الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › أبوغازي يفتتح احتفالات اليوم العالمى للكتاب

صورة الخبر: د. عماد أبوغازي وزير الثقافة المصري
د. عماد أبوغازي وزير الثقافة المصري

القاهرة : افتتح د. عماد أبو غازى وزير الثقافة، قاعة صلاح عبد الصبور بالهيئة العامة للكتاب، مساء السبت، فى إطار احتفالات هيئة الكتاب باليوم العالمى للكتاب الذى يوافق يوم 23 أبريل من كل عام ، وعقب الإفتتاح قام وزير الثقافة بجولة تفقد خلالها المعرض الدائم للكتاب بمقر الهيئة على كورنيش النيل .

وأكد د.أحمد مجاهد رئيس هيئة الكتاب أن الهيئة يمكنها الآن أن تشارك بصورة أكبر فى إثراء الحياة الثقافية ، وفى حفلات توقيع الكتب التى تصدر عنها بعد أن أصبح لديها قاعة خاصة للندوات ، وهو أمر لم يتحقق فى الماضى رغم التاريخ الطويل للهيئة .

وقال رئيس هيئة الكتاب أن اختيار اسم صلاح عبد الصبور لم يتطلب نقاشا طويلا لأن عبد الصبور أحد أبرز الشخصيات التى تولت رئاسة الهيئة، بالإضافة إلى أنه شاعر كبير، وأسس بها عدة سلاسل كتب ومجلات بالهيئة منها فصول وإبداع"، مشيراً إلى أن عام 2011 يوافق الذكرى الثلاثين لوفاة عبد الصبور.

وقال إن الهيئة لم تصدر عناوين جديدة بعينها للاحتفال بيوم الكتاب ، مشيرا إلى أنه سيتم تدارك هذا فى الأعوام القادمة ، ولكن تم الإحتفال عبر نشاط ثقافى وفنى مكثف على مدار يومين ، مع فتح المعرض الدائم ليقدم عروضا خاصة بتخفيضات كبيرة .

وأكد د. مجاهد حرص الهيئة على استمرار مشروع مكتبة الأسرة ، حتى ولو لم تكن هناك ميزانية خاصة به ، على أن يمول من ميزانية الهيئة ويصدر بصورة دورية شهرية أو نصف شهرية ، مشيرا إلى أن وزير الثقافة خاطب وزارة المالية بشأن تدبير إعتمادات مالية للمشروع حتى لا يتوقف .

تضمنت وقائع اليوم الأول لإحتفالية اليوم العالمى للكتاب ، ندوة بعنوان " مستقبل الكتاب فى يومه العالمى " شارك فيها كل من د. حسين حموده ، ود. سحر الموجى ، والروائى والناشر مكاوى سعيد ، وأدارها د. أحمد مجاهد رئيس هيئة الكتاب .. وتضمن الجزء الثانى من البرنامج أمسية شعرية للشاعر الكبير السيد حجاب التى ألهب خلالها حماس الحضور بمقاطع من دواوينه التى تنبأ فيها بالطوفان القادم واختتم بقصائد عامية من وحى الثورة ..واختتمت الإحتفالية بأغنيات لشباب الثورة ، شارك فيها كل من حسن زكى وعلى الهلباوى وندا البدرى .

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أبوغازي يفتتح احتفالات اليوم العالمى للكتاب

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
89947

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة