الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › البرادعي بكتاب قريبا : مبارك ساند حرب العراق

صورة الخبر: محمد البرادعي
محمد البرادعي

القاهرة: اتهم الدكتور محمد البرادعي الرئيس المخلوع حسني مبارك بأنه ساند الحرب على العراق لأنه كان يحمل ضغينة شخصية من صدام حسين لإعتقاده بأن صدام ورطه في حرب الخليج الأولى بغزو الكويت بعد ما وعده بأنه لن يقدم على غزوها.

وقال البرادعي في مذكراته التي ينشرها في كتاب تحت عنوان "عصر الخداع" عن دار نشر أجنبية أنه طلب من مبارك التدخل لإقناع صدام حسين لتحسين مستوى تعاونه مع الأمم المتحدة فرد مبارك عليه بقوله "لا تقلق كل شئ على ما يرام" ثم سرب مبارك معلومة مفادها أن صدام يخبئ أسلحة بيولوجية في المقابر .

وأضاف البرادعي في كتابه الذي نشرت صحيفة "الأهرام" ملخصا له : غياب الموقف العربي الموحد لم يجعل للحكام العرب كلمة أو تأثيرًا في الحروب التي شنت في قلب المنطقة العربية.

كما أشار البرادعي في كتابه وفق عاطف عبد العزيز بصحيفة "البديل" أنه ظهر في عام 2004 في عدد من الدوريات أن العلماء المصريين قاموا بتجارب متنوعة لم يتم إبلاغ الوكالة عنها، وقال أنه تم إبلاغه من جانب مفتشي الوكالة أن المصريين يحاولون تعطيل عملية التفتيش من أجل الحصول على فسحة من الوقت لتنظيف المكان ولم يكن رئيس هيئة الطاقة الذرية المصرية على علم بمواد ومعدات موضوع التساؤل وشعر الرجل بالحرج، في الوقت نفسه لم يكن هناك مؤشرات على حيازة مصر برنامجًا نوويًا .

تناول البرادعي في كتابه الأزمة بين الوكالة والحكومة المصرية في عام 2009 عندما وجد فريق من الوكالة أثار جسيمات يورانيوم عالية التخصيب في عينة بيئية من مركز أبحاث أنشاص وأوضحت مصر أن المصدر يعتقد انه تلوث من حاوية مستوردة.

وأكد البرادعي أنه سعى إلى اتخاذ القرارات في أكبر إطار ممكن من الحياد والموضوعية فيما كان الإعلام الغربي يلمح من وقت لآخر بأن البرادعي لين في التعامل مع مصر.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على البرادعي بكتاب قريبا : مبارك ساند حرب العراق

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
91225

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة