الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › صدور الترجمة العربية لرواية تتناول "مرض هجرة الكتابة"

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

أصدرت دار سنابل للكتاب ترجمة لرواية إسبانية جديدة بعنوان "بارتلبى وأصحابه" للمؤلف الإسبانى "أنريكه بيلا ماتاس"، وقام بترجمة الرواية التى تقع فى 195 صفحة من القطع المتوسط، إلى اللغة العربية عبد الهادى سعدون.

وترصد رواية "بارتلبى وأصحابه" المرض المزمن الذى يصيب عددا كبيرا من كتاب العالم وهو مرض هجر الكتابة ولعنها فى فترة ما من حياتهم والذى وصفه المؤلف بمرض ال "لا".

وتتنوع الرواية فى إسلوبها بين حكايات البطل المنعزل عن عالمه وبين متابعته وتقصيه لآثار مماثليه فى الآداب العالمية، كما تدخل الرواية لعالم كتاب مشهورين هجروا الكتابة محاولة فهم مغزى ذلك فى حياتهم وأعمالهم.

ويعد بطل الرواية بارتلبى شخصية انعزالية ليس له هدف فى الحياة سوى التواجد فى مكان عملها، فهو شخصية رافضة لأداء أى شىء، ويتناول المؤلف من خلال بطل الرواية الكتاب الذين رفضوا الاستمرار بالكتابة أو الذين لم يجدوا بالأدب والفن أى هدف، مما جعلهم يرفضونه رفضا قاطعا.

ويعد إنريكه بيلا ماتاس واحدا من أهم الروائيين الأسبان المعاصرين، وبلغ نتاجه الروائى أكثر من عشر روايات والعديد من كتب المقالات الأدبية، كما ترجمت أعماله لأكثر من 18 لغة عالمية، وحاز على أغلب الجوائز الأدبية المرموقة فى إسبانيا وأمريكا اللاتينية وأوربا.

ومن أهم أعمال ماتاس الأدبية روايات: التاريخ المختصر للأدب المتنقل، بيت للأبد، انتحارات مثالية، الرحلة الشاقولية، مساوئ مونتانو، منقبوا الهاوية.

يذكر أن رواية "بارتلبى وأصحابه" قد نشرت للمرة الأولى عام 2000 ، وحصلت على جائزة أهم رواية معاصرة فى إسبانيا وفرنسا وإيطاليا على التوالى: جائزة مدينة برشلونة 2001، جائزة بريكس فرناندو أغيرى 2002، وجائزة بريكس ميلر ليبر لأهم عمل أجنبى فى فرنسا وإيطاليا، كما أنها حازت على المركز الثانى ضمن أفضل 10 روايات إسبانية فى العقدين الأخيرين فى استفتاء لمجلة "كيميرا"الأدبية.

المصدر: اليوم السابع / فاطمة خليل

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على صدور الترجمة العربية لرواية تتناول "مرض هجرة الكتابة"

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
29289

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة