الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › مثقفون عرب ينددون بقمع ثوار سوريا وليبيا

صورة الخبر: احتجاجات ومظاهرات فى درعا
احتجاجات ومظاهرات فى درعا

عواصم: تتوالى بيانات المثقفين والتي تندد بما تشهده سوريا من أعمال قتل وقمع للمتظاهرين المطالبين بالحرية والكرامة، ومؤخراً أصدر مثقفون فلسطينيون مقيمون في فلسطين والمهجر ونشطاء في مؤسسات المجتمع المدني بياناً استنكروا فيه ما يحدث سوريا.

وبحسب صحيفة "الحياة" اللندنية، دان مثقفو فلسطين في بيانهم أعمال القتل التي يمارسها النظام السوري ضد المطالبين بالحرية والكرامة في سوريا، وعبروا في البيان عن تضامنهم مع أشقائهم السوريين، الذين يناضلون من أجل أن تكون سوريا دولة ديمقراطية حقيقية، تُصان فيها حقوق المواطنة والكرامة وحقوق الإنسان في التظاهر والتعبير، وتمارس فيها الديمقراطية والتوزيع العادل للثروة وتُحترم فيها التعددية السياسية والثقافية، وآليات الانتقال السلمي للسلطة من طريق الاقتراع.

ورفض الموقعون على هذا البيان الزج باسم فلسطين والقضية الفلسطينية الذي يقوم به النظام السوري لتبرير قمعه الشعب، مؤكدين أن مثل هذا التصرف يلحق الضرر بفلسطين وقضيتها، وذكر الموقعون على البيان أن في سجل النظام مواقف كثيرة دفع الفلسطينيون ثمنها بالدم والدموع.

ومن الموقعين على البيان" أنطون شمّاس، أنطون شلحت، إيليا زريق، رمزي سليمان، عزيز حيدر، حسن خضر، حنا أبو حنا، خالد الحروب، سليم تماري، حسن أبو حسين، أحمد سيف، سامية عيسى، عادل مناع، ليلى فرسخ، علاء حليحل، نادرة كيفوركيان، محمد علي طه، سلمان ناطور، محمد أبو دقة، محمد عروكي، سامي أبو سالم، محمد حجازي، خليل شاهين.

من جانبهم أدان عدد من المثقفين المصريين القمع الذي تمارسه السلطات السورية ضد المتظاهرين وصمت الجامعة العربية إزاء ما يحدث هناك في بيان أصدروه مؤخراً جاء فيه "انطلاقاً من حق الشعوب العربية الأبية في حياة كريمة وحرة، ورفضا للقهر والظلم والاستبداد السياسي، وإدانة للمذابح والقتل الذي يمارس بحق الشعب السوري، ودعماً للمدن السورية الصامدة بدءاً من درعا واللاذقية وبانياس وحمص وحماة وريف دمشق وازرع وبانياس وداريا وجبلة والقامشلي والحسكة وغيرها من المدن السورية الصامدة. الدم السوري ليس رخيصاً. الدم السوري الذي يراق هو دمنا لذا ندين نحن الموقعين أدناه ما يحدث لأخوتنا في سوريا الشقيقة، كما ندين بشدة صمت الجامعة العربية عما يحدث للأشقاء في سوريا، وكذلك صمت المجتمع الدولي المريب وغير المبرر تجاه ما يحدث للمدنيين الذين يطالبون بالحريات".

ووقع على البيان كل من ميرال الطحاوي وفاطمة قنديل وهويدا صالح وسعيد نوح ووحيد الطويلة وفاطمة البودي وسوسن بشير وشعبان يوسف وعزت القمحاوي وحسين عبد البصير ومصطفى الضبع ومي خالد ومحمود خيرالله، وغيرهم.

كذلك أصدرت "الأمانة العامة لاتحاد الكتّاب الفلسطيني" بياناً أمس ناشدت فيه كل القوى المثقفة في العالم العربي أن تقف أمام مسئولياتها، وتدين الانتهاكات الجسيمة التي تُمارس في سوريا، وفقاً لما ذكرته صحيفة "الأخبار" اللبنانية.
وأدان الأمين العام المساعد لاتحاد الكتّاب الفلسطينيين ورئيسه في غزة غريب عسقلاني كل "الجهات التي تقف خلف المجازر التي ترتكب بحق شعب يطالب بنيل حقوقه الطبيعية"، وقال الروائي خضر محجز إنّ "التاريخ سيقف لنا بالمرصاد لو تأخرنا أكثر في التعبير عن موقفنا الرافض للمجازر التي تقتل أبناء شعب شقيق"، ووقع على البيان أيضاً ناصر عطا الله، وناصر رباح، وعون أبو صفية.

وفي الجزائر وبحسب "الأخبار" وقّعت مجموعة من السياسيين والمثقفين بياناً تضامنياً مع الشعب الليبي، أوضحوا فيه أن "الموقف الرسمي تجاه هذه الأحداث، لا يعكس مشاعر الشعب الجزائري، وتقاليده في الانحياز إلى ثورات الشعوب".

وأعلن الموقّعون رفضهم التواطؤ صمتاً إزاء ما يتعرّض له الشعب الليبيّ الشقيق، من انتهاكات صارخة للأعراف الدولية، وتعدّيات على القانون الدولي الإنساني، وحمل البيان توقيعات شخصيات إعلامية وثقافية بارزة، من بينها أحلام مستغانمي، وأمين الزاوي، وواسيني الأعرج، وخديجة بن قنّة، وعبدو بوزيان وغيرهم.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مثقفون عرب ينددون بقمع ثوار سوريا وليبيا

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
56260

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
-
-
-
روابط مميزة