الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › رواية ترصد التحالفات بين النظام وتجار الآثار

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

صدر حديثا عن دار الإسلام للطباعة والنشر، رواية بعنوان "الخبيئة" للكاتب الدكتور عبد الرحمن نجاح. تقع الرواية فى 492 صفحة وتدور أحداثها حول انتشار الهوس بالتنقيب عن الآثار المصرية وتهريبها، وانتشار الديانات السرية الباطنية التى تتبنى عقائد القدماء.

ويتناول المؤلف من خلال بطل الرواية "إبراهيم سالم"، والذى يعد أحد كبار تجار الآثار فى مصر، العالم السرى لتجارة الآثار والصفقات الخفية بين الحكومة وتجار الآثار، حيث إن سالم الذى يبلغ من العمر أربعين عاما، يعد واحداً من كبار رجال الأعمال فى مصر لكن عمله الحقيقى هو تجارة الآثار.

كما تتناول الرواية اختفاء الصحفى "رضا جلال" صديق البطل، وذلك بعد أن كشف فضائح تجارة الآثار وأزعج الحكومة.

ومن أبرز الشخصيات الموجودة فى رواية "الخبيئة"، كبار تجار الآثار وهم: مصطفى النجار، عيد الهلالى، الدكتورة مروة، عبد المسيح ساويرس، هيثم بدر، أم طارق، وشخصية اللواء حمدى الجمال مدير قسم التوجيه المعنوى بأمن الدولة.

وتبدأ الرواية بسرد مفصل من الكاتب لتفاصيل الاجتماع السرى بين تجار الآثار فى مصر وبين اللواء حمدى الجمال، ليبلغهم بتوجيهاته لهم خلال الفترة القادمة، كما قال لهم: "ما نحتاجه الآن هو إلهاء المجتمع، ونشر حالة من التوله بين الجماهير، وأهم ما نريده هو الإيقاع بالشباب المتمرد فى فخ شغلة الآثار، وذلك لحين أن ننتهى من مشاكلنا الكبرى، فلدينا مشاكل كبرى على الحدود مع إسرائيل ومع حماس، وهناك إيران وتركيا، والأهم هو ضمان انتقال سلمى وهادئ للسلطة فى مصر".

كما تتناول الرواية بعض المصطلحات الخاصة التى يستخدمها تجار الآثار فى عالمهم، ومنها: "الشغل يمين" التى تعنى سليم فى لغة تجار الآثار، "الشغل شمال" تعنى مقلد أو مضروب، و"عشرة أخضر" تعنى 10 ملايين دولار.

ويطلق المؤلف على تجار الآثار لقب "قناصى الكنوز"، حيث إنهم لا يتركون شيئا للصدفة بل يعملون على نشر شباك من الوسطاء لتغطى كل أرجاء البلد ليضمنوا عدم هروب أى صيد من كنوز الآثار.

المصدر: اليوم السابع / فاطمة خليل

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على رواية ترصد التحالفات بين النظام وتجار الآثار

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
7085

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة