الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › كتاب جديد عن أسباب هوس العالم بـ"الشوكولاتة"

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

صدر عن مشروع "كلمة" للترجمة التابع لهيئة أبو ظبى للثقافة والتراث الترجمة العربية لكتاب "الشوكولاتة التاريخ الكونى"، للمؤلِفَين سارة موس وأليكساندر بادنوتش، وترجمه إلى اللغة العربية معن أبو الحُسن.

يتحدث الكتاب عن التاريخ العريق لثمار الكاكاو الثمينة منذ أن استخدمت بديلاً عن النقود فى المبادلات التجارية وحتى يومنا هذا، فتنمو شجرة الكاكاو فى المناطق التى تبعد عشرين درجة عن خط الاستواء وعلى ارتفاعات لا تتعدى 300 متر، وهى تحتاج لظل دائم ورطوبة متواصلة وحرارة لا تنخفض عن ستة عشر درجة مئوية، وعلاوة على ذلك فإنها تحتاج لرعاية متواصلة لحمايتها من أمراض مفاجئة قد تقضى على مزارعها فى أسابيع قليلة، كما أن الجراب الذى يحتوى على حبوبها وينمو على جذوعها ينبغى حصاده بطريقة خاصة تحمى البراعم المجاورة التى ستثمر فى الموسم القادم.

وعلى الرغم من أن ظروف زراعتها تتوفر فقط فى مناطق تبعد آلاف الكيلومترات عن أماكن استهلاكها وتصنيعها الرئيسية، ومن كل ما سبق من ظروف أخرى قاسية، فقد خاض الإنسان حروباً عديدة من أجل السيطرة على مناطق إنتاجها، وأدى بعض تلك الحروب إلى القضاء على حضارات ازدهرت قروناً، وإلى فناء شعوب كثيرة.

ويشير المؤلفان إلى أنه مع تطور طرق تصنيع تلك الحبوب الثمينة، وإنتاج أشكالها المختلفة التى نعرفها اليوم، تطورت كذلك طرق استهلاكها مع مرور الزمن وتقدم الصناعة، فمن الشراب الذى أصبح تقديمه فى المقاهى شائعاً منذ قرون، إلى أنواع الشوكولاتة المختلفة الداكنة والمرة والشقراء الحلوة والبيضاء، بل إنه ليمكن القول إنه من الصعب أن يخلو بيت فى العالم من أحد منتجات الكاكاو الكثيرة، وعلى رأسها الشوكولاتة.

وسارة موس مؤلفة الكتاب حائزة على شهادة الدكتوراه من أكسفورد ولها العديد من المؤلفات حول تصوير الطعام فى كل من الأدب والثقافات، كما أن أليكساندر بادنوتش والذى شاركها التأليف يعمل موجهاً فى مجال الدراسات الثقافية والإعلامية فى جامعة يوتريشت فى نيزرلاندز.

وترجم الكتاب معن أبو الحُسن المولود فى سوريا عام 1942، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس فى اللغة الإنجليزية وآدابها من جامعة دمشق.. وعمل سابقًا مدرسًا للغة الإنجليزية، ثم انتقل للعمل فى مجالى الترجمة والصحافة، وله عدد من الترجمات والأبحاث.

المصدر: اليوم السابع / بلال رمضان

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كتاب جديد عن أسباب هوس العالم بـ"الشوكولاتة"

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
58197

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة