الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › جديد المكتبة العربية 26 أبريل/ نيسان

صورة الخبر: جديد المكتبة العربية 26 أبريل/ نيسان
جديد المكتبة العربية 26 أبريل/ نيسان

الكتاب: انعكاسات العولمة على الوطن العربي

المؤلف: وليد عبد الحي

الناشر: أوراق الجزيرة

يرى المؤلف أن ظاهرة العولمة لم تكتمل بعد وأن ارتداداتها لا تزال متواصلة وأن المستقبل لا يخرج عن أحد احتمالات أربعة هي "العولمة، الدولة القومية، النظام العالمي، الفوضى". أما استنتاج المؤلف فهو ان الدول العربية تحتل مكانة متأخرة في سلم العولمة. رغم حجم نفوذ دول العولمة السياسي الذي هو الأكبر والأعم.

**

الكتاب:: سأعود عند المغفرة

المؤلف: حسين اللباد

الناشر: دار الغاوون

هذه المجموعة تنتمي الى قصيدة النثر إلا انها تبدو من أوائل هذه القصيدة في أسلوبها ولغتها وموضوعاتها. لا يزال العالم الداخلي هو الأساس ولا حضور في المقابل للخارج كما أن الغناء هو الأعم لا اللغة اليومية والتفاصيل البصرية والانفعال بمجالات كالسينما والمسرح والفيديو.

**

الكتاب: من الذاكرة

المؤلف: علي الحسن

الناشر: دار النهار

ينتمي المؤلف الى عائلة علمية عريقة، فوالده علامة شيعي وجده مرجع شيعي، هذا ما منحه انتماء مسبقاً الى نخب ماثلة وجاهزة في تاريخ جبل عامل، أما السياسة فجاءت من كونه من مؤسسي حركة أمل ومن احتلال عضوية أول مكتب سياسي علني لها، سيكون هذا بداية حياة سياسية اختلط فيها العلم والتربية العائلية بالسياسة.

**

الكتاب: الصحو.. ترقية حقوق الإنسان والمخاوف

المؤلف: علي هارون

الناشر: منشورات القصبة

قال المؤلف: جاء على شكل شهادة حول الفترة التي قضاها على رأس وزارة حقوق الإنسان، التي أنشئت سنة .1991 معتبرا كتابه بمثابة محاولة لتقديم أحداث واقعية جرت قبل وبعد توقيف المسار الانتخابي.

تحدث علي هارون، أمس، بمكتبة العالم الثالث بالجزائر العاصمة، عن ظروف تعيينه على رأس وزارة حقوق الإنسان في حكومة سيد أحمد غزالي، التي عوّضت حكومة مولود حمروش المستقيلة.

**

الكتاب: آثار حضارة جزيرة أم النار 1959-2009

المؤلف: د.وليد ياسين

الناشر: هيئة أبوظبي للثقافة والتراث

يناقش الكتاب الحالة الراهنة لمواقع جزيرة أم النار الأثرية للحضارات التي عاشت ثلاثة قرون على الأقل "2600 – 2300 قبل الميلاد". وتغطي حضارة أم النار التي تعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد سبعة قرون "2700-2000 قبل الميلاد".

ويقدم الكتاب استعراضا منهجيا للجزيرة الصغيرة الواقعة جنوب شرق جزيرة أبوظبي التي تفوقها من حيث المساحة بكثير وهي واحدة من مائتي جزيرة على ساحل أبوظبي.

**

الكتاب: الحداثة والحريّة

المؤلف: الحبيب الجنحاني

الناشر: منتدى الفكر العربيّ ودار ورد الأردنية للنشر والتوزيع

يشتمل الكتاب على حوار فكريّ مطوَّل أجراه الكاتب التونسيّ ناجي الخشناوي مع المفكِّر أ.د. الحبيب الجنحاني، عضو المنتدى من تونس.

ويتناول الحوار عددًا من القضايا المتعلِّقة بمسألتي الحداثة والحريّة في الوطن العربيّ؛ انطلاقًا من ضرورة النّقد الذّاتيّ والاعتراف بأنّه لا تناقض بين برامج تهدف إلى نهضةٍ اقتصاديّة واجتماعيّة، وصيانة الحريّات والدّفاع عنها؛ بل إنّ التجارب التي عَرفتها كثير من البلدان شرقًا وغربًا قد برهَنَت على أنّ المشروعات التحديثيّة في المجالين الاقتصاديّ والاجتماعيّ تبوء حتمًا بالفشل من دون مشروعات سياسيّة تحديثيّة أساسها صيانة الحريّات وحقوق المواطنة.

**

الكتاب: المدارس الإسلامية والوطنية في فلسطين.. في حقبة الانتداب البريطاني 1920-1948

المؤلف: فاطمة الوحش

الناشر: مطابع الدستور التجارية

الكتاب عبارة عن دراسة وثائقية تحليلية لسجلات احياء التراث الاسلامي، وجاء الكتاب في 339 صفحة من القطع الكبير.

وتناولت الباحثة في فصول كتابها: الحركة التعليمية منذ البدايات التاريخية، والتتابع الزمني مرورا بالفترة العثمانية والحركة التعليمية في فترة الاحتلال البريطاني، وكما تناولت الجانب الإداري من خلال متابعة تنفيذ العملية التربوية المتمثلة بالمناهج والامتحانات والتقييم في العملية التعليمية، وكذلك الجانب التنظيمي للعملية التربوية في فلسطين، وفي داخل أروقة المؤسسة الإسلامية والوطنية، والبعثات التعليمية من المدارس الإسلامية والوطنية الفلسطينية، وبحثت في المدرسة الإسلامية والوطنية تعدادا وتفصيلا.

**

الكتاب: الملهمات

المؤلف: فاتحة مرشيد

تواصل المؤلفة في روايتها الجديدة لعبة الحكي عبر حكايتين متضافرتين ومتقاطعتي المصائر. مدار الأولي: شخصية نسائية تنتقم لسنوات صمتها بالحديث إلي زوجها الواقع تحت وطأة غيبوبة كلينيكية، وهي تروي له أحداث قصة كانا في أحد الأزمان بطلين لها، دون أن تعلم إن كان باستطاعته أن يسمع أم لا. ومدار الثانية: كاتب يكشف أسرار منابع الإلهام لديه، وعلاقة الحب بالإبداع، عبر بورتريهات لنساء أوقدن جمر الكتابة بدواخله. بجرأتها المعتادة وأسلوبها الشاعري السلس، تقدم فاتحة مرشيد للمتلقي رواية محكمة الحبكة وبالغة التشويق، متوغلة ببراعة فائقة في المناطق المعتمة من نفسية شخوصها.

**

الكتاب: الحكم المصري في فلسطين

المؤلف: خالد صافي

الناشر: مؤسّسة الدراسات الفلسطينية

سعى المؤلف إلى تقديم تحليل جديد للحكم المصري في فلسطين، بين العامين 1831 و1840، على مستوى سياساته في عملية تحديث فلسطين، أو على مستوى دوره في العملية هذه. فمن عرض الخلفية التاريخية لفلسطين في الإطار العثماني، ومقارنة أشكال الحكم العثماني والنظام الذي فرضه محمد علي، ذهب الباحث إلى فلسطين وتحديثها، وقرأ الغزو المصري لفلسطين وسوريا، مشيراً إلى أن الدراسة هذه ليست في التاريخ الاجتماعي أو الاقتصادي، بل منصبّة هي على التاريخ السياسي لفلسطين خلال الحكم المصري.

**

الكتاب: مدينة الخسارات والرغبة

المؤلف: محمود شقير

الناشر: مؤسّسة نوفل

أهي قصص قصيرة جداً، أم متتاليات بصرية مكتوبة بنَفَس روائي؟ سؤال مطروح منذ بداية قراءة الكتاب لكن القارئ قد لا يعثر على جواب مؤكّد في نهاية القراءة، لأن النصوص القصيرة جداً تلك قادرة، بأسلوبها المبطّن والهادئ، على أن تُشكّل متتاليات سردية مفتوحة على فضاء الحب والمدينة والعلاقات الإنسانية، داخل أحزمة الحصار والاحتلال، وخارج أروقة الكبت والجنون. قصص قصيرة جداً ذات شخصيات متداخلة في أزمنتها والأمكنة، بحثاً في شؤون الحياة والانفعال.

**

الكتاب: حرب تحت الجلد

المؤلف: أحمد الزين

الناشر: دار الآداب

يعطي المؤلف رواياته شكل التحقيق الصحافي، ثلاث روايات: تصحيح وضع، قهوة أميركية، وحرب تحت الجلد. عالج في الأولى يمنياً مخذولاً داخل بلده وخارجها، ووصف في الثانية مدينة غادرتها ملامح المدينة، واقترب في الثالثة من تاريخ يمني حديث، أعقب خمسينات القرن الماضي، بدا سائراً على قدمين قويتين، ذات مرة، وأصابه الكساح والعطن بعد ثلاثين عاماً. ما بعد الاغتراب هو الأطلال، وذلك الموات الذي يخفق في الهواء. تتراءى في كتابات هذا اليمني المجتهد، كما غيره من روائيين عرب، ملامح المؤرخ، الذي ينفذ من الأشياء إلى الواقع، إذ الأشياء ما يرى بالعين ويسير في الشوارع، وإذ الواقع ما ينذر به المستقبل، الذي يلوّح بالكارثة.

**

الكتاب: التجربة الليبرالية المصرية والعلمانية وموقف الأحزاب السياسية والجمعيات من قضايا العلمانية.. 1900-1950

المؤلف: صابر أحمد نايل

الناشر: مركز الخماسين للتنمية الشاملة

يتناول الكتاب قضية العلمانية وموقعها فى الفكر السياسى المصرى فى النصف الأول من القرن العشرين، والتعرف على موقف التيارات الفكرية والسياسية والاجتماعية المختلفة فى هذه القضية، خاصة وأن هذه الفترة ذات المدى الزمنى الكبير قد سعت وعلى مدى خمسين عاما تحولات واسعة فى المجتمع المصرى على أيدى الاحتلال الانجليزى بفعل تواجده العسكرى والسياسى، والمحاولة الخطيرة من قبله لفرض وإدخال تغييرات جذرية فى البنيان الاقتصادى والسياسى.

المصدر: محيط

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جديد المكتبة العربية 26 أبريل/ نيسان

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
11392

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة