الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › "القومى للترجمة" ينشر كتاباً مصوراً عن الحج

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

صدرت عن المركز القومى للترجمة فى مصر الترجمة العربية لكتاب "رسومات الحج، فن التعبير الشعبى عن الرحلة المقدسة" من تحرير أفون نيل، وتصوير آن بارك، وترجمة وتعليق حسن عبد ربه المصرى، ويضم الكتاب مجموعة من الصور والنصوص المرتبطة برسوم الحج فى مصر.

ويركز الكتاب على فنون التعبير الشعبى عن رحلة الحج المقدسة فى مصر، ويقرن فيها المعطيات الاجتماعية والبيئية والإنثروبولوجية، ويكتب روبرت ايه فيرنا الأستاذ بجامعة تكساس الأمريكية مقدمه الطبعة الإنجليزية للكتاب، مشيرًا إلى أن الحج بالإضافة إلى كونه فريضة دينية، فهو أيضا أحد علامات التعبير عن "المكانة" الاجتماعية فى مصر، بينما يشير أوفو نيل محرر الكتاب إلى أن جدران البيوت تتحول إلى جداريات تتسم بالحيوية وتؤسس لظاهرة يتسم بها الريف المصرى، وعلى الرغم من وجود رسوم للحج فى عدد من البلدان الإسلامية إلا أنها وكما يقول، "تقع فى مرتبة متأخرة عند مقارنتها بنظيراتها فى مصر".

ويكشف نيل معانى ودلالات وأماكن الحج فى الإسلام، وتقدم المؤلفة فى كتابها لقاءات ميدانية مع رسامى رسوم الحج فى الريف المصرى، كاشفة عن السمات الفنية المميزة لعملهم، كما تشير إلى مكانتهم "المبجلة" وكيف أنهم على دراية واسعة بموضوع الرسوم، فهم ليسوا "فنانين متجولين".

وتشير النصوص المصاحبة للصور التى تضمنها الكتاب إلى أمور مهمة منها، كيف أن الرسوم غالبًا تسجل رحلة الحج ومشاهدها، وقلة منها تخلو من الآيات القرانية، وتفسر ذلك بأمية بعض الفنانين وجهلهم بالقراءة والكتابة بطريقة تجعلهم يتجنبون فيها اللجوء إلى النص القرآنى، وتكشف باركر عن معرفة عميقة بدوافع الفنان الشعبى وآليات عمله.

ويدعو محرر الكتاب فى مقدمته إلى تسجيل هذه الجداريات بوسائط حديثة وبالصور الإلكترونية التى تجمعها فى كيان مرئى يحميها من الاندثار؛ لأنها فى مجملها تشكل سجلًا آسرًا لفن شعبى شديد الخصوصية، يمثل حركة فنية اعترف بها العالم ووجهًا مشرقًا من أوجه ميراث الأمة المصرية.

وقد حازت آن بارك جوائز عديدة فى التصوير، بينما تخصص آفون نيل محرر الكتاب فى الفنون الشعبية، وشارك فى تحرير الكثير من الكتب، فيما يعمل المترجم حسن عبد ربه المصرى استشاريا إعلاميا فى إنجلترا.

المصدر: اليوم السابع / وجدى الكومى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "القومى للترجمة" ينشر كتاباً مصوراً عن الحج

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
6531

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة