الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › إعلان القائمة الطويلة لجائزة "البوكر" العربية

صورة الخبر: إعلان القائمة الطويلة لجائزة "البوكر" العربية
إعلان القائمة الطويلة لجائزة "البوكر" العربية

أعلنت أمس الأول لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" قائمة الترشيحات الإبتدائية للجائزة لعام 2011، والتي تضم 16 رواية تم اختيارها من بين 123 رواية تقدمت بها دور النشر من سبعة عشر دولة عربية، وكانت الجائزة قد توج بها العام الماضي السعودي عبده خال عن روايته "ترمي بشرر".

وبحسب صحيفة "الدستور" الأردنية ضمت قائمة الترشيحات سبعة أعمال لكاتبات نساء، وتشتمل القائمة على الأعمال التالية "القوس والفراشة" لمحمد الأشعري - المغرب، "البيت الأندلسي" لواسيني الأعرج - الجزائر، "رقصة شرقية" لخالد البري - مصر، "صائد اليرقات" لأمير تاج السر -السودان، "عين الشمس" لابتسام إبراهيم تريسي - سوريا، "حياة قصيرة" لرينيه الحايك - لبنان، "جنود الله" لفواز حداد - سوريا، "حبل سري" لمها حسن - سوريا، "معذبتي" لبنسالم حميش - المغرب، "اسطاسية" لخيري شلبي - مصر ، "بروكلين هايتس" لميرال الطحاوي - مصر، "طوق الحمام" لرجاء عالم - السعودية، "جدة" لمقبول موسى العلوي - السعودية، "الخطايا الشائعة" لفاتن المر - لبنان، "نساء الريح" لرزان نعيم المغربي - ليبيا، "اليهودي الحالي" لعلي المقري - اليمن.

من جانبه قال رئيس لجنة التحكيم عن اللائحة الإبتدائية للجائزة "إن روايات هذه السنة متنوعة بموضوعاتها ، وتتناول تيمات التطرف الديني ، النزاعات السياسية والاجتماعية ، وكفاحات النساء في سبيل تحرير أنفسهنّ من العقبات التي تقف في وجه نموهنّ الشخصي وتمتعهنّ بالسلطة".

ومن المقرر أن تعلن أسماء أعضاء لجنة التحكيم بالتزامن مع إعلان لائحة الترشيحات النهائية، وذلك بالعاصمة القطرية الدوحة في التاسع من ديسمبر/ كانون الأول المقبل، أما اسم الفائز فسيُعلن في احتفال يقام في أبو ظبي مساء الاثنين ، 14 مارس/ آذار 2011 عشية معرض أبو ظبي العالمي للكتاب.

يذكر أن هذه هي الدورة الرابعة لجائزة "البوكر" العربية والتي حصل عليها الروائي المصري بهاء طاهر عن عمله "واحة الغروب"، وفي العام التالي "عزازيل" ليوسف زيدان، ولعام 2010 حصل عليها الروائي السعودي عبده خال عن روايته "ترمي بشرر".

وقد تم ترجمة الأعمال الثلاثة الفائزة بالجائزة إلى الإنجليزية إلى جانب مجموعة كبيرة من اللغات الأخرى، كما حظيت مجموعة من الكتب التي وصلت إلى اللوائح القصيرة بعقود ترجمة، آخرها رواية "الحفيدة الأمريكية" لإنعام كجه جي الصادرة بالإنجليزية عن مؤسسة بلومزبيري - قطر.

وتمنح جائزة "البوكر" العربية لرواية مكتوبة بالعربية، ويحصل كل من المرشّحين الستة الذين تضم أسماءهم القائمةُ النهائية على 10000 دولار ، أما الرابح فيفوز بـ 50000 دولار إضافية، وقد تم إطلاقها في العاصمة الإماراتية أبوظبي عام 2007 ، بالتعاون مع جائزة البوكر البريطانية وبدعم من مؤسسة الإمارات.

المصدر: محيط / ابو ظبى

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إعلان القائمة الطويلة لجائزة "البوكر" العربية (1)

عبدالراضي أبودوح | 6/1/2011

يا رب يفوز أستاذنا الاديب الكبير خيري شلبي

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
84522

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة