الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › كتاب أمريكي عن المحافظين الجدد

صورة الخبر: كتاب أمريكي عن المحافظين الجدد
كتاب أمريكي عن المحافظين الجدد

صدر عن بلنكاب - نيويورك 2010 كتاب بعنوان "النزعة المحافظة الجديدة، مسيرة حركة" للمؤرخ الفرنسي جوستان فايس ويقع الكتاب في 376 صفحة من القطع المتوسط.

وبحسب صحيفة "البيان" يقدم الكتاب تأريخاً مفصلا لحركة المحافظين الجدد الأمريكيين على أساس خمس مراحل عرفها مسار تطورها، وشكلت كل مرحلة منها فصل من فصول هذا الكتاب، حيث تتم دراسة الفترة الواقعة "منذ الحرب الباردة حتى تفجّر الليبرالية الأمريكية"، ثم "العصر الأول للنزعة المحافظة الجديدة" و"الائتلاف من أجل أغلبية ديمقراطية والعصر الثاني للنزعة المحافظة الجديدة"، و"اختراع سياسة خارجية محافظة جديدة" و"إنذار أمريكا" و"رونالد ريجان، هل وصل المحافظون الجدد إلى السلطة؟"، و"العصر الثالث للنزعة المحافظة الجديدة"، ثم "فهم معنى النزعة المحافظة الجديدة".

ويتساءل المؤلف خلال كتابه حول هل النزعة المحافظة الجديدة هي المسئولة وحدها عن حرب العراق الأخيرة؟ ثم يجيب بالنفي مبرراً ذلك بتقديم تحليل معمق لآليات عمل إدارة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش، ويوضح كيف أن العديد من المحافظين الجدد كانوا ضد الحرب في البداية ثم انضووا تحت لوائها ودعموا تلك المغامرة.

ويشير الكتاب إلى أن حركة المحافظين الجدد هي حركة معقدة شهدت الكثير من التطورات يجملها المؤلف في ثلاثة عصور منذ ظهورها في الولايات المتحدة الأمريكية خلال سنوات الستينات وحتى اليوم.

ويشير المؤلف إلى أن النزعة المحافظة الجديدة قد لعبت دورا هاما في شن الحرب على العراق، كذلك شجع المحافظون الجدد الإطاحة بصدام حسين منذ 1997، ولكن ليس بالضرورة عن طريق التدخل العسكري الأميركي المباشر. مشيراً إلى ما فعله هؤلاء من استخدام للآلة الإعلامية لكسب الرأي العام من أجل الحرب.

المصدر: محيط / نيويورك

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كتاب أمريكي عن المحافظين الجدد

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
46737

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
-
-
-
روابط مميزة