الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › إعلان الروايات الست المرشحة لـ"بوكر" العربية

صورة الخبر: إعلان الروايات الست المرشحة لـ"بوكر" العربية
إعلان الروايات الست المرشحة لـ"بوكر" العربية

أعلنت الآن القائمة النهائية للجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" وذلك في دورتها الجديدة لعام 2011 التي يرأس تحكيمها الروائي العراقي فاضل العزاوي، وضمت كل من "القوس والفراشة" للأديب المغربي محمد الأشعري عن المركز الثقافي العربي، "رقصة شرقية" للأديب المصري خالد البري عن دار "العين"، "صائد اليرقات" للأديب السوداني أمير تاج السر عن دار "ثقافة" للنشر، "بروكلين هايتس" للأديبة المصرية ميرال الطحاوي عن دار "ميريت" ، "طوق الحمام" للأديبة السعودية رجاء عالم عن المركز الثقافي العربي، ورواية "معذبتي" لبنسالم حميش الأديب ووزير الثقافة المغربي .

وقد سبق وأن أعلنت القائمة الطويلة للبوكر في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الفائز في الرابع عشر من مارس / أذار 2011.

الروايات الست المرشحة

نقل موقع الجائزة نبذة موجزة عن الأعمال المرشحة ، وجاء فيها :

"القوس والفراشة " لمحمد الأشعري: تتناول الرواية موضوعي التطرّف الديني والإرهاب من زاوية جديدة، وتستكشف تأثيرات الإرهاب على الحياة العائلية، إذ تروي قصة والد يساري يتلقى في أحد الأيام رسالة من تنظيم القاعدة تفيده بأن ابنه، الذي يتابع دراسته في باريس بحسب اعتقاده، مات شهيداً في أفغانستان. تنظر الرواية في وقع هذا الخبر الصادم على حياة بطلها، وبالتالي على علاقته بزوجته.

الأشعري هو كاتب وشاعر مغربي 1951، نشر ديوانه الشعري الأول سنة 1978. له عشرة دواوين ومجموعة قصصية ورواية.
رواية "رقصة شرقية" لخالد البري تروي قصة شاب مصري يتزوج بريطانية تكبره سناً وينتقل إلى انجلترا، ومن خلال عينيه يكتشف القارئ عن كثب كفاحات مجتمع المهاجرين العرب المقيمين في المملكة المتحدة وعلاقاتهم.
خالد البري هو كاتب مصري شاب 1972 حصل على بكالوريوس الطب من جامعة القاهرة 1997، صدرت له رواية "الدنيا أجمل من الجنة" .

"بروكلين هايتس" لميرال الطحاوي والصادرة عن دار "ميريت" هي قصة مهاجرين عرب إلى نيويورك من خلال راوية امرأة تعرض تجاربها بين بلدها المختار، الولايات المتحدة، وبلدها الأم، مصر، فتكشف العلاقة المعقّدة بين الشرق والغرب. إنها قصة عن الأصولية والتسامح، عن الخسارة والأمل في الحب، وهي تسترجع أجواء أميركا خلال العقد الأخير.

ميرال الطحاوي كاتبة مصرية تعمل أستاذاً مساعداً للأدب العربي في جامعة نورث كارولينا.

"طوق الحمام" لرجاء عالم والصادرة عن " المركز الثقافي العربي " هي رواية تدور في السعودية وعبر رسائل البطلة عائشة تكشف حياة من الدعارة إلى التطرّف الديني إلى استغلال العمّال الأجانب في ظلّ مافيا من متعهّدي البناء يقومون بتدمير معالم التاريخ في البلاد.

رجاء عالم كاتبة سعودية بدأت النشر في الملحق الثقافي بجريدة الرياض، ومن أشهر رواياتها "بنات الرياض".

رواية "معذبتي" لبنسالم حميش هي رواية يتزاوج أسلوبها بين "ألف ليلة وليلة" وأعمال فرانز كافكا، إنها قصة تجربة رجل بريء في سجن أمريكي. خلال فترة أسره، يتعرّض البطل للاستجواب والتعذيب من جانب العرب والأجانب على حد سواء، لكن الكاتب ينجح في تقديم كوّة أمل في وضع يائس.

بنسالم حميش هو روائي وسيناريست مغربي. نال دكتوراه الدولة من جامعة باريس في الفلسفة، له أعمال بالعربية والفرنسية في البحث والإبداع، ترجمت بعض رواياته إلى لغات عدة. فاز بعدد من الجوائز أهمها جائزة نجيب محفوظ "القاهرة، 2002"، وجائزة الشارقة لليونسكو "باريس، 2003".

ويشغل حالياً منصب وزير الثقافة في الحكومة المغربية، ووصلت روايته "الرجل من أندلسيا" إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2009.

رواية "صائد اليرقات" للأديب السوداني أمير تاج السر صدرت عن دار الثقافة للنشر بأبو ظبى، بالاشتراك مع منشورات الاختلاف بالجزائر، وتتناول الرواية قصة عبد الله حرفش الملقب بعبد الله فرفار، والذى كان يعمل فى وظيفة رجل أمن اضطره للتقاعد حادث أليم تسبب فى بتر ساقه اليمنى، فقرر أن يصبح كاتباً.

تتغلغل الرواية في وسط عالم الكتابة ، والمثقفين ، وتحتشد بشخصيات عديدة ، ومصائر شتى ، وكتبت بلغة موحية وساخرة .

من أعمال تاج السر : زحف النمل، وتوترات القبطى، ومهر الصياح.

لجنة التحكيم

تم الإعلان عن أسماء الكتّاب الستة خلال مؤتمر صحفي عقدته لجنة التحكيم في العاصمة القطرية الدوحة "عاصمة الثقافة العربية لعام 2010"، وقد أعلن عن القائمة القصيرة رئيس لجنة التحكيم لهذا العام فاضل العزاوي.

أما أعضاء لجنة التحكيم الأربعة الآخرين فقد تم الكشف عن هويتهم اليوم أيضاً تزامناً مع إعلان القائمة القصيرة، والمحكّمون الخمسة من المتخصصين في مجال الأدب العربي، وهم من العراق والبحرين وايطاليا والأردن والمغرب.

وتتألف لجنة التحكيم لهذه السنة من الشاعر والناقد العراقي المقيم في برلين فاضل العزاوي، الأكاديمية والباحثة والناقدة البحرينية منيرة الفاضل، الأكاديمية والمترجمة والناقدة الإيطالية ايزابيلا كاميرا دافليتو، الكاتب والصحافي الأردني أمجد ناصر، والكاتب والناقد المغربي سعيد يقطين.

وعلّق رئيس لجنة التحكيم فاضل العزاوي على اللائحة القصيرة قائلاً: "كان عمل اللجنة متناغماً منذ البداية، وعلى قدر كبير من الانسجام. فحصل شبه اجماع على اللائحة الطويلة، مما سهّل عملية اختيار اللائحة القصيرة. وهي لائحة تعبّر في نظر اللجنة عن المستوى الجيّد الذي بلغته الرواية العربية المعاصرة في اتجاهاتها المختلفة".

المصدر: محيط / الدوحه

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إعلان الروايات الست المرشحة لـ"بوكر" العربية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
61895

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
-
-
-
روابط مميزة