الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › كتاب لبناني: الغرب ساند حركات التشدد الإسلامي

صورة الخبر: كتاب لبناني: الغرب ساند حركات التشدد الإسلامي
كتاب لبناني: الغرب ساند حركات التشدد الإسلامي

عن دار "رياض الريس للكتب والنشر" صدر مؤخرا كتاب "ضحايا الجهل مَنْ هُم العرب"، للباحثين اللبناني منير شماعة والعراقي أسامة الخالدي، ويركز الكتاب على الدول العربية وغير العربية ذات الكثافة السكانية العالية من المسلمين.

وبحسب الزميل عبد الله أحمد بصحيفة "الجريدة" الكويتية، أكد الكاتبان أن الخلاص من كل آفة لا يكون إلا بالقضاء على أسبابها، فالعرب ضحية الجهل، جهل الغرب بهم وجهلهم هم بأنفسهم.

يعتبر المؤلفان أنه ومع بدايات القرن العشرين، أصبح العالم العربي أكثر سحراً للغرب مع اكتشاف البترول فيه، وخضعت صورة العرب لتغيرات نتيجة مساعي الإعلان الأميركي والغربي المتواصلة وربما المتعمدة لتلطيخ صورة العرب. وكانت تجارة أفلام هوليوود فاعلة جداً في ترويج هذه الصورة البشعة والوضيعة عن العرب.

ومن هنا يبدأ الاتجاه السائد في الغرب إلى التصديق فعلاً بأنه إذا كان بعض العرب مجرماً متعصّباً فجميع العرب متعصّبون أيضاً.

ويعتقد مؤلّفا الكتاب أن فشل الحكومات العربية في تحقيق التطور وزيادة الفجوة بين الغني والفقير والسيطرة على التوسع الإسرائيلي، ذلك كله أدى إلى إضعاف شعور العرب بالتماسك وقيام التشددية الإسلامية.

كما يؤكدان - بحسب المصدر نفسه - أن القوى الغربية شجعت التشددية الإسلامية كحركة مناهضة للشيوعية بقوة موازنة لحركة العرب الوطنية، وهذا ما سرّع نموّها بين جماهير العرب. وقد حازت الحركة التشددية على كثير من الدعم الشعبي بين العرب الذين يعارضون طريقة تفكيرها وتصرفها نظراً إلى أنها الحركة الوحيدة التي تقف ضد الهيمنة الغربية والإسرائيلية.

أخيراً، يؤكد الكاتبان أن صمت الأميركيين التام في ما خصّ قرارات مجلس الأمن في الأمم المتحدة التي تطالب الإسرائيليين بالانسحاب من الأراضي المحتلة، وببناء جدار عنصري فاصل على أرض عربية بين العرب واليهود هي أمثلة عن بعض الظلم الذي تمارسه الولايات المتحدة بحق العرب.

المصدر: محيط / بيروت

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كتاب لبناني: الغرب ساند حركات التشدد الإسلامي

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
69538

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة