الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › مروان البرغوثي يكتب يوميات اعتقاله لدى إسرائيل

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

صدر عن الدار العربية للعلوم كتاب جديد بعنوان "ألف يوم في زنزانة العزل الإنفرادي" للمناضل الفلسطيني مروان البرغوثي، وكتب المقدمة له الإعلامي زاهي وهبي، وفيه يتناول البرغوثي تجربته النضالية ويروي تفاصيل إعتقاله وسجنه لأكثر من ألف يوم من التحقيق والتعذيب في مختلف زنازين العزل في عدد من سجون الإحتلال.

وبحسب منى الشرافي بصحيفة "الحياة" اللندنية، يروي البرغوثي قصة تحديه لعدوه والمتمثل بمُعتقِله المحقق "غزال" في عقر داره والذي واجهه للمرة الثانية، حيث سبق وحقق معه حين تم اعتقاله في مقتبل شبابه عام 1978.

من المعتقلات التي يصفها البرغوثي معتقل "المسكوبية" والذي يعرف بين الأسرى باسم "المسلخ" حيث يمارس به الضباط الصهاينة أبشع عمليات التعذيب والانتهاكات الإنسانية، ومضى فيه البرغوثي أربعة أشهر عقب إعتقاله عام 2002 .

وكان تركيز المحققون الصهاينة في تحقيقهم على قضايا كثيرة، أبرزها المطالبة بمعلومات تدين الرئيس ياسر عرفات من جهة، وإقرار منه بفشل الانتفاضة والمقاومة وعدم جدواهما من جهة أخرى، مؤكدين أن هذه المعلومات كفيلة بإنهاء قضيته وخلاصه من الإعتقال، إلا أن صمود البرغوثي كل هذه المدة أفقدهم الأمل في إجباره على الاعتراف، مما جعلهم ينقلونه لمعسكر أخر سرّي لا تخضع فيه عمليات التعذيب لأي قيود أو رقابة إلا أنه من وجهة نظر البرغوثي فإن "الزنازين في السجون تتساوى... وليس للأسير من زنزانة أو سجن ينتمي إليه".

يحذر البرغوثي من الدور الكبير الذي يلعبه العملاء، الذين هم جزء من فريق التحقيق، وهم أكثر خطورة من ضباط الاستخبارات الإسرائيلية في كشف المعلومات وتوريط المعتقل.

وكانت حكومة الاحتلال قد قررت تقديم البرغوثي إلى المحكمة المدنية بعدما أعدّت له لائحة اتهامات تشمل أكثر من 52 تهمة.

والتعمد بتقديمه إلى محكمة جنائية تستهدف إبراز معاناة الطرف الإسرائيلي، وإخفاء معاناة الطرف الفلسطيني، وقد رفض البرغوثي المحاكمة وقرّر عدم تكليف محامٍ للدفاع عنه، وعدم التعاطي مع لائحة الاتهامات، وطالب بحملة عربية ودولية وحقوقية تنادي باعتبار المعتقلين في سجون ومعسكرات الاحتلال الإسرائيلي "أسرى حرب".

المصدر: محيط / بيروت

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مروان البرغوثي يكتب يوميات اعتقاله لدى إسرائيل

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
74969

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة