية وجمهورمن الأدباء والمتأدبين ، يلقي فيها الأديب عبداللطيف الجوهري محاضرة موضوعها " الشعر وثورة يناير المجيدة " يقدم الاحتفالية الشاعر محمد عبد العال رئيس الرابطة .

عبداللطيف الجوهري | 7/5/2011

الشعر وثورة يناير المجيدة موضوع المحاضرة التي يلقيها الأديب عبداللطيف الجوهري في رابط الأدب الحديث بشارع بنك مصر مع شارع شريف في القاهرة مساء الثلاثاء-10-05 2011م بحضور كوكبة من شعر مصر والأشقاء العرب ، يدير الندوة الشاعر محمد عبد العال رئيس الرابطة

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
47279

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة