الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › الآثار تنتج أول 130 قطعة من النماذج الأثرية وتوردها لشرم الشيخ

صورة الخبر: قطعة من النماذج المصنعة قطعة من النماذج المصنعة
قطعة من النماذج المصنعة قطعة من النماذج المصنعة

بدأت وحدة إنتاج النماذج الأثرية بوزارة الدولة لشئون الآثار إنتاجها الجديد الذى تم التعاقد عليه مع إحدى الشركات السياحية والفندقية بمدينة شرم الشيخ، لتوريد 130 قطعة فنية من النماذج الأثرية التى تعبر عن مجموعة من تماثيل الملك توت عنخ آمون بتكاليف 2.3 مليون جنيه، ويتم توريدها على مدار ثمانية عشر شهراً.

وصرح الدكتور زاهى حواس بأن الوحدة الإنتاجية الجديدة للنماذج جاءت تطبيقاً لقانون حماية الآثار وتعديلاته الجديدة العام الماضى، حيث نصت المادة 36 من القانون على سريان جميع حقوق الملكية والعلامة التجارية وحماية استغلالها لصالح الآثار، ويطبق ذلك على النماذج الأثرية وصور القطع الأثرية التابعة للآثار، وأضاف أن القانون الجديد ولائحته التنفيذية أتاح للوزارة إنشاء وحدات إنتاجية ذات طبيعة خاصة لزيادة موارد الآثار.

وأوضح أن المادة 142 من اللائحة التنفيذية أكدت حق الآثار فى إنتاج نماذج حديثة للقطع الأثرية مطابقة تماماً للأثر الأصلى وختمها بخاتم أو شعار الآثار بما يكفل تميزها عن غيرها من النماذج أو الآثار الأصلية.

ويقول اللواء سامح خطاب، رئيس قطاع التمويل، إن أول عقد لبيع النماذج تم توقيعه فى فبراير الماضى فى حين بدأ الإنتاج الفعلى مع بداية الشهر الجارى من أجل الانتهاء من إنتاج النماذج المطلوبة وهو يعتبر باكورة عمل الوحدة منذ إنشائها للإنتاج 130 قطعة تشمل نماذج لتماثيل من مجموعة الملك توت عنخ آمون ونماذج العجلة الحربية والقناع والأسرة الخاصة به وغيرها من القطع المقلدة.

وأضاف أن الوحدة الإنتاجية الجديدة يعمل بها أربعون فنياً فى مجالات النحت والتلوين والنقوش الجدارية من خريجى كليات ومعاهد بالجامعات المصرية، ومن بينهم خريجو المدارس الفنية والذين يقومون بصب وعمل النماذج وتشكيل الخزف والفخار وأشغال المعادن مثل الحفر والنقش عليها وهم من العمالة الفنية المدربة.

وأوضح الأثرى عمرو الطيبى، المدير التنفيذى للوحدة الإنتاجية، بأن التعاقدات مع العاملين بالوحدة الإنتاجية الجديدة تخضع لقواعد أجور العاملين بالوحدات الإنتاجية بالدولة ويرتبط فيها الحافز بمقدار الإنتاج، وأشار إلى أن هذه الأنشطة سوف تسهم فى زيادة دخل الوزارة من عائد بيع تلك النماذج سواء بالتعاقد مع الشركات أو الأفراد الراغبين أو تصديرها إلى الخارج وعرضها مع معارض الآثار التى يتم الموافقة على إقامتها بالخارج.

وأضاف أن هناك رغبات للعديد من الفنيين العاملين بمركز إحياء الفن القديم بالزمالك للانضمام إلى الوحدة الإنتاجية الجديدة لإنتاج النماذج الجديدة، حيث تقدم ثمانية من الفنيين العاملين بقسم التلوين بطلب لالتحاقهم بالوحدة الجديدة، وتمت الموافقة عليه نظراً لتميزهم الحرفى. موضحاً أن هناك عدداً من خريجى الأقسام غير الفنية قد انضموا للعمل للوحدة لمهارتهم الفنية وموهبتهم فى أعمال الحفر والنقش والتلوين والتصميم وهى تخصصات نادرة وتمثل خبرات متراكمة من العمل اليدوى الفنى.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الآثار تنتج أول 130 قطعة من النماذج الأثرية وتوردها لشرم الشيخ

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
83399

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة