الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

يبلغ ارتفاعه 13 مترا و65 سنتيمترا ويتكون من 7 قطع كبيرة

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › الكشف عن أضخم تمثال للملك أمنحتب الثالث بالبر الغربى بالأقصر

صورة الخبر: تمثال الملك أمنحتب الثالث
تمثال الملك أمنحتب الثالث

تم العثور خلال أعمال الحفائر الجارية بمنطقة معبد أمنحتب الثالث بالبر الغربى بالأقصر على أضخم وأكبر تمثال للملك أمنحتب الثالث حتى الآن والذى يبلغ ارتفاعه 13 مترا و65 سنتيمترا ويتكون من 7 قطع كبيرة وهو منحوت من الكوارتزيت الملون وذلك خلال عمل البعثة التى يرأسها الدكتور زاهى حواس والتى تعمل بالموقع منذ 7أشهر.

وقال الدكتور زاهى حواس وزير الدولة لشئون الآثار- فى تصريح اليوم الثلاثاء-"إن هذا التمثال هو أحد تمثالين كانا مقامين أمام المدخل الشمالى لمعبد أمنحتب الثالث الموجود بمنطقة القرنة بالبر الغربى للأقصر ومن المرجح أنه تم تدميرهما خلال الزلزال الذى وقع فى مصر عام 27 ق.م الأمر الذى أدى إلى تحطم التمثالين الضخمين ودفنا تحت الأرض آنذاك.

وأضاف أنه تجرى الآن عملية تنظيف وتجميع وترميم القطع الأثرية ال7 لتمثال أمنحتب الثالث لإعادة تركيبها وإقامة التمثال أمام المدخل الشمالى للمعبد وفى مكانه الأصلى وأن رأس التمثال لا تزال موجودة فى باطن الأرض ويجرى حاليا الكشف عنها لاستكمال التمثال.

وأوضح حواس أنه من المرجح الكشف عن التمثال الثانى للملك أمنحتب خلال الموسم الحالى والذى اكتشفه كلا من عالم الآثار المصرى لبيب حبشى والألمانى هانييه عام 1928 وقاموا بنشره نشرا علميا بدون رأس التمثال وتركوه فى موقعه بالمنطقة الزراعية الحالية وأنه سيتم إعادة كشف التمثال الثانى خلال الموسم الحالى بعد أن أمضى أكثر 83 عاما تحت الأرض من تاريخ عام1928.

من جهته,أوضح الأثرى عبد الغفار وجدى المشرف على الحفائر أن البعثة المصرية برئاسة د. زاهى حواس عثرت أيضا على تمثال آخر للآلهة سخمت من الجرانيت الأسود يبلغ ارتفاعه 185 سم وعرضه 74 سم بشمال معبد الملك امنحتب الثالث ويرجع هذا التمثال للملك أمنحتب الذى اهتم باقامة تماثيل كثيرة للآلهة سخمت التى كانت إلهة الشفاء عند المصريين القدامى بعد أن تعرض للمرض خلال آواخر أيامه .
ويتميز هذا التمثال بأنه تمثال متكامل لكنه مفصول الرأس , كما تم العثور على جزء من تمثال يمثل الإله تحوت على هيئة القرد " البابون".

وكانت البعثة قد عثرت من قبل على 6 تماثيل مزدوجة للملك أمنحتب الثالث مع عدد من آلهة مصر القديمة , كما عثر على 3 تماثيل لاله تحوت على هيئة القرد منحوتة من الجرانيت الوردى خلال الشهور القليلة الماضية.

المصدر: القاهرة - أ ش أ

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الكشف عن أضخم تمثال للملك أمنحتب الثالث بالبر الغربى بالأقصر (2)

وليد علي الاغبري | 6/8/2013

دائماوابداالحضاره الفرعونيه في تالق وستبقى كذلك بما تبهرنا من اكتشافات فهي حضاره متجدده منذالقدم والى الان فكل التحيه لمصر ارضا وانسانا

محمد السيد | 17/5/2011

يفنى الانسان ويبقى من بعده الذكرى وتفنى الاوطان وتبقى الحضارات وهاهى مصر ام الحضارات وستبقى دائما ,

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
52087

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة