الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › أسباب الثورة الفرنسية بكتاب جان مارتان

صورة الخبر: أسباب الثورة الفرنسية بكتاب جان مارتان
أسباب الثورة الفرنسية بكتاب جان مارتان

باريس: صدر للباحث الفرنسي جان كليمان مارتان الأستاذ بجامعة السوربون ومدير معهد التاريخ الخاص بالثورة الفرنسي كتاب جديد بعنوان "لماذا اندلعت الثورة الفرنسية؟"

وبحسب هاشم صالح بصحيفة "الشرق الأوسط" يقدم المؤلف في كتابه صورة واضحة جدا عن الثورة الفرنسية بكل أحداثها ومراحلها المتقلبة وإنجازاتها، مشيراً إلى أن الثورة الفرنسية تحققت خلال بضعة أشهر فقط من 17 يونيو/ حزيران إلى 15 أكتوبر/ تشرين الأول من عام 1789، إلا أنها بدأت في الواقع منذ الخامس من شهر مايو/ آيار من نفس العام.

فالملك لويس السادس عشر كان قد دعا ممثلي الأمة الفرنسية للاجتماع في قصر "فرساي" في ذلك اليوم من أجل التناقش حول الإصلاحات التي ينبغي اتخاذها، والشخصيات التي دعيت للاجتماع كانت تنتمي إلى الطبقات الثلاث التي تشكل الشعب الفرنسي، أي طبقة الكهنة وكبار رجال الدين، ثم طبقة النبلاء الأرستقراطيين، ثم طبقة بقية الشعب: أي معظم سكان فرنسا، وبينما كانتا الطبقتان الأوليان تتمتعان بامتيازات ضخمة مادية ومعنوية، أما طبقة الشعب فما كانوا سوى خدما عند الكهنة والطبقة الأرستقراطية.

وضد هذا الوضع المهين واللاإنساني اندلعت الثورة الفرنسية، وبالتالي فقد كانت ثورة من أجل العدالة والحرية بالدرجة الأولى، ويطرح المؤلف هذا السؤال بحسب "الشرق الأوسط" : كم كان عدد النبلاء الأرستقراطيين في فرنسا آنذاك؟ نحو ثلاثمائة ألف شخص في بلد يصل عدد سكانه إلى ثلاثين مليون نسمة تقريبا. كل الشعب كان يخدم هؤلاء النبلاء الإقطاعيين الذين يتوارثون الامتيازات والمناصب منذ مئات السنين.

كذلك اندلعت الثورة أيضا ضد طبقة رجال الدين التي كانت تستغل الشعب مثل طبقة النبلاء وإن بطريقة أخرى. فقد كانت تخدّره بالمواعظ المسيحية التي تطلب منه القبول بواقعه البائس مقابل الوصول إلى الجنة في العالم الآخر.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أسباب الثورة الفرنسية بكتاب جان مارتان

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
16743

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة