الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › مؤرخ يرصد مأساة أوروبا في حرب الثلاثين عاماً

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

صدر عن منشورات بلنكاب برس بالعاصمة البريطانية لندن كتاب "حرب الثلاثين سنة، مأساة أوروبا" من تأليف المؤرخ البريطاني بيتر هـ. ويلسون، ويقع الكتاب في 1040 من القطع الصغير.

ووفقاً لصحيفة "البيان" يظهر الكتاب كيف عانت أوروبا على مدار 30 عاماً خلال الفترة ما بين عامي 1618 - 1648 من حرباً مدمرة، ويشرح المؤرخ من خلال كتابه أسباب ونتائج الحرب التي بدأت بقصف العاصمة التشيكية براغ عام 1618 وانتهت بمعاهدة "ويستفانلي" للسلام عام 1648.

وبالرغم من أن الفكرة الشائعة حول تلك الحرب بكونها ذات طبيعة دينية، إلا أن المؤلف قام بالتركيز على القوى السياسية والاقتصادية والاجتماعية الكافية وراء تلك الحرب، كما عمد لتقديم توصيفا دقيقا لسيرها ولدور بعض الشخصيات الأساسية فيها مثل الجنرال "والنشتاين"، والملك السويدي "جوستاف ادولف" الذي استطاع حماية بلاده عبر سلسلة من الاتفاقيات السياسية والعمليات العسكرية، وسلالة "هابسبورغ" حيث لعب النزاع بين الأخّين رودلف وماتياس دورا أساسيا في مستقبل بوهيميا والنمسا وهنجاريا.

وبحسب المؤلف كانت حرب الثلاثين سنة صراعاً داخل الإمبراطورية الرومانية الجرمانية، التي كانت بمصاف الدولة الثانية في أوروبا بعد روسيا، وكانت تضم هذه الإمبراطورية حينها كل من ألمانيا، والنمسا والجمهورية التشيكية وبعض مناطق الدانمارك وفرنسا وبولندا وجزء من شمال إيطاليا.

ويقدّر المؤلف عدد ضحايا هذه الحرب في أوروبا بـ 8, 1 مليون من الجنود، وما لا يقل عن 3 ملايين من المدنيين وفقدت الإمبراطورية الجرمانية أكثر من خمس سكانها، ويرى المؤلف أن الماساة الحقيقية لتلك الحرب أنه كان يمكن تجنبها، أو على الأقل تخفيفها واحتوائها.

المصدر: محيط / لندن

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مؤرخ يرصد مأساة أوروبا في حرب الثلاثين عاماً

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
48782

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة