الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › افتتاح "الجنادرية" وتكريم أبو سليمان

صورة الخبر: تشمل فعاليات المهرجان تكريم ملك السعودية للدكتور ابو سليمان باعتباره الشخصية الثقافية لهذا العام
تشمل فعاليات المهرجان تكريم ملك السعودية للدكتور ابو سليمان باعتباره الشخصية الثقافية لهذا العام

الرياض: يرعى الملك عبدالله بن عبدالعزيز مساء اليوم حفل افتتاح المهرجان الوطني الـ 26 للتراث والثقافة "الجنادرية"، والذي ينظمه الحرس الوطني سنوياً، ويكرم الملك خلال حفل افتتاحه عضو هيئة كبار العلماء الدكتور عبدالوهاب أبو سليمان باعتباره الشخصية السعودية الثقافية هذا العام.

وبحسب صحيفة "الوطن" السعودية يعتبر أبوسليمان من أشهر العلماء المعاصرين الذين تناولوا تاريخ مكة وآثارها من منظور فقهي متجدد، حيث إذ غاص في بحوثه ودراساته في آثار الحرم المكي، المسعى، باب السلام، مسجد البيعة، علماء الحجاز، وأدبائها، ووراقيها، ومكتبات مكة، وفق ورؤية فقهية , تأصيل علمي لا يجيده إلا هو.

حصل العالم المكي المالكي عبدالوهاب أبو سليمان في مسيرته البحثية جائزة "كتاب العام" التي يقدمها نادي الرياض الأدبي في نسختها الأولى عام 1429 عن كتابه "باب السلام في المسجد الحرام ودور مكتباته في النهضة العلمية والأدبية الحديثة" والذي أمضى في تأليفه 15 عاماً من البحث في المراجع، وسؤال شهود العصر.

ويعد أبو سليمان أحد العلماء الوسطيين المعبرين عن مذهب الإمام مالك بن أنس، وفي سيرته العلمية أنه أول من وسَّع دائرة المذاهب السنية وأخرجها من أحادية الرؤية الشرعية.

ولد العالم السعودي عام 1356، بمكة المكرمة، تلقى تعليمه الجامعي بكلية الشريعة بمكة المكرمة ، وتخرج فيها عام 1377، تتلمذ على علماء الحرم المكي الشريف، ولازم الشيخ حسن محمد مشاط سبع سنوات، ودرس عليه في منزله، وبالحرم الشريف: الفقه، وأصوله، والحديث، وعلومه، ودرس عليه أيضاً علوم اللغة العربية: النحو، والبلاغة والمنطـق، مختصراتها ومطولاتها خلال مراحل الدراسة الثانوية والجامعية.

بدأ حياته العملية في صفر عام 1378 مدرساً لمادتي: الفقه والتفسير بمدرسة الزاهر المتوسـطة، وقـد أعد في هذه الفترة تفسـيراً للأجزاء المقررة من تفسير القرآن، وتدرج في عدد من المناصب، وحصل على درجة الدكتوراه مع توصية بطبع الرسالة في شوال من عام 1390، وحصل على دبلوم في القانون الإنجليزي والدراسات الحقوقية أثناء تحضيره للدكتوراه من كلية مدينة لندن.

يتضمن برنامج اليوم الخاص بحفل الافتتاح في مهرجان "الجنادرية" سباق الهجن، والحفل الخطابي والفني، وتكريم الدكتور عبدالوهاب أبو سليمان "الشخصية السعودية الثقافية لهذا العام"، أوبريت "فرحة وطن" من كلمات الشاعر عبدالله الشريف وألحان صالح الشهري ورابح صقر.
يتحدث العمل عن فرحة أبناء الوطن بعودة خادم الحرمين الشريفين لوطنه وشعبه سالما، مصورا المحبة والتلاحم بين القيادة والشعب، كما يستعرض مكتسبات ومقدرات المملكة وما تعيشه من نهضة وما تنعم به من أسباب الأمن والاستقرار والرخاء.

ومن جانبه رحب وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز بمشاركة اليابان كضيف شرف في الجنادرية، معرباً عن اعتزازه بهذه المشاركة.

كما أكد أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أهمية المشاركة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة، بما يعكس واقع الحضارة التي تعيشها مناطق المملكة على تنوع عاداتها وتقاليدها.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على افتتاح "الجنادرية" وتكريم أبو سليمان

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
36265

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة