الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › جديد المكتبة العربية

صورة الخبر: جديد المكتبة العربية
جديد المكتبة العربية

الكتاب: الأعمال الشعرية المختارة

المؤلف: فيديريكو جارسيا لوركا، ترجمة خالد الريسوني
يعد لوركا من الشعراء الكبار الذين تمت ترجمتهم لمعظم لغات العالم في أكثر من ترجمة وللغة العربية أيضا حيث قام العديد من المترجمين المتميزين في المشرق والمغرب بترجمة شعره، ونجد أن كل الترجمات العربية مختلفة عن بعضها وكل مترجم استطاع أن يضع لمسته في القصائد المنقولة عن الأسبانية إلى العربية.

**

الكتاب: الرواية بين التلغيم والتلغيز

المؤلف: هيثم حسين

الناشر: دار نون ، سوريا

ينقسّم الكتاب إلى بابين ، بالإضافة إلى المقدَّمة. يختصّ الباب الأوّل بالكتابة الروائيّة ، يقدّم الكاتب وجهات نظره عن بعض العناصر والفنّيّات التي يعتمدها الروائيّ في كتابته ، ويثير العديد من الأسئلة التي تسلّط الضوء على عوالم الكتابة الروائيّة ، من دون زعم تقديم الإجابة الشافية ، بل هي الرغبة في الانتظار ، والتعرّف إلى ما سيقدّم. وهو نوع من الاجتهاد في التعريف ببعض عناصر الرواية ، بناء على استشهادات وإحالات.
**

الكتاب: الطبعة الثانية من رواية "آرام"

المؤلف: هيثم حسين

الناشر: دار النهرين ، دمشق

تعالج الرواية جوانب من حياة المهاجرين والمنفيّين الذين يضنيهم الشوق إلى أوطانهم ، عبر شخصيّة آرام الذي يعود إلى وطنه ، بعد سنين من الاغتراب والاستلاب في المنفى ، ليصدم بكلّ ما يراه. ينبش في حاضر مدينته ، يستذكر ماضيها ، يقدّم حياته في إطار ثنائيّات متعدّدة: الشرق والغرب ، الأمس واليوم ، الواقع والخيال وغيرها.

**

الكتاب: معتقدات العرب البدائية

المؤلف: الدكتور محمد باقر علوان

الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر

يقول المؤلف عن كتابه: لقد جلبت انتباهي في كتاب "الحيوان" للجاحظ ، قصيدة في واحد وأربعين بيتاً للحَكَم بن عمْرو البهراني ، فرُحت أبحث عن هذا الشاعر وأنقب عن قصيدته في بطون الكتب. وإنه ليؤسفني أن أقول ، هنا ، إنني عدت من ذلك البحث والتنقيب بخفي حنين. ومع ذلك فقد آثرت أن أنتزع هذه القصيدة من كتاب "الحيوان" ، وأن أنشرها منفصلة لأهميتها البالغة في معرفة آراء العرب في الجاهلية ، وفي معرفة شيء عن دينهم ومعتقداتهم وأساطيرهم الشعبية.

**

الكتاب: الجغرافيا والبيئة

المؤلف: د. محمد محمود سليمان

الناشر: الهيئة العامة السورية للكتاب وزارة الثقافة

يوضح مؤلف الكتاب أن هناك مجموعة من العوامل تسبّب الإخلال بالتوازن البيئي، وهذه العوامل هي: البشرية والطبيعية والحيوية، مشيرا إلى أنه تعدّ عملية تبادل المادة والطاقة السبب الرئيسي في حدوث العلاقات المتبادلة بين عناصر الغلاف الجوي، ما يؤدي إلى حدوث حركة مستمرة لهذه العناصر، نتيجة تأثير العمليات الحيوية وغير الحيوية، بخاصة عمليات التركيب الضوئي، هذه العملية المستمرة في الماضي والحاضر والمستقبل.

**

الكتاب: الأساليب العلمية في ممارسة العلاقات العامة

المؤلف: على جبار الشمرى

الناشر: دار العربى للنشر

يقع الكتاب في 222 صفحة من القطع المتوسط، ويتضمن ستة فصول، يتناول خلالها الكاتب مفهوم العلاقات العامة وأنماط الاتصال، وأهداف العلاقات العامة ووظائفها، وخصائص ممارسي نشاط العلاقات العامة، بالإضافة إلى الأساليب العلمية فى ممارسة العلاقات العامة من خلال البحث العلمى والتخطيط والتنظيم والقيادة والتنسيق، ويتناول أيضًا العلاقات العامة وبناء الصورة القومية فى عصر العولمة.

**

الكتاب: تناصية الأنساق في الشعر العربي الحديث

المؤلف: محمد جودات

الناشر: دار عالم الكتب الأردنية

يتناول الكتاب الشعر العربي الحديث وهو دراسة نقدية تنظر إلى الشعرية العربية الحديثة من منظور مركزي تناصي يعتبر التناص مع العوالم النصية وغير النصية أساسا لبناء هذه الشعرية بعيدا عن أوهام الحداثة التي انطلقت منها كثير من الدراسات سواء باعتبار الظاهرة الشعرية منفصلة في عدة عوامل نصية أو في اعتبار عوامل خارج نصية أساسا للإبداعية .

**

الكتاب: أميرة 2

المؤلف: محمد بن صالح الشمراني

الناشر: منتدى المعارف

تتألف الرواية من مقدّمة و26 فصلاً من النوع القصير والمتوسّط، وعدد صفحاتها 142 صفحة، وتتناول الصراعات الدموية الحادة في العراق، فتختلط فيها أوراق المقاومة مع طموحات الغزاة، وتطلعات القوى الإقليمية الأخرى.

بطلة القصة فتاة عشرينية اسمها أميرة الحارث، خطيبة أحد أفراد المقاومة العراقية التي بدأت في استخدام تقنية الشرائح الذكية وفي تصنيع محلي، وتحاول تطويرها عبر فريق متخصص من علماء العراق.

**

الكتاب: زوار السفارات

المؤلف: محمد بن صالح الشمراني

الناشر: منتدى المعارف

تتناول الرواية موضوعاً سياسياً وفكرياً يعتبر الأبرز على الساحة السعودية، وهو المواجهة الفكرية بين التيار الإسلامي والتيار الليبرالي، الرواية تمزج بين العمل السردي والتحقيق الصحافي، إذ قام المؤلف بعمل ميداني لأخذ المعلومات من عدد من الأطراف المحلية، ومن ثم صاغها في قالب روائي بوليسي.

**

الكتاب: سلطنة عمان : اربعون عاما من التنمية المستدامة

المؤلف: مسعود ضاهر

الناشر: دار الفارابي

يتناول الكتاب التطورات والخطوات التي قطعتها عمان منذ تولي السلطان قابوس الحكم حتى اليوم، والكتاب يشكل محاولة بحثية لاستكمال كتاب ضاهر "الاستمرارية والتغيير في تجربة النهضة العمانية 1970 – 2005" الصادر عن دار الفارابي في العام 2008.

**

الكتاب: 14ساعة في مطار بغداد

المؤلف: عبد الرزاق الربيعي

الناشر: الحضارة للنشر

الكتاب يتحدث عن رحلة قام بها الربيعي إلى العراق بعد غياب دام16 سنة في زيارته التي شارك خلالها بمهرجان المربد الشعري وتنقل خلالها بين بغداد والبصرة ومحافظة بابل مدونا مشاهداته, وخيباته وانطباعاته.

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جديد المكتبة العربية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
21115

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة