الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › "من فات قديمه"و"الكتب المستعملة" في الإسكندرية

صورة الخبر: "من فات قديمه"و"الكتب المستعملة" في الإسكندرية
"من فات قديمه"و"الكتب المستعملة" في الإسكندرية

افتتحت مكتبة الإسكندرية مؤخراً مهرجاني "من فات قديمه تاه" و"الكتب المستعملة" واللذين ينظمهما مشروع "ذاكرة مصر المعاصرة" بمشاركة الهيئة العامة لقصور الثقافة، وجمعية سيدات أعمال المستقبل بفوه، وجمعية هواة طوابع البريد بالإسكندرية.

وبحسب صحيفة "الشروق" افتتحت المهرجانين الفرقة المصرية للفنون الشعبية، وقال الدكتور خالد عزب المشرف على مشروع ذاكرة مصر المعاصرة "إن مهرجان الكتب المستعملة يهدف إلى تقديم هذه النوعية من الكتب إلى القراء، في ظل ارتفاع أسعارها وزيادة الطلب على الإصدارات النادرة، مشيرا إلى أن المهرجان يحوي مجموعة من الكتب النادرة التي نفدت طبعاتها من الأسواق ولم تعد متوافرة في المكتبات".

أما "مهرجان من فات قديمه" فأشار عزب إلى أنه يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط، ويهدف إلى توعية الأجيال الجديدة بتاريخها وربطها بماضيها العريق، من خلال تعريفهم بالأدوات والآلات التي استخدمها المصريون في حياتهم اليومية خلال القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

ويشتمل المهرجان على جناحا خاصا للهيئة العامة لقصور الثقافة يضم منتجاتها المتخصصة من "كليم، وسجاد، وحصير، وخزف، وزجاج معشق، وخرط عربي، وطرق على النحاس" وغيرها، بالإضافة إلى وجود ورش عمل فنية لهذه المنتجات، لتقدم نماذج حية لطرق تصنيعها أمام الجمهور.

ووفقاً لعزب يضم المهرجان كذلك أجنحة لجمعية هواة طوابع البريد بالإسكندرية، وجناحا لذاكرة مصر المعاصرة، وجناحا لجمعية سيدات أعمال المستقبل بفوه، وتتضمن هذه الأجنحة مجموعة متنوعة من الأجهزة والأدوات والصور القديمة.

ومن المقرر أن يتم تنظيم المهرجانين سنويا، كما سيتم تنظيمهما أيضاً في "بيت السناري" بحي السيدة زينب في القاهرة في صيف 2011، وذلك ضمن الأنشطة التجريبية التي ستقيمها المكتبة ببيت السناري.

المصدر: محيط / القاهرة

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "من فات قديمه"و"الكتب المستعملة" في الإسكندرية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
57997

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
-
-
-
روابط مميزة